التخطي إلى المحتوى

يتم الاحتفال بيوم الأب، لتكريم الآباء والاحتفال بتأثيرهم في المجتمع، ولرفع قيمة الروابط الأبوية بشكل عام، وعلى ذلك يبحث البعض عن كلمات عن يوم الأب العالمي في محاولة لإيفائهم بحقهم وللتعبير عن حبنا لهم.

 تاريخ عيد الأب

ولكن أولًا يجب الحديث عن تاريخ يوم الأب وكيف نشأ ومن أسسه، حيث يختلف تاريخ عيد الأب باختلاف البلاد حول العالم، فعلى سبيل المثال لا الحصر، جرت العادة بالاحتفال به في بعض الدول الأوروبية في 19 مارس.

وفي كل من إسبانيا وليتوانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية، هو يوم عطلة رسمية، وأحيانًا يُنظر إليه على أنه احتفال بيوم الوالدين.

أما في الولايات المتحدة قد ظل لفترة طويلة يتم الاحتفال به في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو، حتى تقرر تحديد يوم معين له وهو 21 يونيو.

ويتم الاحتفال في عام 2021 بالعام رقم 109 المخصص للآباء في جميع أنحاء العالم، وعادةً ما يغير محرك البحث جوجل شعاره احتفالًا بهذا اليوم.

اقرأ أيضًا: أفضل بوستات عيد الام 2021

 عيد الأب في مصر

وفي الحقيقة، منذ أن قررت الولايات المتحدة إعلان محدد للاحتفال في بعيد الأب، وهو 21 يونيو، حتى تحول ذلك الميعاد إلى يوم عالمي، شأنه في ذلك شأن يوم الطفل على سبيل المثال.

ومن هنا، بات يتم الاحتفال بيوم الأب في مصر والعراق ولبنان وأغلب الدول العربية في يوم 21 يونيو.

كلمات عن يوم الأب العالمي
يوم الأب العالمي

قصة عيد الأب

أكثر القصص شهرة حول نشأة هذا اليوم، هو أن إحدى المعلمات في الولايات المتحدة، وتُدعى سونورا دود، هي التي بادرت بتأسيس ذلك الاحتفال؛ وجاء ذلك لتكريم الآباء الذين توفوا في كارثة منجم مونونجا.

ولكن هذه المبادرة لم تصبح شيئًا قويًا معترفًا به إلا عندما وقع الرئيس ليندون جونسون إعلاناً رئاسياً له، لتحديده في يوم الأحد الثالث من شهر يونيو، وظل الأمر هكذا حتى عام 1972 عندما أقام الرئيس نيكسون احتفالاً وطنياً دائماً في 21 يونيو.

عيد الأب في الإسلام

ويأمرنا الإسلام ببر الوالدين، والبر هو الإحسان لهما ورعايتها ودفع الأذى عنهما، وفضل ذلك عظيمًا في الدنيا والآخرة، وعكسه هو عقوق الوالدين، وهو من أشد الكبائر في الإسلام بعد الشرك بالله، وتكون عقوبته في الدنيا والآخرة على حد سواء.

ومن هنا يتضح أنه يجب إظهار الامتنان للأب طوال أيام السنة، وليس في يوم محدد فقط، حتى وإن كان الأب متوفيًا، ويكون ذلك من خلال صلة الرحم ويشمل ذلك أقارب الأب وأصحابه أيضًا، والدعاء له والتصدق عليه، وتنفيذ وصيته طالما لم تخالف شرع الله.

اقرأ أيضًا: عيد اضحى مبارك – تهنئة مختلفة للأهل والأصدقاء

كلمات عن يوم الأب العالمي

وتختلف كلمات الرسائل وعبارات التهنئة وفقًا لطبيعة علاقات الأب بأولاده، ولكن أبسط وأجمل تلك الكلمات والرسائل هي التي تحمل بين طياتها الشكر والاعتراف بالجميل والدعوات أيضًا بإطالة عمره ومنحه البركة في حياته.

ويمكن أن تحمل عبارات التهنئة الخاصة بك بعض التشبيهات مثل: عمود البيت، سند الابن، ودرع الأمان، والقدوة والقيمة والقامة، وجبل الصبر، وغيرها من التشبيهات الدالة على دور الأب الرائع في حماية أسرته.

ويمكن أن تمنحك الجمل القليلة التالية خيالًا لابتكار جملتك الخاصة لإسعاد والدك:
1- والدي العزيز، نحبك كثيرًا، أنت تدعمنا دائمًا، ولطالما لبيت لنا ما نحتاجه حتى دون طلب، لك الحب والوفاء.
2- أبي العزيز، لقد حرصت دائمًا على أن لا تنسانا في الكثير من أيامنا، دعنا نرد جزءًا من الجميل في عيد الأب، كل عام وأنت بخير.
3- شكرًا لك على كونك جزء رئيسي في حياتي.