التخطي إلى المحتوى
أضرار سكر الدايت سويتال
أضرار سكر الدايت سويتال

يتساءل الكثيرون عن أضرار سكر الدايت سويتال وفوائده، وذلك حتى يعلموا ما إذا كان مناسبا لهم خلال رحلة خسارة الوزن أم لا، حيث يرغب الفرد في تناول المشروبات المحلاة دون زيادة الوزن، ودون ضرر أيضا.

مكونات سكر سويتال للدايت

يتكون سكر سويتال بشكل أساسي من مركب السكرالوز حيث يتميز بطعمه الحلو وخلوه من السعرات الحرارية، لذا يقوم الأفراد باستخدامه كبديل عن السكر الأبيض في المشروبات، ومن الجدير بالذكر أن هذا المركب لا يتم تكسيره في عملية الهضم لذا فهو لا يمد جسدك بأي طاقة، لكنه أيضا لا يسبب أضرار سكر الدايت سويتال للفرد، وغير مركب السكرالوز يتواجد بسويتال مادة السوربيتول والتي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات وهو يتواجد كذلك في الفواكه الطبيعية مثل التوت.

كيفية استخدام سكر سويتال

يمكنك شراء سكر سويتال من خلال عبواته المختلفة حتى تتمكن من شرب المشروبات محلاة دون مرارة، كما ويمكنك استخدام السكر في صنع الحلويات وبخاصة في أنظمة الدايت التي تسمح للفرد بتناول الحلويات داخل عدد سعراته الحرارية اليومية، ومن بين الأصناف التي يمكنك إعدادها بالسكر ما يلي:

  • المشروبات المختلفة مثل النسكافية، الشاي، الحلبة، اليانسون، البابونج، الشاي الأخضر.
  • البسبوسة والتي يتم إعدادها من خلال إضافة جوز الهند حتى تصبح صحية أكثر.
  • يمكنك تحضير قطع الشوكولاته المحلاة من خلال سويتال دون الخوف من أضرار سكر الدايت سويتال المحتملة.
  • من بين الأصناف اللذيذة التي يفضلها من يخضع للدايت بسكويت الشوفان والكيك.

مسموح بكام كيس سكر دايت

لا يمكن تحديد عدد من أكياس سكر الدايت المسموحة للفرد خلال اليوم، فكل شخص يختلف عن الآخر في مدى احتياجه لتناول المشروبات المحلاة كما وأن هناك تباين في الأنظمة الغذائية المتبعة من قبل الأشخاص ونسب الحلويات التي يمكن للفرد تناولها، ولكن عموام لا ينصح بالإكثار من استخدام سكر الدايت خلال اليوم لتجنب أضرار سكر الدايت سويتال التي يخبر عنها الأطباء على الجهاز الهضمي.

سكر سويتال لمرضى السكري
سكر سويتال لمرضى السكري

سكر سويتال لمرضى السكري

بالطبع لا يستطيع مرضى السكري أن يتناولوا كميات كبيرة من السكر العادي والحلويات المختلفة خلال اليوم، وذلك حتى لا تظهر لهم مضاعفات خطير والتي قد تصل لحد غيبوبة السكر، ولذا يتجنب مرضى السكري السكر عموما، ولكن مع ظهور سكر الدايت أصبح الأطباء ينصحون باستخدامه لمرضى السكري ولكن بكميات معتدلة حيث يعد آمانا أكثر من السكر العادي على معدلات السكر بالدم بعيدا عن الحديث على أضرار سكر الدايت سويتال على الجهاز الهضمي.

ما هو نظام الكيتو دايت؟ وما هي أضراره؟

فوائد تناول سكر سويتال

عندما يقبل الفرد على شراء سكر للدايت فإنه لابد من أن يبحث جيدا عن فوائد وأضرار سكر الدايت سويتال وذلك حتى يضمن أنه لن يضر به، ومن الجدير بالذكر أن لتناول سكر سويتال الكثير من الفوائد ومنها ما يلي:

  1. من أهم فوائد هذا السكر أنه يمكنك تناول منه ما تريد دون الخوف من السعرات الحرارية المرتفعة، حيث إن مكونات السكر لا يتواجد بها أي سعرات تذكر.
  2. تستطيع أن تستمتع بتناول مختلف أنواع المشروبات الساخنة والعصائر الطبيعية دون الخوف من زيادة الوزن، وبالطعم المعتاد الذي تحبه، حيث إن الفرد ما إذا تعود على المشروبات بطعم معين لا يستطيع تغيره بسهولة وبخاصة أن هذه المشروبات تبدو ذات مرارة عالية فور عدم وضع السكر عليها.
  3. لا يتعارض السكر الدايت مع أي من الأنظمة الغذائية، فإنك لن تعاني من أضرار سكر الدايت سويتال على نظامك الغذائي حتى وإن كان يمنع السكر تماما، ومن الجدير بالذكر أن السويتال يتناسب مع الحوامل والمرضعات ولا يسبب أي ضرر للطفل.
  4. لا يشبه هذا السكر السكر العادي في معدل ضرره على الأسنان فهو لا يسبب التلوث مع استمرار استخدامه لأي فترة زمنية، فيمكنك الاعتماد عليه فيما بعد في صناعة مختلف أنواع الحلويات اللذيذة.

