التخطي إلى المحتوى

الرمز البريدي تبوك من أهم الرموز البريدية التي يمكن التعرف عليها باعتبار هذه المدينة من أكبر وأعرق المدن السعودية، حيث تشتهر بموقعها الجغرافي المتميز، وإحاطتها بالكثير من المنشآت السياحية والاقتصادية، ولذلك ستتزايد العمليات الخدمية في هذه المدينة حيث المعاملات الإلكترونية،  وخدمات شركات الشحن، وخدمات شركات البريد، فضلا عن المعاملات البنكية، وهي الخدمات التي تتطلب معرفة الرمز البريدي لتبوك.

 

الرمز البريدي تبوك

الرمز البريدي لتبوك أو الأحياء التابعة لها هو رقم محدد يتم إدخاله وتسجيله عند إجراء التسوق الإلكتروني، وعند إجراء المعاملات البنكية، حيث تحويل واستقبال الأموال، وكذلك عند التعاملات الخدمية مع شركات الشحن التي تحتاج الرمز البريدي الدقيق للمنطقة حتى يسهل تحديد الموقع الجغرافي ومن ثم إرسال أو استلام الطرود، أو الهدايا، او الخطابات، أو الوثائق، أو الشحنات والبضائع، وكل ما شابه ذلك من خدمات.

 

اقرأ أيضا: الرمز البريدي للطائف ومناطق مكة المكرمة

 

أسس الملك الراحل عبد العزيز آل سعود مؤسسة البريد بالمملكة لتواكب مؤسسات البريد العالمية من حيث تحديد الرمز البريدي لكل مدينة وكل منطقة وكل حي على حدى مع وضع رقم أساسي وثابت لكل مدينة، وكانت تبوك المدينة رقم 4 ضمن المناطق الإدارية الثمانية في المملكة، بينما الرمز البريدي تبوك هو 71411.

 

وينبغي التنويه بأن التقسيمات البريدية الثمانية للمملكة العربية السعودية تتمثل في منطقة مكة، منطقة الرياض، منطقة المدينة، منطقة الشرقية، منطقة القصيم، منطقة تبوك، منطقة الحدود الشمالية، منطقة حائل، ومنطقة جازان، ومنطقة الجوف، ويمكن معرفة الرمز البريدي لأي مدينة ومنطقة سعودية من خلال زيارة الموقع الوطني الرسمي .

الرمز البريدي تبوك
صورة تعبيرية لمعرفة الرمز البريدي تبوك

الرمز البريدي لتبوك والمناطق التابعة لها

يمكن توضيح قائمة الرموز البريدي لمناطق تبوك السبعة كالتالي:

  • تبوك : 71411
  • تيماء : 71941
  •  املج : 71931
  • الوجه : 71921
  • ضباء : 71911
  • حقل : 71951
  •  البدع :71961

 

أهمية معرفة الرمز البريدي تبوك

  • تبوك من المدن أو المناطق السعودية المتميزة جدا بموقعها الجغرافي فمن جهة الشمال تحدها المملكة الأردنية الهاشمية، ومن جهة الشرق تحدها منطقة الجرف وحائل، ومن جهة الجنوب تحدها المدينة المنورة، ومن جهة الغرب يحدها خليج العقبة والبحر الأحمر.
  • تعتبر مدينة تبوك أو ما يطلق عليها مدينة الواحة من المدن الجاذبة للسياح والزائرين حيث يتواجد بها مينائي أملج وضياء الوجد وهما مسؤولان عن استقبال الحجاج والمعتمرين، ولذلك من الضروري والهام جدا معرفة الرمز البريدي لتبوك سواء للمواطنين السعوديين، أو الأشخاص المقيمين بداخلها.
  • يطلق على منطقة تبوك مدينة الـ 19 مليون زهرة، حيث يخرج من باطنها كل عام ما يقدر بـ 19 مليون وردة وبالتالي فهي جاذبة لكل عشاق الطبيعة من داخل المنطقة وخارجها، كما تحتوي تبوك على جبل ثلجي الذي يكسيها بالبياض في موسم الشتاء فيجعلها منطقة ممتعة لهواة التصوير والتزلج.
رمز تبوك
صورة من داخل مدينة تبوك

رمز تبوك

  • تقع محافظة تيماء جنوب شرق تبوك، وهي من المحافظات السعودية المليئة بالآثار والتاريخ حيث تضم أهم المواقع الأثرية فضلا عن السواحل حتى اشتملت على 18% من سواحل المملكة العربية السعودية.
  • يمكن إجراء رحلات برية في تبوك، وإجراء رياضة التزلج والتمتع بهواية الصيد والغوص، بل ويمكن التمتع بالمناظر الخلابة والأثرية في منطقة الديسة، والزيتة، ولذلك فإن معرفة الرمز البريدي لهذه المدينة المميزة في السعودية أمر هام جدا للمواطنين أو الزائرين أو السياح.