التخطي إلى المحتوى

متى يبدا مفعول البروفين ؟ ، سؤال مهم لكل من يعاني من الألم ومشاكل التعب والإجهاد والإعياء والتي تظهر في العديد من المناطق بالجسم، ولمن لا يعلم فإن البروفين عبارة عن مسكن يومي لمجموعة من الأوجاع والآلام، بما في ذلك آلام الظهر وآلام الدورة الشهرية وآلام الأسنان.

علاوة على أنه يعالج الالتهابات مثل الإجهاد والالتواء والألم الناتج عن التهاب المفاصل.

وخلال السطور التالية نوضح العديد من المعلومات عن البروفين ، مع التركيز على إجابة السؤال الذي بدأنا به المقال، لتوفير الكثير من المعلومات الهامة حول هذا الدواء.

متى يبدا مفعول البروفين
متى يبدا مفعول البروفين

متى يبدا مفعول البروفين ؟

في البداية يجب أن تعلم أن البروفين يتوفر على شكل أقراص وكبسولات وكشراب تبتلعه، والبروفين تعتمد على مادة الإيبوبروفين التي يتم دمجها مع مسكنات الألم الأخرى في بعض المنتجات، وهو المكوّن الرئيسي في بعض علاجات البرد والإنفلونزا.

ويستغرق البروفين من 20 إلى 30 دقيقة حتى يعمل إذا تناولته عن طريق الفم، ويستغرق الأمر من يوم إلى يومين للعمل إذا قمت بوضعه على بشرتك.

كيف يعمل البروفين ؟

يعمل البروفين عن طريق تقليل الهرمونات التي تسبب الألم والتورم في الجسم.

دواعي استعمال البروفين

يستخدم البروفين عادةً لألم الدورة الشهرية أو وجع الأسنان، حيث يجد بعض الناس أن الإيبوبروفين أفضل من الباراسيتامول لألم الظهر.

كيفية تناول اقراص البروفين

يجب تناول أقراص وكبسولات البروفين مع الطعام أو الحليب؛ لتقليل فرصة الإصابة باضطراب في المعدة، حيث لا يجب أن تأخذ هذا الدواء على معدة فارغة.

وعلى كل الاحوال، إذا كنت تتناول أقراصًا، فتناول أقل جرعة لأقصر وقت.

تحذيرات من تناول البروفين

لا تتناول البروفين عن طريق الفم أو تضعه على بشرتك إذا كان لديك رد فعل تحسسي للبروفين أو أي أدوية أخرى في الماضي، أو إذا كنت عانيت من أعراض حساسية مثل الصفير أو سيلان الأنف أو تفاعلات الجلد بعد تناول الأسبرين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات.

أو كنتي تحاولين الحمل أو أنك حامل بالفعل، أو تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، أو كان لديك نزيف في معدتك أو قرحة في المعدة أو ثقب في معدتك، أو تعاني من مشاكل الكبد ، مثل تليف الكبد أو فشل الكبد، وكذلك أمراض القلب أو قصور القلب الحاد.

الجرعة الموصى بها

الجرعة المعتادة للبالغين من أقراص بروفين، هي قرص أو قرصين من عيار 200 ملغ 3 مرات في اليوم. في بعض الحالات ، قد يصف طبيبك جرعة أعلى تصل إلى 600 مجم لتأخذ 4 مرات في اليوم إذا لزم الأمر.

إذا كنت تتناول إيبوبروفين 3 مرات في اليوم ، اترك ما لا يقل عن 6 ساعات بين الجرعات. إذا كنت تتناوله 4 مرات في اليوم ، اترك ما لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.

إذا كنت تعاني من الألم طوال الوقت ، فقد يوصي طبيبك بأقراص أو كبسولات إيبوبروفين بطيئة الإطلاق. ومن المعتاد تناولها مرة في اليوم في المساء أو مرتين في اليوم. اترك فجوة من 10 إلى 12 ساعة بين الجرعات إذا كنت تتناول الإيبوبروفين مرتين في اليوم.

ماذا لو افرطت في تناول البروفين ؟

يمكن أن يكون تناول الكثير من الأيبوبروفين عن طريق الفم أمرًا خطيرًا. يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل:

  • الشعور بالمرض (الغثيان والقيء).
  • آلام في المعدة
  • الشعور بالتعب أو النعاس
  • براز أسود ودم في القيء – وهي علامة على وجود نزيف في المعدة
  • وجود طنين في الأذن
  • صعوبة في التنفس أو تغيرات في معدل ضربات القلب (أبطأ أو أسرع)

اقرأ المزيد

دواء موتينورم دواعي الاستعمال الأعراض الجانبية السعر