أضرار سكر الدايت سويتال

بالرغم من الفوائد العديدة للسكر الدايت لنظامك الغذائي إلا أن ذلك لا يمنع كونه يتضمن بعض الأضرار، والتي عليك أن تكون مطلعا عليه قبل تقرير استخدام السكر في مختلف وصفاتك، ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

  • هناك بعض الأضرار المحتملة نتيجة المواد المستخدمة في تكوين هذا السكر، فمثلا يحتوي السويتال على كمية من السكرالوز، فهو يؤثر على معدلات السكر في الدم، كما وأنه في حال تم تخزين السكر في ظروف طقس حار قد ينتج عن السكرالوز مواد سامة ومضرة جدا للجسد.
  • إذا استمررت في تناول سكر سويتال لفترة زمنية طويلة فقد يسبب لك بعض من المشكلات المعدية، حيث إنه لا يعد من ضمن المواد التي تهضم في المعدة، ومن الجدير بالذكر أنه عليك أن تحرص على تناول المأكولات التي تحفز عمل المعدة خلال فترة الدايت لتجنب هذا الضرر.
  • هناك بعض من الآثار الجانبية المحتملة وأضرار سكر الدايت سويتال التي يمكنك أن تشعر بها بعد تناوله في الحلويات أو المشروبات، ومن بين هذه الأعراض الشعور بحالة من الصداع النصفي إلى جانب احتمالية الإصابة بمشكلات في القولون العصبي.

سكر دايت | أنواع السكر الدايت

سعر سكر سويتال في السوق

بعد تعرفك على فوائد وأضرار سكر الدايت سويتال فيمكنك أن تقوم بشرائه من السوبر ماركت، ومن الجدير بالذكر أن الشركة المنتجة لسويتال تحرص على توفيره في مختلف الأسواق حتى يسهل على الأفراد الوصول إليه، ويقدم هذا السكر من خلال أشكال وأحجام مختلفة، ومن بينها ما يلي:

يتواجد بالسوق سكر سويتال ببرطمان يحتوي على 250 جرام، وهذا يباع بسعر 60 جنيه مصري.

من بين أشكال سويتال أيضا هي حبوب السكر والتي يمكنك إضافة واحدة منها على كوب المشروب المفضل لك، وتلك تباع بحجم 300 قرص، ويكون سعرها 85 جنيه مصري.

بطرمان سويتال الذي يحتوي على 100 قرص سكري، وذلك يباع بالأسواق بسعر 35 جنيه، كما ويتواجد عبوة أصغر تحتوي على 50 قرص فقط، وهي تباع بسعر 22 جنيه مصري.

من بين الأشكال الأخرى لسويتال هي سكر الأكياس، حيث يتم وضع كمية جرام أو 5 جرام في الكيس الواحد ويباعون في علبة تحتوي على 60 كيس وتلك يكون سعرها 33 جنيه، أما العبوة التي تحتوي على 100 كيس فسعرها 47 جنيه مصري، ويتواجد عبوة الـ300 كيس سكر سويتال وتلك سعرها في الأسواق يبلغ 135 جنيه.

بدائل سكر سويتال

هناك بعض من خبراء التغذية الذين ينصحون بتناول أنواع مختلفة من سكر الدايت، وذلك لتقليل أضرار سكر الدايت سويتال وغيره من الأنواع، وعلى الجانب الآخر يمكنك البحث عن بدائل سويتال إن كنت لا تفضل طعمه أو أن أسعاره غير ملائمة معك، ومن بين البدائل المباعة بالسوق ما يلي:

  • سكر استيفيا: والذي يشتهر كثيرا في السوق حيث يقدم لك عدد من الأشكال التي يمكنك الشراء من خلالها، ومن الجدير بالذكر أنه صحي بدرجة كبيرة ولا يسبب الكثير من المشكلات في جسد الإنسان.
  • الأسبرتام: وهو من أشهر أنواع سكر الدايت المتواجدة في السوق وقد يكون بديلا مناسبا عن سكر سويتال، إلا أنه ينصح بالابتعاد عنه في حال شعرت بحالة من الإعياء والقيء.
  • شوجر ماتش: وهو أحد المحليات الخاصة بالدايت، والذي يمكنك شرائه والاستمتاع بتناول الحلويات من خلال إضافته دون الخوف من التعرض لزيادة على الميزان.