التخطي إلى المحتوى
علاج تسوس الخشب والأسباب المؤدية لذلك

تسوس الخشب ضرر بالغ عانى منه الكثيرون ممن لايعرفون أسبابه فيجتنبوها، فالسوس آفة تصيب الخشب بالتلف، وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من الحشرات البيضاء الصغيرة التي تسكن الخشب وتسبب له التآكل فتجده مليئا بالحفر الصغيرة في كل مكان، ومع مرور الوقت يصبح الخشب هشاً وقابلاً للكسر بسهولة، ويمكن لنا اكتشاف وجودها بالخشب،عن طريق ملاحظة وجود نشارة بجانب الأثاث، ولكن لم تظهر تلك الحشرة وطريقة التخلص منها نعرضه فيما يلي:ـ

 

أسباب تسوس الخشب

أولاً:ـ عدم النظافة، وكذلك عدم تهوية الخشب وتراكم الأتربة والغبار عليه نتيجة تخزينه بطريقة غير صحيحة.

ثانياً:ـ جر الأثاث حين نقله، حيث أن تلك الحركة تجعل الخشب عرضة للكسر والتشقق مما يزيد من إحتمالية اختراق الفطريات له وتواجدها وسكنها بداخله مسببة له الدمار.

ثالثاً:ـ تعرض الأثاث للرطوبة والماء وعدم تهويته، أي أن الكمكمة من أولى مسببات تلك الفطريات، لذا من الواجب على كل ربة منزل تهوية الغرف باستمرار والحرص على عدم ترك قطع الأثاث في منطقة رطبة وإن ابتلت عليها الإسراع بتجفيفها وتهويتها للحفاظ على رونقها فترة أطول.

 

كيفية التخلص من سوس الخشب؟

يمكنك التخلص من سوس الخشب قبل انتشاره وتسببه في أضرار بالغة لأثاثك بالطرق الآتية:ـ

أولاً مشتقات البترول كالجاز والبنزين والسولار والنفط وغيرها وذلك بسكبها على الخشب المصاب وتركه حتى يجف تماماً، وتكرار العملية لعدة مرات للتأكد من موت تلك الحشرات وبيضها إن وجد.

ثانياً بالحرق وذلك للحد من انتشار السوس في باقي أجزاء الخشب وهي تحتاج لمن لديه خبرة في ذلك حتى لاتحترق منه قطعة الأثاث بالخطأ.

تسوس الخشب

ثالثاً الحقن بمواد كيميائية ( كبودرة البورون أو مزيج البوراكس ) لكي تميت تلك الفطريات وتقضي عليها وينبغي ألا يقوم بتلك الطريقة سوى المختصون حيث أن تلك المواد بالغة الخطورة.

رابعاً البخور ويتم ذلك بأنواع معينة من البخور مخصصة لذلك موجودة في المتاجر، وتستخدم بوضعها بكيس بلاستيكي وتركها في مكان تواجد الخشب المسوس حتى تقضي عليه، ثم بعد ذلك طلاء الخشب بالطلاء المناسب، وتلك الطريقة أشبه بوضعنا للنفتالين في خزانة الملابس للقضاء على العته.

خامساً الثوم وذلك بهرس الثوم ثم إضافته لكمية من الملح وخلطهم مع بعض ثم وضعهم في مكان التسوس وترك الخليط حتى يجف.

سادساً قلم الحبر ( الباركر ) وذلك برسم خط بالقلم على ورقة طويلة ووضعها بجانب الخشب المسوس، وبسبب رائحة الحبر التي ثبت أنها تجذب الحشرات إليها سيخرج السوس ويمشي على الخط الملون وبالتالي نكون نظفنا الخشب يمكننا بعد ذلك استخدام احدى الطرق السابقة للتأكد من تمام النظافة، ثم الطلاء مرة أخرى بالطلاء المناسب بعد ذلك.

سابعاً تجفيف الخشب وذلك أن السوس ينمو ويتكاثر في الأماكن الرطبة لذا فإن تجفيف الخشب من أولى عوامل قتل تلك الفطريات ومنع تواجدها، ويمكن لنا توجيه المدفأة ناحية الجزء المسوس بحيث تقتل تلك الحرارة الحشرات ويرقاتها المتواجدة داخل القطعة، وترك تلك المدفأة لمدة يوم كامل ( 24 ) ساعة، مع مراعاة مراقبة الخشب من وقت لآخر حتى لايحترق أثاثك.