التخطي إلى المحتوى
أسماء الله الحسنى | المهيمن
أسماء الله الحسنى | المهيمن

علّم الله تعالى آدم الأسماء كلها، وجعل لذريّته من البشر قدرة على خلق الأسماء ووضعها. ومع ذلك لم تعرف البشرية أسماءً أجلّ وأسمى من أسماء الله الحسنى التي أطلقها الله عز وجلّ على ذاته العليّة. وهذه الأسماء قد ورد ذكرها في القرآن الكريم وعلى لسان النبي الكريم. فقد قال الله تعالى (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) [الأعراف: 180]. وقال رسوله الكريم (إن لله تسعة وتسعين اسمًا؛ من أحصاها دخل الجنة). في هذا المقال نستعرض اسم الله (المهيمن)، ونتعرّف على معناه وآثاره وشواهده في الخلق والوجود، وكيف نتعبّد به في وجداننا وحياتنا وأدعيتنا.

 

معنى اسم الله (المهيمن)

المسيطر على كلّ شيءٍ بكمال قدرته؛ القائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجالهم، يعلك حال خلقه، وهو قادرٌ عليهم، حافظٌ لهم، محيطٌ بهم.

والمهيمن هو الرقيب الحافظ لكل شيء، المبالغ في المراقبة والحفظ، أو الشاهد على خلقه بما يصدر منهم من أقوال وأعمال، فهو العالِم الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأكوان.

ورد اسم الله (المهيمن) في القرآن في موضع واحد، “السلام المؤمن المهيمن” [الحشر: 23]

 

ترجمة اسم الله (المهيمن)

في الإنجليزية: The Masterful.

وفي الفرنسية: Le Vigilant أو Le Gardien.

 

شواهد اسم الله المهيمن من حولنا

 

التعبّد لله باسمه المهيمن

قال العلماء : “إن التعبّد بأسماء الله الحسنى وصفاته هو جنة الدنيا، التي من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة”. إن بإمكاننا أن نجد وسائل متنوّعة للتعبّد لله تعالى باسمه (المهيمن)، من بينها على سبيل المثال لا الحصر:

– أن نستحضر في بالنا دائمًا أنّ الله مهيمنٌ حاضرٌ شاهدٌ مطّلع على كل ما يصدر منّا من أقوال وأفعال، وأنه لا يضلّ أو يشرد أو ينسى.

– أن نسمّي أبنائنا أو نقترح التسمية باسم “عبد المهيمن”.

– أن نستجيب لأمر الله تعالى الذي يحب أسماءه الحسنى؛ فندعوه باسمه المهيمن، ونبتهل إليه به في ثنائنا عليه.

– أن نؤمن أنّ الله المهيمن يحفظ أعظم شيء بأتفه سبب، وقد يٌهلِك إنسانًا ذا شأنٍ عظيم بأتفه سبب.

 

مصادر للاستزادة

  • – أسماء الله الحسنى، محمد متولي الشعراوي، مطابع أخبار اليوم، القاهرة، 1993م.
  • – أسماء الله الحسنى والآيات الكريمة الواردة فيها، حسنين محمد مخلوف، جمعية آل البيت للتراث والعلوم الشرعية، فلسطين.
  • – أسماء الله الحسنى: جلالها ولطائف اقترانها وثمراتها في ضوء الكتاب والسنة، ماهر مقدم، مكتبة الإمام الذهبي، الكويت، 2014م.
  • – أسماء الله الحسنى ومرادفاتها وتأويلاتها باللغتين العربية والإنجليزية، محمد عبد المجيد الزميتي، مكتبة الاداب، القاهرة، 1998م.
  • – ترجمة أسماء الله الحسنى إلى الفرنسية بين الدلالة المعجمية والسياق القرآني: سورة الحشر نموذجًا، عبد الحفيظ طيبي، جامعة منتوري قسنطينة، 2009م.
  • – أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم: أثارها الوجدانية والسلوكية، عبد الحميد راجح الكردي، دار المأمون للنشر والتوزيع، الأردن، 2006م.
  • – المختصر في أسماء الله الحسنى والآثار المسلكية للإيمان بها، د. بندر بن نافع العبدلي، نسخة رقمية، 2020م.
  • – أسماء الله الحسنى، د. محمد راتب النابلسي.