التخطي إلى المحتوى

من أول شخص رسم خريطة العالم، وهو سؤال يسأل من قبل العديد من الناس وخاصة الدارسين لعلم الجغرافيا، وتم تعريف ماهي خريطة العالم وكيف تشكلت من خلال علم في الجغرافيا يسمى بعلم الجغرافيا السياسية حيث تشرح الجغرافيا السياسية الحدود السياسية على خريطة العالم والدول التي اختفت والدول التي اندمجت ولقد تناولت الجغرافيا السياسية أيضا أن خريطة العالم تشكلت نتيجة الصراعات بين الدول.

من أول شخص رسم خريطة العالم

أول من رسم خريطة العالم هو عالم من أكبر العلماء المسلمين وهو (الإدريسي) وهو من الذين أسهموا في تأسيس علم الجغرافيا،  واستعانت أوروبا به و بالخرائط التي رسمها في رسم الحدود أثناء عصر النهضة الأوربية، ولم تكن هذه إنجازاته الوحيدة فقد كتب الإدريسي العديد من كتب العلوم وخاصة في علم الفلسفة و علم الأدب وأيضا علم التاريخ وعلم الفلك والنجوم ويعد الإدريسي أول من رسم خريطة وتم اعتمادها عالميا.

من أول شخص رسم خريطة العالم وما هو اسمه

من أول شخص رسم خريطة العالم
من أول شخص رسم خريطة العالم

 

لعلك تساءلت من أول شخص رسم خريطة العالم وماهو اسمه الكامل يسمى الإدريسي أول من رسم خريطة العالم ب : أبو عبد الله محمد واسم عائلته عائلة الإدريسي وهذا الاسم الذي اشتهر به، وكان يطلق عليه أيضا اسم الشريف الإدريسي.

وحقق الإدريسي العديد من الإنجازات في حياته حيث انه بعد سقوط الدولة الإسلامية قام العالم الإدريسي بالسفر إلى صقلية وهي جزيرة صقلي وعاش فيها و استقر واطلق عليه هناك اسم العلم الصقلي الإدريسي وأطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى ومن أهمها أيضا الاسم الذي تشبه فيه فيلسوف إغريقي يسمى سطرابون وهو عالم جغرافي كبير.

خريطة العالم وكيف تم رسمها

كما قلنا أعلاه أن العالم الإدريسي قام بالسفر إلى صقلية وقام بذلك بعد سقوط الدولة الإسلامية، والسبب الأساسي في هجرة الإدريسي إلى صقلية هو أن حاكم جزيرة صقلية كان يحب العلم و المعرفة ويحترم العلماء وكان هذا الحاكم يدعى روجر، فقام العالم الإدريسي باقتراح على الملك روجر ملك جزيرة صقلية بأن يبدأ العالم الإدريسي برسم خريطة للكرة الأرضية تشبه الفضاء، وأن السبب الأساسي لرسم الخريطة هي معرفة تضاريس الكرة الأرضية، وبالطبع بسبب حب ملك صقلية الملك روجر للعلم قام بإعطاء المال ومول العالم العربي لكي يسافر حول العالم ليرسم الكرة الأرضية.

بداية رحلة الإدريسي في رسم الخريطة

من أول شخص رسم خريطة العالم وبداية رحلة الإدريسي في رسم الخريطة، بدأ العالم العربي الإدريسي البدء في رسم خريطة العالم عام 1138 وكانت تسمى حينئذ باللوحة الرسمية حيث كانت ترسم عليها التضاريس الخاصة بالدول وأشكال الدول، استمر العالم العربي في رسم الخريطة و السفر حول العالم لمدة تصل إلى 15 عاما وقام بنشر الخريطة بعد رسمها في مدينة تسمى اليرمو وكانت أول مدينة تنشر فيها خريطة العالم.

قد يعتقد البعض أن هذه الخريطة لم ترسم بدقة لكن الحقيقة أن هذه الخريطة رسمت على  أعلى معايير الدقة وتم بعدها اعتماد الخريطة كخريطة عالمية رسمية.

الذي ساعد العالم في رسم الخريطة بدقة هو رسم الخريطة على دوائر العرض وخطوط الطول، حيث قام العالم الإدريسي بتقسيم الخريطة إلى 7 أقسام، ولكن حدث شيئ غريب بواسطة العالم الإدريسي في الخريطة حيث قام العالم الإدريسي برسم جنوب الخريطة في الشمال وشمال الخريطة في الجنوب وتم تصحيح هذا الخطأ فيما بعد.

وقام الإدريسي بالعديد من الاكتشافات حيث قام الإدريسي بإكتشاف المنبع الأساسي لنهر النيل و المصب لنهر النيل، حيث اكتشف أن نهر النيل يتقاطع تحت خط الاستواء، وقد أوضح الإدريسي ذلك بنفسه بوضعه نقطة فوق مكان تقاطع النيل، وان النهر يتلاقى مع نهر آخر في عاصمة السودان وهي الخرطوم، حيث يلتقي نهر النيل بالنهر الأبيض وموقع الالتقاء النهرين تحت خط الاستواء.