منذ أواخر تسعينات القرن الماضي والدوري الأسباني هو أقوى دوريات العالم في كرة القدم، وزاد من قوة الدوري الأسباني المستويات الرائعة التي قدمها نادي برشلونة وصار منافسًا شرسًا ودائمًا لريال مدريد، إلا أن هذا لم ينعكس على مستوى المنتخب الأسباني إلا في عام 2008 عندما فاز بكأس أمم أوروبا، ومن وقتها ارتفع نجم اللاعبون الأسبان، وتوجت أسبانيا بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها عام 2010، ثم فازت مرة أخرى بكأس أمم أوربا عام 2012.
في السطور التالي نتعرف إيريك جارسيا على أحد المدافعين الأسبان الذي يُتوقع أن يظهر نجمهم في سماء الكرة الأسبانية…

المولد والنشأة..

ولد إيريك جارسيا في التاسع من يناير عام 2001، وبدأ ممارسة كرة القدم مع لاماسيا أكاديمية الناشئين بنادي برشلونة، قبل أن ينضم إلى مانشستر سيتي في عام 2017. خلال موسمه الأول في السيتي ، قاد فريق تحت 18 عامًا ولعب لأقل من 19 عامًا في دوري الشباب، قبل أن ينضم إلى الفريق الأول خلال الموسم التحضيري الصيفي 2018 في الولايات المتحدة.

جارسيا مع مانشستر سيتي

في 18 ديسمبر 2018 ، ظهر غارسيا لأول مرة مع السيتي ، بدءًا من ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ضد ليستر سيتي، حيث شكل مع نيكولاس أوتاميندي ثنائيًا ولعبا سويًا كقلبي دفاع للفريق ، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وحسم مانشستر سيتي اللقاء بركلات الترجيح.

شارك جارسيا للمرة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز في 21 سبتمبر 2019 عندما جاء كبديل في الدقيقة 63 لأوتاميندي في فوز 8-0 على واتفورد. ثم شارك بعدها في مباراتين كاملتين متتاليتين مع السيتي خلال فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة في عام 2019، فكانت المباراة الأولى ضد شيفيلد يونايتد على أرضه، حيث فاز سيتي بهدفين نظيفين، وفي المباراة الثانية على أرضه في غضون يومين بدأ جارسيا المباراة للمرة الثانية على التوالي حيث حقق سيتي فوزًا بهدفين لهدف على إيفرتون.

تألق جارسيا في الفترة التي قضاها مع مانشستر سيتي
تألق جارسيا في الفترة التي قضاها مع مانشستر سيتي

في السابع عشر من يونيو أقحم غارسيا في التشكيلة الأساسية ضد أرسنال في المباراة الأولى للسيتي بعد استئناف الدوري عقب توقف طوريل جراء فيروس كورونا، ويومها حقق سيتي فوزًا بثلاثة أهداف نظيفة، إلا أن المبارة شهدت واقعة قاسية بخصوص جارسيا قرب نهاية المباراة ، حيث اشترك في كرة مع لاعب الأرسنال إيدرسون فسقط جارسيا مغشيًا عليه، تلقى جارسيا علاجًا مطولًا في الميدان قبل أن ينقل على محفة إلى الخارج ويدخل إلى المستشفى ليوضع على جهاز أوكسجين، وعلى الرغم من خطورة الحادث إلأ أن جارسيا خرج من المستشفى في اليوم التالي.

صرح المدير الفني لمانشستر سيتي بيب جوارديولا في مؤتمر صحفي عقب هذه الواقعة أن إصابة جارسيا كانت عبارة عن ارتجاج ويُنتظر أن يكون لائقًا في غضون عشرة أيام.

في السادس من أغسطس عام 2020 أعلن جوارديولا في مؤتمر صحفي أن جارسيا رفض تمديد عقد مع النادي.

https://www.youtube.com/watch?v=4oIlS5GA_eM

الانضمام إلى برشلونة

في الأول من يونيو عام 2021 وافق جارسيا على التوقيع ل نادي برشلونة الإسباني في صفقة انتقال مجانية لمدة خمس سنوات تبدأ في الأول من يوليو من العام نفسه، مع شرط شراء بقيمة 400 مليون يورو.

جارسيا مع المنتخب الأسباني

تدرج جارسيا في مراحل التمثيل الدولي مع أسبانيا، فبدأ بتمثيل أسبانيا في منتخب الناشئين ثم منتخب الشباب، وجاءت المشاركة للمرة الأولى مع المنتخب الأول عندما تلقى جارسيا أول استدعاء له في 20 أغسطس 2020 ، ليشارك في مبارتين من دوري الأمم الأوروبية ضد ألمانيا وأوكرانيا.
ظهر لأول مرة على المستوى الدولي ضد أوكرانيا في 6 سبتمبر 2020 ، ليحل محل سيرجيو راموس في الدقيقة 61 حيث فازت إسبانيا بأربعة أهداف نظيفة.
قبل بدأ كأس الأمم الأوربية 2021 فوجئت جماهير الكرة في أسبانيا بقيام مدرب المنتخب لوريس انريكي باستبعاد نجم وقائد ريال مدريد سيرجيو راموس من القائمة النهائية المشاركة في البطولة التي أعلن عنها في 24 مايو 2021 ، وفي المقابل انضم جارسيا إلى قائمة إنريكي المكونة من 24 لاعبًا .