التخطي إلى المحتوى
ادوية الكحة للأطفال الرضع
ادوية الكحة للأطفال الرضع

يتخلص الجسم من المواد التي تسبب تهيجًا لاجزاء الجهاز التنفسي العلوي عن طريق الكحة، وتعد الكحة هي ردة فعل طبيعية للجسم يقوم خلالها المخ بإرسال إشارات لعضلات القفص الصدري لطرد الهواء من القصبات الهوائية بعنف لتحقيق تنظيف ممرات الهواء والقصبات الهوائية.

ادوية الكحة للأطفال الرضع

وهناك عدد من ادوية الكحة للأطفال الرضع كما هناك عدد من الطرق التي تؤدي إلى تخفيف حدة الكحة لحين القيام بزيادة الطبيب واستعمال الدواء، ومن بين هذه الأدوية التالي:

  • دواء بروسبان prospan

يحتوي هذا الدواء من ادوية الكحة للأطفال الرضع ويحتوي على مادة مستخلص أوراق نبات اللبلاب الجافة، وتعمل هذه المادة على ترطيب القصبات الهوائية، كما تعمل على توسيع ممرات الهواء من خلال ترطيبها، كما تعمل المادة على التخلص من المخاط السميك، وكذلك تساعد المادة الفعالة للدواء للقضاء على الحساسية.

وتعد الآثار الجانبية للدواء هي التالي: الغثيان، الإسهال، لكن إجمالًا ليس هناك آثارًا جانبية قوية للدواء باستثناء ما سبق؛ ولذلك لاحتوائه على مادة ملينة وهي المسؤولة عن التسبب في الشعور بالغثيان والإسهال.

ويحظر استعمال الدواء على حديثي الولادة ويفضل استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء على الأطفال على العمر أقل من 6 أشهر، علمًا بأن الجرعة الاعتيادية من الدواء هي ملعقة صغيرة مرتين يوميًا ويجب زيادة الطبيب قبل استعمال الدواء والالتزام بتعليماته على أكمل وجه.

ادوية الكحة للأطفال الرضع (5)
دواء بروسبان prospan
  • دواء كافسيد

هو أيضًا من ادوية الكحة للأطفال الرضع، ويحتوي هذا الدواء على مادة الباراسيتامول التي تعمل كمسكن، كما تعمل على أنها خافض للحرارة ذلك بالإضافة إلى دورها الفعال في القضاء على الكحة، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالبلغم على الصدر، كما يستعمل في حالات الإصابة لتخفيف الكحة.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر عند استعمال الدواء منها: الحساسية والكحة والطفح الجلدي ويجب زيارة الطبيب المتخصص في حالة زيادة حدة الأعراض، علمًا بأن الجرعة الاعتيادية للدواء بالنسبة للرضع هي لبوسة عند الحاجة ويجب تقرير الجرعة على طبيب متخصص وذلك تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

وتوفر الصيدليات عبوة الدواء بسعر 12 جنيهًا و15 جنيهًا.

ادوية الكحة للأطفال الرضع
دواء لبوس كافسيد

طرق أخرى  تساعد في علاج الكحة لدى الرضع

وهناك طرق أخرى قد تساعد في تقليل الكحة لدى الرضع بدون أدوية منها:

  • العلاج بالبخار، ويجري ذلك عن طريق تعريض الطفل لحمام بخار يتلائم مع حجمه ما سوف يؤدي إلى ترطيب القصبات الهوائية وبالتالي تقليل الكحة وفي بعض الأحيان التخلص منها تدريجيًا عند تكرار الأمر بصورة متوازنة.
ادوية الكحة للأطفال الرضع (5)
العلاج بالبخار
  • العسل، حيث يمكن أن يساعد على علاج الكحة لدى الرضع، فهو من المواد التي تساعد على تهدئة الجهاز التنفسي بشكل عام في حالة إصابته بالتهيج جراء التعرض للأتربة أو بعض الجزيئات المضرة أو للعدوى البكتيرية أو الفيروسية.
ادوية الكحة للأطفال الرضع (5)
العسل
  • السوائل الدافئة، فهي تخلص الرضيع من الكحة عن طريق إعطائه سائل دافئ أو وضع أعشاب مثل النعناع والكراوية على قليل من الماء الدافئ وسوف يساعد ذلك الرضيع على التخلص من الكحة أو على الأقل التقليل من قوتها، كما يمكن في حالة استهلاك الرضيع للبن الصناعي تقديمه له وهو دافئ قليلًا حتى لا ينفر منه أو يرفضه أو يؤلمه
  • ويمكن تسخين اللبن الصناعي من خلال وضع زجاجة اللبن الخاصة بالرضع في وعاء ممتلئ بالماء الدافئ وسوف تنتقل الحرارة من الماء الدافئ إلى     اللبن في وقت قليل وبعد ذلك يتم تقديمه للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • الشوربة، تساعد شوربة اللحم أو الدجاج عن إعطائها للرضع وهي دافئة على التقليل من آثار الكحة، كما أنها لا تساعد في تخفيف آثار الكحة فحسب ولكنها أيضا مادة مغذية وقد تمنح الرضيع الطاقة اللازمة لمقاومة الكحة.
  • ملحوظة: لا يمكن اعتبار الطرق الأخرى التي تعالج الكحة بعيدًا عن استعمال الأدوية طرق أساسية في جميع الحالات، لكن ينصح باستعمالها كخطوات إضافية من أجل مساعدة الرضع على الشفاء.

اقرأ ـأيضًا: أدوية الكحة للأطفال