التخطي إلى المحتوى
ادوية التهاب القولون
ادوية التهاب القولون

يبحث مستخدمي الانترنت عن ادوية التهاب القولون ، وذلك لأعراض المصاحبة لتآكل القولون، والتي تتمثل في تقرحات صغيرة أو سطحية أو قرح على بطانة القولون أو الأمعاء الغليظة.

في تلك الحالة، غالبًا ما يكون القولون محاط بحلقة من الأنسجة الحمراء الملتهبة، والتي يمكن أن تكون أيضًا غير منتظمة الشكل، مثل العلامات الطويلة الممزقة.

على الرغم من أنها لا تسبب دائمًا مشاكل طويلة الأمد ، إلا أن التآكل أو القرحة الموجودة على السطح يمكن أن تتعمق في القولون وتتحول إلى الناسور، وهو الأمر الذي يمكن أن يتطور عندما تلتهب الأنسجة عبر جدار أمعائك بالكامل.

أسباب التهاب القولون

يصاب الإنسان بقرحة القولون لأسباب عديدة، فغالبًا ما تكون قرح القولون هي العلامة الأولى لمرض كرون، وغالبًا ما تظهر القرحة التي يسببها داء كرون على جانب القولون، في المنطقة التي تربط الأمعاء بالجدار الداخلي لبطنك.

وقد تظهر تقرحات القولون بعد الجراحة، حيث تعد التقرحات من المضاعفات المحتملة النادرة لجراحة ربط المعدة لعلاج السمنة، حيث تسبب تآكلًا، ويمكن للطبيب تشخيص ذلك من خلال اختبار الصورة مثل تنظير القولون، والذي يستخدم كاميرا في نهاية أنبوب طويل ومرن لفحص القولون.

وقد يكون التهاب القولون نتيجة التهاب الرتج، حيث يصاب ما يصل إلى 60٪ من كبار السن بالتهاب الرتج، وهو التهاب ناتج عن انتفاخات تشبه الكيس في جدار القولون. إذا انحشر الطعام المهضوم في الكيس، فقد يتسبب ذلك في تراكم الضغط ويمكن أن يؤدي إلى التآكل.

كما يمكن أن تتسبب الحشرات المجهرية بأمعائك في عدوى تؤدي إلى تآكل القولون، و يمكن أيضًا الإصابة بتآكل القولون بسبب الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا (CMV).

 

أعراض التهاب القولون

أعراض تقرحات القولون عبارة عن اضطراب في المعدة أو الإسهال أو فقر الدم. إذا كنت تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يوميًا ، فقد تكون عرضة لخطر تآكل القولون ، لكنها ستشفى بمجرد التحول إلى دواء مختلف.

يمكن أن ينتج تآكل القولون عن العديد من الأمراض الأخرى، بما في ذلك التهاب القولون الإقفاري (IC) ، والتهاب القولون اليوزيني ، والتهاب القولون الغشائي الكاذب.

اعراض التهاب القولون
اعراض التهاب القولون

علاج التهاب القولون

يمكن علاج تقرحات القولون من خلال الأدوية، حيث تُستخدم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)  بشكل شائع كمسكنات للألم، وفي علاج التهاب المفاصل تحديدًا لكن يمكن أن تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تقرحات صغيرة في القولون.

 

ادوية التهاب القولون

أقراص Infliximab

إنفليكسيماب Infliximab، وهو عبارة عن دواء يستخدم لعلاج عدد من أمراض المناعة الذاتية، وهذا يشمل داء كرون ، التهاب القولون التقرحي ، التهاب المفاصل ، التهاب الفقار ، الصدفية ، التهاب المفاصل الصدفي.

 

أقراص Mercaptopurine

ميركابتوبيورين (Mercaptopurine) (والذي يطلق عليه أيضاً، 6MP) هو دواء يُستخدم لعلاج سرطان الدم (لوكيميا – Leukemia)، خاصة سرطان الدم اللمفاوي الحاد (ALL – Acute lymphocytic leukemia) – (الخلايا اللمفاوية – Lymphocytes) وسرطان الدم النخاعي الحاد (AML – Acute myelocytic leukemia) – (خلايا النخاع العظمي النقوية – myelocytes). ينتمي هذا الدواء لفئة المواد المُسماة مضادات المستقلب (Anti Metabolites). تعيق هذه المواد عمليات بناء الخلية السرطانية، الأمر الذي يمنع تطورها، ويساهم بشكل كبير في علاج تقرحات القولون .

 

أقراص أزاثيوبرين

ينتمي أزاثيوبرين (Azathioprine) إلى فئة الأدوية التي تدعم جهاز المناعة، وهو مهم جدا بعد زراعة الأعضاء، وذلك لكي لا يرفض الجهاز المناعي العضو المزروع. يستخدم ازاثيوبرين أساسًا لتثبيط جهاز المناعة بعد زراعة الكُلى، وبشكل عام يعطى بالإضافة إلى علاجات أخرى لتثبيط جهاز المناعة، ويساهم في علاج تقرحات القولون من خلال دعم الأنسجة المحيطة بالقولون.

 

اقرأ المزيد

أعراض قرحة المعدة والقولون