أدوية البرد للأطفال
أدوية البرد للأطفال

البرد للأطفال هي عبارة عن عملية تحدث نتيجة التقاط الجسم لعدوى فيروسيّة سواء التقطها الإنسان بأنفه أو عن طريق فمه مما يسبب احتقان في الأنف في بداية نزلات البرد وكذلك سيلانها طوال فترة العدوى، الاحتقان وسيلان الأنف هما أكثر مؤشّرين يدلّان على إصابة الجسم بعدوى فيروسيّة.

نزلات البرد لا تفرّق بين الأعمار فهي تصيب الصغار والكبار في كافة الأعمار إذا تعرض جسمهم لتلك العدوى الفيروسيّة، ولكن الأشد قلقاً هي إصابة تلك العدوى للأطفال لأنهم معرّضين بشكل أكثر للإصابة بهذه العدوى وذلك يرجع لعدّة أسباب منها :

  • ضعف مناعة الطفل
  • اختلاط الطفل بشخص مصاب بالبرد
  • إن الطفل في الشهور الأولى مما يجعله عرضه للأمراض بسبب ضعف المناعة في هذا السن.

أدوية البرد للأطفال

بنادول شراب

يمكن استخدامه للأطفال الرضّع والأطفال من عمر شهرين، وذلك لأنه يعمل على خفض درجة حرارة جسم الطفل وتقوم بتسكين الالتهابات التي من الممكن أن تتكوّن في الحلق نتيجة تعرّضه لتلك العدوى الفيروسيّة.

دواء (1 2 3 ) شراب

يعتبر هذا الدواء من أفضل الأدوية التي تساعد على علاج نزلات البرد لدى الأطفال البالغين من العمر أكثر من 6 سنوات، ومع ذلك يمكن أن يقوم الطبيب بإعطاءه لطفل أقلّ من سنّ 6 سنوات ولكن ذلك في حالة الضرورة؛ ويمنع بشكل حاسم إعطاءه للأطفال الذين لم يبلغوا سنّ 2 سنة في أي ظرف؛ وترجع أهميّة هذا الدواء لاحتوائه على مادة الباراسيتامول التي تساعد على التخلص من نزلات البرد ورشح الأنف والتخلص من الزكام بشكل سريع؛ كما أنه يعالج التهاب واحتقان الأنف ويخفض درجات الحرارة العالية؛ ولكن يُمنع استخدامه إذا كان للطفل حساسية تجاه أحد المواد المكوّنة لهذا الدواء أو وجود قرح في معدة الطفل أو كان يعاني من ضغط الدم وغيرها، ويجب إخبار الطبيب بحالة الطفل بشكل كامل حتى يحصل على العلاج المناسب لحالته الصحيّة.

كونجستال شراب

يعتبر هذا الدواء معالج رائع لنزلات البرد لدى الأطفال والذي ثبتت فعاليّته عند جميع مستخدميه وأدي إلى نتائج رائعة لكن يجب عدم استعماله للأطفال الذين هم أقل من 6 سنين إلا في حالة استشارة الطبيب وموافقته بعد معرفته الحالة الصحية للطفل ومدي سماحها، يساعد هذا الدواء على تخفيض الشعور بالألم، وكذلك خفض درجة الحرارة المرتفعة لتجنّب أي مضاعفات، ويدعم الجسم وكرات الدم البيضاء لتكوين أجسام مضادّة تعمل على التخلص من الاحتقان والرشح، ويساعد على تخلص الجسم من الكحة، ويعمل على علاج التهاب الحلق، ويجب أن يلتزم الطفل بالجرعة التي يحدّدها الطبيب بشكل دقيق لتجنّب أي مضاعفات.

سعر أدوية البرد للأطفال

أدوية البرد للأطفال
أدوية البرد للأطفال
  • سعر دواء بانادول شراب للأطفال 23 ج.م.
  • سعر دواء 1 2 3 شراب للأطفال هو 10 جنيهات مصريّة ونصف.
  • سعر دواء كونجستال شراب للأطفال هو 10 جنيهات مصريّة ونصف.

بدائل أدوية البرد للأطفال

حليب الأم : هو أفضل بديل لعلاج نزلات البرد لأنه يقوّي مناعة الطفل ويساعد الجسم على تكوين أجسام مضادة للتخلص من نزلات البرد.

الكركم : يمكن الاستفادة منه عن طريق خلطه ببعض الماء الدافئ لتكوين معجون ذات قوام ناعم ومن ثم تدليك صدر الطفل والجبهة باطن القدمين؛ هذه الطريقة تساعد على التخلص من المخاط وتسريبه نتيجة لحرارة الكركم.

المشروبات الدافئة والسوائل الكثيرة : هذا البديل الرائع يساعد على التخلص من السعال الذي يصيب الطفل، ولكن يجب أن تبتعد عن إعطاء الطفل أي مشروبات تحتوي على عنصر الكافيين لأنه يضرّه على المدى البعيد.

نصائح للحد من نزلات البرد

  • يجب إبعاد الطفل عن أي شخص مريض؛ خاصّةً إذا كان الطفلٌ حديث الولادة فيجب منع خروجه لأي زيارات عند الشخص المصاب.
  • يجب أن يتجنّب الطفل أماكن المواصلات المزدحمة على قدر المستطاع.
  • عدم تخفيف الملابس فجأة إذا كان الطفل مرتدياً ملابس ثقيلة؛ لأن اختلاف درجات الحرارة المفاجئ أحد أهم الأسباب التي قد تسبب نزلات البرد.