التخطي إلى المحتوى
ادوية التهاب الحلق للاطفال
ادوية التهاب الحلق للاطفال

يعد التهاب الحلق أمرًا شائعًا، خاصة عند الأطفال، حيث يمكن أن تتراوح أعراضه بين الانزعاج من الشعور بالحكة البسيطة إلى الألم الشديد، وهنا يجب تناول ادوية التهاب الحلق للاطفال .

 

اسباب التهاب الحلق للاطفال

يمكن أن يحدث التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية ، مثل البرد أو الأنفلونزا ، أو عدوى بكتيرية ، وهي الأكثر شيوعًا (المعروفة غالبًا باسم التهاب الحلق).

إذا لم يكن الطفل معرضًا لخطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية ، فعادةً ما تكون المضادات الحيوية غير مطلوبة أو مفيدة لالتهاب الحلق.

وحوالي 90٪ (9 من 10) من التهاب الحلق سببها عدوى فيروسيةن وغالبا ما يُصاب به الطفل نتيجة نزلة برد، عادة ما يتحسن التهاب الحلق الفيروسي من تلقاء نفسه في غضون أسبوع.

وتشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب التهاب الحلق ما يلي: التهاب اللوزتين، والحمى.

ادوية التهاب الحلق للاطفال
ادوية التهاب الحلق للاطفال

أعراض التهاب الحلق عند الأطفال

قد يشكو الطفل من الألم أو الشعور الجاف في حلقه، وهو ما يكون أسوأ عند البلع، وتشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الحلق ما يلي: صعوبة في البلع، واحمرار في مؤخرة الفم، وأعراض البرد والانفلونزا مثل السعال وبحة في الصوت واحمرار العين وسيلان الأنف، والشعور بحمى، وارتفاع درجة الحرارة عن 38.5 درجة مئوية، وتورم اللوزتين ، مع ظهور بقع بيضاء في بعض الأحيان، وصداع الراس ، آلام في المعدة.

 

علاج التهاب الحلق للاطفال

يعتمد علاج التهاب الحلق على السبب. تحدث معظم حالات التهاب الحلق بسبب الفيروسات. المضادات الحيوية لا تصلح التهاب الحلق الفيروسي. إذا كان طفلك يعاني من التهاب الحلق الفيروسي ، فلن يحتاج إلى مضادات حيوية.

ولكن يحتاج بعض الإجراءات الأخرى التي يمكن أن تساعد على تسكين الآلام مثل تناول الباراسيتامول، والغرغرة بالماء الدافئ والملح، واستخدام بخاخات الحلق ، وامتصاص المستحلبات ، وشرب السوائل الدافئة.

 

الوقاية من التهاب الحلق

اتخذ الخطوات التالية للمساعدة في وقف انتشار العدوى والتي تتضمن تشجيع الطفل على تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وعدم مشاركة أدوات الأكل (مثل الأكواب أو السكاكين أو الشوك أو الملاعق) أو فرش الأسنان.

كما يجب أن تخلق مساحة بين أطفالك عندما ينامون. هذا يحد من فرصة انتشار الفيروسات التي تسبب التهاب الحلق من طفل إلى آخر من خلال السعال والعطس.

 

ادوية التهاب الحلق للاطفال

ميجا موكس

ميجاموكس Megamox  هو مضاد حيوي ويعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للالتهابات، ويحتوي هذا العقار على نوعين مختلفين من الأدوية تسمى أموكسيسيلين وحمض الكلافولانيك.

 

أوجمنتين

وهو مضاد حيوي يعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للالتهابات، ويحتوي على النوعين السابقين من المواد الفعالة أموكسيسيلين، وحمض الكلافولانيك.

 

سبترين

يستخدم هذا المضاد الحيوي بشكل أساسي لمنع العديد من الإصابات الخطيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، على سبيل المثال الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز والأشخاص الذين يعالجون من السرطان.

كما يتم استخدامه على وجه الخصوص؛ لمنع وعلاج نوع من الالتهاب الرئوي ، وبعض الأعراض الأخرى المرتبطة به مثل التهاب الحلق للاطفال أو عند الكبار .

 

تيروثريسين

Tyrothricin عبارة عن خليط مضاد حيوي متعدد الاستخدامات، حيث يعمل بقوة ضد البكتيريا والفطريات وبعض الفيروسات. تستخدم تركيبات تحتوي على تيروثريسين في علاج مشكلة التهاب الحلق للاطفال، بالإضافة إلى المساعدة في التئام الجروح السطحية والصغيرة المصابة.

يمكن استحلاب قرص واحد كل 3 ساعات، ولا يتم تناول القرص عن طريق البلع أو المضغ، فقط يتم تناوله عن طريق الاستحلاب أو المصّ.

 

اقرأ المزيد

أدوية البرد للأطفال