التخطي إلى المحتوى
ادوية الكحة الناشفة والرطبة أو السعال الديكي أو السعال المصاحب للبلغم
كل ما تريد معرفته عن ادوية الكحة

هناك أكثر من نوع من أنواع السعال التي تصيب الإنسان، ولذلك فهناك الكثير من ادوية الكحة، ومن بين أكثر أنواع السعال انتشارًا: السعال الجاف أو الكحة الناشفة، الكحة الرطبة، السعال الديكي، السعال المصاحب للبلغم، ولكل نوع من أنواع السعال دلالة معينة على احتمالية الإصابة بمرض معين.

ما هي ادوية الكحة الناشفة؟

تعتبر الكحة الناشفة علامة من العلامات التي قد تشير إلى احتمالية الإصابة بعدد من الأمراض المعينة منها الربو أو الإصابة بحساسية الصدر أو الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.

وهناك أكثر من دواء يعالج أعراض الكحة الناشفة منها: دواء NOTUSSIL SUSP 60 ML و يتوفر بسعر 15 جنيهًا و75 قرش، ودواء SELGON 20 MG 20 TAB ويتوفر بسعر 14 جنيهًا، ودواء CODILAR SYRUP 120 ML ويتوفر بسعر 8 جنيهات، ودواء RHINOTUS SUSP 90 ML ويتوفر بسعر 13 جنيهًا ونصف.

ما هي ادوية الكحة الرطبة؟

تعد الكحة الرطبة دلالة من الدلالات التي قد تشير إلى احتمالية الإصابة بعدد من الأمراض المعنية منها: التهاب الجيوب الأنفية أو وجود مخاط على الرئتين، ويعد أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالكحة الرطبة هو التدخين.

ومن أجل التخلص من الكحة الرطبة يمكن استعمال الأدوية التالية ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج تجبنًا لحدوث مضاعفات ومن بين هذه الأدوية: دواء اوبلكس oplex ويتوفر بسعر 9 جنيهات مصرية، دواء توسكان شراب ويتوفر بسعر 21 جنيهًا مصريًا، ودواء شراب ولبوس بروسبان بسعر 16 جنيهًا ونصف.

اقرأ أيضًا: أدوية الكحة الناشفة

كل ما تريد معرفته عن ادوية الكحة
تناول ادوية الكحة

ما هي ادوية السعال الديكي ؟

يعتبر السعال الديكي من الأمراض التنفسية التي تنتقل عبر العطس وهو في الأصل عدوى بكتيرية، وهناك عدد من المضادات الحيوية التي تساعد في التخلص منه من بينها: دواء أزيثرومايسين، دواء كلاريثرومايسين، دواء سلفاميثاكسازول ودواء سينيكود.

السعال المصاحب للبلغم

تحدث الإصابة بالسعال المصاحب للبلغم تزامنًا مع الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل: الإصابة بمرض الأنفلونزا أو نزلة البرد، ويعتبر البلغم هو الطريقة تحاول بها الرئة التخلص من التلوث.
وهناك عدد من الأدوية التي تساعد على التخلص من السعال المصاحب للبلغم منها: سولفين SOLVIN وسعره 7 جنيهات مصرية، شراب اوبلكس Oplex وسعره 9 جنيهات.

كل ما تريد معرفته عن ادوية الكحة
الإصابة بالكحة

وهناك طرق أخرى للتخلص من الكحة بعيدًا عن الأدوية لكن هذه الطرق لا تغني عن استعمالها ولكنها تساعدها في عملها كما تساعد على تحمل المصاب للأعراض، ومن بين هذه الطرق الأخرى:

1- الحصول على النوم الكافي

يساعد النوم في الجو المعتدل على القضاء على الحكة بمعظم أشكالها وأنواعها؛ وذلك لأن النوم يعمل كمسكن طبيعي لعدد كبير من الآلم التي تصيب الإنسان بشكل عام.

2- العسل الأبيض

أشارت عدد من الدراسات الطبية إلى أن العسل يعمل كمهدئ طبيعي للسعال خاصة السعال الجاف أو بمصطلح آخر الكحة الناشفة، ومن أجل تعظيم الاستفادة من العسل الأبيض ينصح بتناول ملعقتين صغيرين قبل النوم مباشرة.

3- رفع الرأس للأعلى

يعمل رفع الرأس للأعلى على تخفيف الكحة بمعظم أنواعها، كما يؤدي إلى رفع الرأس مع قفل العينين إلى تشكل شعور عام بالراحة.

كل ما تريد معرفته عن ادوية الكحة
الإصابة بالكحة الناشفة

4- شرب السوائل الدافئة

هناك عدد كبير من السوائل التي تساعد عن تناولها على التخلص من الكحة منها: النعناع الدافئ، عصير العرقسوس، عصير الاناناس، مشروب العسل الأبيض على الماء الدافئ.

5- تجنب شرب السجائر

يساهم شرب السجائر في زيادة حدة الكحة؛ وذلك لأن التدخين يمنع الأهداب من القيام بعملها وهو دفع المواد الكيميائية إلى خارج الجسد ما يؤدي إلى تشبع الرئتين بالسموم وكردة فعل على ذلك يصاب المدخن بنوبة من الكحة.