التخطي إلى المحتوى

كريم العراقي شاعر معاصر بدأ حياته معلمًا في إحدى مدارس بغداد، ثم توجه لمجال كتابة الأغاني ومنهم 70 أغنية لصديقه المطرب العراقي القيصر كاظم الساهر، وبعدها كتب لكثير من المطربين العرب وكانت انطلاقته الفنية من مصر حتى أصبح شاعر غنائي معروف على مستوى الوطن العربي، وفي يونيو 2021 نشر العراقي على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يستكمل جلسات الكيماوي للشفاء من سرطان الأمعاء والبروستات، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم من هو كريم العراقي الشاعر الشهير؟

 

من هو كريم العراقي

كريم عودة هو الاسم الأصلي لكريم العراقي، وهو مواطن عراقي الجنسية ولد يوم 18 فبراير عام 1955 في مدينة بغداد وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين، وقد ظهرت موهبة العراقي منذ كان طفلا في المدرسة الابتدائية فقد عشق الكتابة والنشر في المجلات العراقية فكان يكتب أشعار وأغاني وقصائد وكمقالات وفنون أدبية أخرى تنبأت له بالمستقبل المبهر.

 

بدأ كريم العراقي حياته المهنية معلما في إحدى مدارس بغداد، ثم دخل مجال كتابة الأغاني عام 1974، ثم بدأ كتابة الكثير من أغاني صديقه المطرب العراقي “كاظم الساهر” وتحديد منذ عام 1987 ، وعندما توجه إلى القاهرة تعامل مع مطربين عرب مرموقين مثل “ديانا حداد ـ فضل شاكر ـ عمر العبدللات ـ سميرة سعيد -محمد منير – هاني شاكر ـ اصالة نصري ـ صابر الرباعي، وغيرهم الكثيرين”.

 

وفي عام 2005 أصدر الشاعر الشهير كريم العراقي أول كاسيت بصوته من إنتاج شركة “روتانا” بعنوان “دللول” وهي قصيدة أداها على أنغام العود ليوضح مدى حبه للعراق الجريح على حد وصفه وأهداها إلى جميع أطياف الشعب العراقي.

كريم العراقي
كريم العراقي

اقرأ أيضا: من هي المطربة السورية رويدا عطية ؟

حياة كريم العراقي

اعتاد الشعب العراقي على رؤية الشاعر كريم العراقي في التلفزيون خاصة في الثمانينات حيث كان يكتب قصائد قادسية صدام لتشجيع الجيش العراقي على مقاتلة العدو الإيراني آنذاك الوقت، كما شارك في العديد من الأعمال المسرحية التي تتحدث عن الحرب الإيرانية العراقية.

 

وفي مطلع التسعينات غادر كريم العراقي إلى تونس بموجب دعوة عمل في مدينة “سوسة” وبعد سنوات انتقل من تونس إلى العديد من الدول العربية حتى اتخذ قرارا بالاستقرار في الإمارات العربية المتحدة مع العلم أنه امتهن مهنة المحرر الفني لعدة سنوات في مجلة “فنون” العراقية، كما عمل محررًا صحفيًا أيضًا في عدة مجلات عربية في مصر والسعودية والإمارات، إضافة إلى أنه عضو جمعية المؤلفين وناشري الموسيقى العالمية، وحاليا يعمل محررا صحفيا في مجلة “سيدتي”.

 

.حصل الشاعر الشهير كريم العراقي على جائزة “اليونيسيف” لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة “تذكر” التي غناها رفيق دربه “كاظم الشاعر” مع العلم أن هذه القصيدة من ألحان كاظم أيضا .

 

أهم الأعمال الفنية للشاعر كريم العراقي

  • ديوان “للمطر وأم الضفيرة”.
  • “ذات مرة”.
  • “سالم يا عراقي”.
  • رواية “الخنجر الذهبي”.
  • مسرحية “عيد وعرس”.
  • مسرحية “يا حوته يا منحوته”.
  • قصص “حكايات بغدادية”.
  • ألبوم “ها حبيبي”.
  • وآخر أعماله كتاب “هنا بغداد” عام 2019.
الشاعر الشهير كريم العراقي
كريم العراقي مع صديقه كاظم الساهر

مرض الشاعر كريم العراقي

أعلن الشعر الشهير كريم العراقي نبأ إصابته بمرض سرطان الأمعاء والبروستات في يناير عام 2020، وأعلن كاظم الساهر فور الإعلان عن هذا الخبر مساندته لصديقه خلال رحلة علاجه التي تتم في إحدى مستشفيات دبي.

وعلى إثر ذلك أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان التكفل بعلاج الشاعر العراقي الذي بدأ بالفعل جلسات الكيماوي حتى يقرر الأطباء حاجته لخوض عملية جراحية من عدمه.

وفي يونيو 2021 أعلن الشاعر كريم العراقي استمراره في رحلة علاجه من مرض السرطان بالخضوع لجلسات الكيماوي في أحد مستشفيات أبوظبي، وبعدها انتشر مقطع فيديو جديد للعراقي عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي من داخل غرفته بالمستشفى قائلا: “رحلة من الصبر والأمل واعذروني أصدقائي في التأخر عليكم، ومستمر إن شاء الله بالعمل والصبر”.