التخطي إلى المحتوى

دواء zyloric 300 ، أحد الأدوية التي تعمل بشكل أساس على علاج النقرس، وذلك من خلال طريقة تثبيط الانزيمات.

وينتمي Zyloric 300 إلى فئة من الأدوية التي تحمل اسم “مثبط الإنزيم”، وتُستخدم بشكل أساسي لخفض مستويات حمض اليوريك في الدم داخل الجسم، وهو ما يجعله دواء مناسب لعلاج النقرس.

ومن المعروف أن النقرس مرض يظهر على شكل التهابات حمراء في بقع معينة بالجسم مثل كعب القدمين، وهو عبارة عن (زيادة حمض في البوليك مما يؤدي إلى الالتهاب)، وبخلاف النقرس، فدواءZyloric 300  يعالج حصوات الكلى ، حصوات المثانة.

وبشكل عام فالنقرس هو نوع من التفاعل الالتهابي (رد فعل تحسسي) لبلورات حمض البوليك التي تتشكل وتتراكم داخل المفاصل، وخاصة إصبع القدم الكبير، بسبب ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم مما يؤدي إلى ألم شديد في المفاصل.

الصورة الداخلية - ويكي مصر
الصورة الداخلية – ويكي مصر

ما هي المادة الفعالة بدواء  zyloric 300 ؟

يحتوي دواء Zyloric 300 على المادة الفعالة الوبيورينول، والتي تعمل عن طريق تثبيط إنزيم أوكسيديز زانثين ، وهو الإنزيم المسؤول عن تكوين حمض البوليك.

ومع إيقاف تكوين حمض اليوريك داخل الجسم، لا يتم أي تأثير على الآلية الأساسية للخلايا والجسم.

 

دواعي استعمال دواءzyloric 300

يتم استعمال دواء zyloric 300 لعلاج حالات النقرس (زيادة حمض البوليك في المفاصل) ، أو علاج حصوات الكلى ، حصوات المثانة.

 

الجرعة الموصى بها من zyloric 300

بشكل عام، يتم الحصول على الدواء، اعتمادًا على حالتك الطبية، ووفقا لرأي الطبيب، ويمكن الحصول على جرعة Zyloric 300، مع الطعام أو بدونه أو حسب إرشادات الطبيب.

في تلك الحالة يجب ابتلاع قرص بالكامل مع كوب من الماء، دون أن تسحقها أو تمضغها أو تكسرها.

 

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Zyloric  300

من بين الآثار الجانبية الشائعة لـ zyloric 300 ، اضطراب المعدة والإسهال والطفح الجلدي والنعاس، مع الشعور بالخمول أو المرض، إلا أن هذه الآثار معظمها آثار جانبية مؤقتة ، ولا تتطلب اهتمام طبي، ويتم حلها تدريجياً بمرور الوقت.

ومع ذلك، إذا استمرت الآثار الجانبية، فيجب عليك التواصل مع الطبيب.

 

تحذيرات قبل استخدام zyloric

لا تأخذ Zyloric 300 إذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته، ومن بين تلك المكونات؛ لاكتوز أحادي الماء، خاصة إذا كنت لا تتحمل السكريات.

من بين التحذيرات إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل، أو حتى تقومين بإرضاع الطفل، يجب الحذر قبل تناول هذا الدواء؛ لذلك لا تقم بتشغيل الآلات أو السيارة لأنها يمكن أن تضعف السيطرة.

ومع تناول هذا الدواء يجب شرب ما لا يقل عن 2-3 لتر من الماء حتى تبقى رطبًا، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو القصور الكلوي، يلزم زيادة الجرعة.

من بين التحذيرات التي يجب وضعها في الحسبان عند تناول الدواء، وجود مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم وتتناولين مدرات البول و / أو دواء يسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو إذا كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية.

في حالات نادرة ، يمكن أن تتسبب أقراصZyloric 300 في تثبيط نخاع العظم، خاصةً في المرضى الذين يتناولون دواء أقراصZyloric 300 بالفعل ويمكن أن يُسبب تثبيط نخاع العظام.

 

سعر دواء Zyloric  300

يتوافر دواء Zyloric 300 على شكل عبوة أقراص في مختلف الصيدليات المصرية بتركيز 100 مجم، وتحتوي تلك العلبة علي 30 قرص في ثلاثة أشرطة منفصلة، ويتوافر في الصيدليات حاليًا بسعر 24.25 جنية مصري .

 

اقرأ المزيد

سعر دواء أتابينا Atapina لعلاج الأمراض النفسية والعقلية