التخطي إلى المحتوى
ما هو الرمز البريدي ؟
ما هو الرمز البريدي

ما هو الرمز البريدي، وكيف سهل عمليات إرسال البريد وشحن البضائع المختلفة بدون تعقيدات أو استغراق مدة طويلة حتى يتم وصولها إلى المرسل له، ففي هذا المقال سنتناول كيفية معرفة الرمز البريدي، وتسليط الضوء على الرمز البريدي لجمهورية مصر العربية، فإلى التفاصيل.

 

ما هو الرمز البريدي

الرمز البريدي أو ما يطلق عليه postal code عبارة عن تسلسل رقمي معين يشير إلى مكان محدد، حيث يتم تقسيم الدولة الواحدة إلى عدة مناطق يتم تقسيمها إلى تفريعات ثم إلى أقسام متنوعة، وبالتالي يتم تنظيم جميع المناطق الجغرافية في الدولة الواحدة برمز بريدي محدد، وتلك هي المعايير العالمية للتعامل البريدي .

اقرأ ايضا: استعلامات البريد المصرى وقائمة خدماته المالية والبريدية

 

بدأ العمل بنظام الرمز البريدي لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1963 ثم انتشر إلى معظم بلدان العالم ومنها جمهورية مصر العربية، مع العلم أن معرفة الرمز البريدي تلافي المرسل أو العميل أخطاء الإرسال وتساعده على تحديد وجهته البريدية المقصودة بدون صعوبات.

ما هو الرمز البريدي الخاص بك ؟
صورة تعبيرية للرمز البريدي

ما هو الرمز البريدي الخاص بك ؟

يختلف الرمز البريدي بين كل دولة وأخرى كما تختف دلالاته وعدد خاناته وفقا للمعلومات الجغرافية الخاصة بكل بلد من منطلق الكثافة السكانية والكثافة العمرانية، ولكن خانات الرمز البريدي تتراوح بين 3 إلى 9 خانات وتشير كل خانة إلى مدلول معين لتكون النتيجة تحديد دقيق للغاية، مع العلم أن الدول الأقل في الكثافة السكانية والعمرانية تكون رموزها البريدية ذات مساحة أوسع من الدول الأكثر كثافة والتي تحتاج إلى رموز بريدية أكثر بخانات متعددة .

 

معرفة الرمز البريدي

من الهام جدا معرفة الرمز البريدي لكل دولة بهدف مساعدة ساعي البريد للوصول بشكل أسهل إلى الوجهة المقصودة، وهو المثال الأبسط لأهمية معرفة الرمز البريدي، مع العلم أن الرمز البريدي في أمريكا يطلق عليه Zip Code، وفي بريطانيا باسم Postcode، بينما يطلق على الرمز البريدي لمصر ومعظم دول العالم اسم postal code.

 

يتكون الرمز البريدي من خمس خانات رئيسية وتشير كل خانة إلى مدلول معين، حيث تشير الخانة الأولى إلى مدينة معينة داخل الدولة، وتشير الخانة الثانية والثالثة إلى منطقة معينة داخل المدينة، بينما تشير الخانة الرابعة والخامسة من الرمز البريدي إلى تفريعات أخرى أكثر تحديدا وتفصيلا داخل المنطقة الموجودة بالمدينة داخل الدولة الكبيرة.

 

يمكن إضافة أربع خانات أخرى بجانب الخمس خانات الرئيسية في الرمز البريدي خاصة في الدول أو المناطق التي تتمتع بكثافة سكانية وعمرانية عالية، حيث يتم من خلال الخانات الإضافية إعطاء عنوان مفصل بالوصول إلى حي معين أو مبنى معين أو حتى شقة بعينها.

ما هو الرمز البريدي لمصر
شعار البريد المصري

ما هو الرمز البريدي لمصر

  • من الطبيعي ألا يخطر ببال أحد حفظ الرمز البريدي لكل دولة، ولذلك سيكون من المنطقي وجود الكثير من المواقع العالمية الموثوقة التي يتم الدخول عليها لمعرفة الرمز البريدي لكل دولة على خدى ومن ضمنها الرمز البريدي لجمهورية مصر العربية.
  • يمكن كذلك معرفة الرمز البريدي لمصر من خلال تتبع محرك بحث الرمز البريدي المصري الذي يقدم خدمات متنوعة للعملاء من ضمنها معرفة الرمز البريدي لأي مدينة داخل مصر مع معرفة عدد المراكز البريدية الموجودة بكل منطقة، والأهم خدمة تتبع البريد التي تساعد العميل في متابعة رحلة وصول الطرد الخاص به دون الحاجة للذهاب للمركز البريدي .
معرفة الرمز البريدي
إحدى مكاتب البريد المصري

الرمز البريدي لجمهورية مصر العربية

يتكون الرمز البريدي لجمهورية مصر العربين من 5 خانات كالتالي:

  • الخانة الأولى: تكتب من اليسار وتشير إلى اسم المنطقة البريديَة الرئيسيَة.
  • الخانة الثانية: تشير إلى تقسيمات أصغر من المناطق وهي المقاطعات.
  • الخانة الثالثة: تشير إلى نوع الخدمة المقدمة.
  • الخانة الرابعة والخامسة: تشير إلى تحديد المنطقة المطلوبة ومركز بريد المستلم.

ويمكن توضيح الرمز البريدي لأهم المدن المصرية كالتالي:

  • الرمز البريدي القاهرة: 11511
  • الرمز البريدي الجيزة: 12511
  • الرمز البريدي القليوبية: 13632
  • الرمز البريدي الإسكندرية: 21541
  • الرمز البريدي المنيا: 61623
  • الرمز البريدي بورسعيد: 42511
  • الرمز البريدي البحيرة: 81657
  • الرمز البريدي السويس: 43511