تخفف ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة حدة الألم، لكنها لا تعالج المغص نفسه، فعلى سبيل المثال، إذا كان سبب تلك الآلام هي تكون الغازات في البطن، فحينها يتم وصف دواء طارد للغازات وهكذا.

والمغص هو من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال حديثي الولادة وتؤرق الأمهات، ويُصاحب ذلك بكاءً مستمرًا لمدة 3 ساعات يوميًا ويستمر حتى 3 أيام في الأسبوع، وقد يطول ليصل إلى 3 أسابيع متتالية.

أسباب إصابة الأطفال حديثي الولادة بالمغص

يرجع إصابة الأطفال حديثي الولادة بالمغص لعدة أسباب منها: عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي، وهو ما يسبب مشكلة المغص والبكاء المستمر، ومن ضمن الأسباب أيضًا الإصابة بالانتفاخات والغازات، حيث يقوم بعض الرضع بالرضاعة بطريقة خاطئة تجعل معدتهم مليئة بالهواء.
وفي بعض الأحيان، قد تتسبب الحساسية من الضوء والضوضاء في إصابة الأطفال بالغازات وهو ما يؤدي إلى البكاء المستمر.

السبب الأخير لإصابة بعض الأطفال حديثي الولادة بالمغص هو عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تتراوح بين الإصابة بالإسهال أو الإمساك أو نزلات البرد.

أهم ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة
أسباب المغص عند الأطفال حديثي الولادة

ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة

ومن أهم ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة ما يلي:

1- سيميتثيكون

يعمل على تقليل انتفاخ البطن الناجم عن بلع الهواء أو سوء الهضم أو اضطرابات الجهاز الهضمي كما يقلل من وجود الغازات وتكونها، ويتوفر على شكل كبسولات وحبوب ونقط فموية، ويتم وصغه للرضع بعمر حتى سنتين 4 مرات في اليوم، وغالبًا ما تؤخذ بعد الطعام وعند النوم،  علمًا بأن هذا الدواء آمن حيث لا يمتصه الدم، كما أنه لا يتداخل مع أدوية أخرى، كما أنه لا يسبب أي أعراض جانبية إلا بشكل نادر جدًا.

أهم ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة
سيميتثيكون

2- بيبي ريست

من ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة وأكثرهم شيوعًا هو يببي ريست Baby Rest، ومثل سابقه يطرد الغازات الزائدة والمتراكمة ويعالج عملية إبتلاع الهواء للرضع وأيضًا يحل مشكلة اضطرابات النوم، كما ينظف الجهاز الهضمي.

ويتم وصف 9 نقاط في الجرعة الواحدة أو حسب إرشادات الطبيب، وقد تصل إلى 12 نقطة في حين كان الطفل أكبر حجمًا وأكبر عمرًا، بشرط أن ترج الزجاجة جيدا قبل الإستعمال.

ومن أهم مميزات هذا الدواء أنه آمن على الأطفال وسريع المفعول، ولا يتضمن تناوله أي آثار جانبية لكن في بعض الحالات قد يعاني الطفل المريض من الطفح الجلدي أو تورم الوجه أو الشفتين وفي هذه الحالات يجب التوجه للطبيب فورًا.

3- ماء نونو Nono Water

يُعرف هذا الدواء شعبيًا باسم ماء غريب، ويستخدم لعلاج المغص للأطفال حديثي الولادة، ومكوناته هي كالتالي: بيكربونات الصوديوم، زيت بذرة الكراوية، زيت بذرة الشبت، وهي مواد تعمل على التخلص من الانتفاخات والغازات.

وتتراوح الجرعات وفقًا لعمر وحجم الطفل وتبدأ من 2.5 مللي أو ملعقة صغيرة مرة واحدة يومياً، وتصل إلى ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً، والحد الأقصى للجرعات هو 6 مرات في اليوم.

وبالإضافة إلى مشكلة المغص يعالج الدواء أيضًا عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي وحل مشكلة فقدان الشهية وتقلصات وآلام المعدة.

وبالإضافة إلى ما سبق فإن هذا الدواء لا يمتلك أضرارًا تؤثر على صحة الطفل، لكن ربما يشعر المريض بالغثيان أو الرغبة في التقيؤ، ويجب عدم تناوله أبدًا على معدة فارغة، لذا يفضل تناوله بعد الوجبات.

اقرأ أيضًا: سبازموفري Spasmofree لعلاج المغص| سعر وبدائل وموانع استعمال

أهم ادوية المغص للاطفال حديثى الولادة
ماء نونو Nono Water