التخطي إلى المحتوى
ادوية المغص التي تعالج آلام البطن الشديدة
ادوية المغص التي تعالج آلام البطن الشديدة

تخفف ادوية المغص من آلام البطن، وفي حين أن المغص عادةً لا يكون أمرًا خطيرًا، إلى أن آلامه الشديدة والمزعجة قد تستلزم تدخلًا دوائيًا، لاسيما وإن كان يعرقل أنشطة الحياة اليومية.

ما هو مغص البطن ؟

هو عبارة عن ألم يحدث بين الصدر والحوض، وتختلف حدته من شخص لآخر، فقد يكون ألمًا مستمرًا أو متقطعًا أو حادًا.

أسباب مغص البطن

تلك التقلصات العضلية التي تحدث داخل البطن، غالبًا تكون بسبب الانتفاخات أو الغازات، لكن يعد المغص الشديد المستمر ليومين أو أكثر من العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة صحية قد تكون في الجهاز الهضمي أو الأعضاء المجاورة له.

من ضمن الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بمغص البطن ما يلي:  الإصابة بالعدوى، التهابات المعدة، الاضطرابات المعوية، الضغط على الأعصاب، مرض التهاب الأمعاء، التهاب الزائدة الدودية، الإصابة بعدوى الكلى.

ادوية المغص التي تعالج آلام البطن الشديدة
آلام البطن الشديدة

ادوية المغص

وفيما يلي بعض الادوية التي تعالج مغص البطن الشديد:

1- ليبراكس Librax

ليبراكس هو من ادوية المغص الجيدة، وهو يقلل من إفراز حمض المعدة، وهي في الأساس معد لعلاج قرحة المعدة وعلاج أعراض القولون العصبي، وقد يسبب تناوله بعض الآثار الجانبية مثل: جفاف الفم، الإمساك، النعاس، الدوخة، لذلك لا ينصح أبدًا بتناوله أثناء القيادة.

ويتم تناول الدواء عن طريق الأقراص، من مرة إلى 4 مرات يوميًا وفقًا لإرشادات الطبيب، وأفضل وقت لأخذه هو قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، ولا يُنصح بإيقافه دون استشارة الطبيب، حيث قد يؤدي وقفه المفاجئ إلى تشنجات العضلات أو الإصابة بالغثيان والتقيؤ بالإضافة إلى حدوث تشنجات في البطن.

ويجب التنويه بأنه في حال نسيان الجرعة، فيجب أخذها إلا إذا حان وقت أخذ الجرعة التالية؛ ذلك أن تناول جرعة زائدة قد يصيب المريض بالارتباك أو الصعوبة في التبول أو الدوخة الشديدة وغيرها من الأعراض.

ويُمنع تناول الدواء للحامل أو المرضعة دون  استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: أهم ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة

2- كولونا Colona

يعالج هذا الدواء القولون العصبي الذي قد يتسبب في الإصابة بمغص البطن، ويتوفر على هيئة أقراص، ويعمل عن طريق مساعدة عضلات القولون على الارتخاء مما يخفف المغص والتقلصات.

والجرعة المناسبة له هو قرص واحد لمدة 3 مرات يوميًا، لكن قد يصف الطبيب جرعات أخرى طبقًا لحالة المريض، علمًا بأن أفضل وقت لتناوله هو قبل الوجبة بـ 20 دقيقة، ويبدأ مفعوله بعد ساعة واحدة.

وقد يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية عند تناول هذا الدواء وفي الغالب تكون خفيفة ولا تذكر، وفي المقابل قد تشتد تلك الآثار ليصاب المريض بطفح جلدي وحكة أو اضطراب فى النوم.

ويُحذر استعمال الدواء فى حالة الحساسية تجاه مركباته، أو في حالة الإصابة بحساسية الجلاكتوز، وفي حالة الحمل والرضاعة.

ادوية المغص التي تعالج آلام البطن الشديدة
كولونا Colona

 

3- دواء فيسرالجين Visceralgine

يستخدم الدواء كمضاد للتقلصات وهو يتوفر على هيئة أقراص وحقن وشراب ولبوس، ومثل سابقه يساعد على ارتخاء العضلات ما يخفف من آلام المغص، والجرعة المناسبة له تتراوح من 2 قرصًا إلى 6 أقراص، حسب حالة المريض وعمره واستجابته، ووفقًا لما يراه الطبيب مناسبًا

ومن الآثار الجانبية للدواء: النعاس والدوار وعدم وضوح الرؤية؛ لذلك لا يُنصح بقيادة السيارة بعد تناوله، وبالإضافة إلى ذلك، قد يعاني المريض من احمرار بالجلد أو جفاف بالفم أو صعوبة في التبول، ويجب الحرص على عدم أخذ الدواء في حالة الإصابة بالحساسية لأي نوع من مكوناته أو في حالة الإصابة بألم في العين أو اضطراب في الرؤية.

ويمكن استخدام دواء فيسرالجين للحامل والمرضع بشرط استشارة الطبيب لتحديد الجرع المناسبة للمرأة والجنين.

ومن الأدوية البديلة للدواء: سبازموكيور، سبازموبيرالجين، بوسكوبان، دواء كولونا.

ادوية المغص التي تعالج آلام البطن الشديدة
دواء فيسرالجين Visceralgine