التخطي إلى المحتوى
ما هو الديب ويب وماذا يوجد بداخله؟
الديب ويب

الديب ويب أو كما يسمى باللغة الإنجليزية Deep Web هو عبارة عن مجموعة من المعلومات والبيانات العميقة والتي تكون مخفية عن الشخص المتصفح على الإنترنت الظاهر له. وهناك الكثير من الأشخاص يخلطون بين مصطلح Deep Web ومصطلح Dark Webولكن هناك فرق كبير بينهم. فما هو الانترنت العميق؟ وما الذي يوجد بداخله؟ وهل من الآمن استعماله؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي.

ما هو الديب ويب؟

هو عبارة عن مجموعة كبيرة وضخمة من البيانات التي تكون غير مرئية لمتصفحي الإنترنت. هذا الكم الهائل من البيانات موجود داخل محفظة كبيرة ناتجة عن أعمال وأنشطة الشبكات على النت.

يحتوي ال Deep Web على بيانات غير مرئية لا يمكنها الظهور لأي من مستخدمي محركات البحث المختلفة وذلك حرصاً على سرية هذه البيانات وضمان عدم وصولها إلى عامة الناس.

ماذا يوجد داخل الديب ويب؟

 يحتوي على بيانات ومعلومات سرية مخفية مثل ما يلي:

  • حسابك الشخصي للبريد الإلكتروني.
  • بيانات الولوج إلى حساباتك المختلفة على السوشيال ميديا من كلمة السر وغيرها من أنماط التأكد من الهوية.
  • البيانات والمعلومات الخاصة بالحسابات المصرفية الخاصة بك على الإنترنت.
  • يوجد بداخله كذلك ما تقوم الشركات بحفظه وتخزينه من بيانات ومعلومات في قاعدة البيانات الخاصة بهذه الشركات.
  • كما يتوافر به أيضًا المزيد من المعلومات الغير مرغوب في ظهورها على محركات البحث المختلفة والمتنوعة.

هل الدخول إلى الانترنت العميق آمن؟

يمكن القول أن الدخول إلى الديب ويب آمن إلى حد ما ولا يتسبب في الإصابة بأي مخاطر على الرغم من أنه غير قانوني في المجمل العام. لكنك قد تتعرض إلى التربص من قبل بعض المجرمين والمتلصصين حيث تكون بياناتك و معلوماتك الخاصة بحساباتك وبطاقاتك الائتمانية من ضمن أهداف هؤلاء المجرمين المحترفين.

بناءًا على ذلك يتوجب عليك اتخاذ الحذر والقيام بإنشاء كلمة سر خاصة بك على غاية في القوة لا يمكن الوصول إليه بسهولة.

الديب ويب
الديب ويب

ما هو الدارك ويب ؟

الدارك ويب أو الإنترنت المظلم أو ما يسمى بالإنجليزية Dark Web كل هذه المسميات تشير إلى نفس الشيء والتي تختلف بشكل كامل عن الإنترنت العميق أو الديب ويب. حيث يعتبر هذا الإنترنت المظلم أخطر وأهم مسمى قد تعرفه أو تسمع عنه.

لا يمكن الدخول إلى الدارك ويب من خلال المتصفحات العادية المعروفة حيث يوجد بروتوكول معين يمكنك استعماله كي تستطيع الدخول إلى مواقع الإنترنت المظلم وهو ما يسمى The Onion Router واختصاره T O R.

عند استعمال هذا البروتوكول تتمتع بتشفير تام لبياناتك تجعلك مخفي ولا يمكن الوصول إليها بسهولة. ولكن عناوين مواقع الدارك ويب لا تنتهي ب net أو com كما هو معروف ولكنها تنتهي ب onion. وبناءً على هذا يمكننا أن نستنبط أنه يتساوى الجميع بشأن الخصوصية.

ماذا يوجد داخل الدارك ويب؟

قد تجد على مواقع الدارك ويب الكثير من النشاطات والمحتويات الغير ضارة بالإضافة أيضًا إلى أنشطة الجرائم. كما يمكن استخدامه لأغراض مفيدة وطريقة جيدة مثل استعماله من قبل بعض الأشخاص لعمل منتدى خاص بهم ظنًا منهم أنهم مهددون أو أنهم في خطر و معرضون لكبت حرياتهم الشخصية من قبل بعض أجهزة أمن الدولة.

غالباً ما يعرف الدارك ويب أكثر بأن استعمالاته تحمل في طياتها جوانب كثيرة غير قانونية. فمن المعروف عن الانترنت المظلم أنه المكان المسئول عن بيع مجموعة من البيانات والمعلومات الهامة والتي يتم سرقتها في الغالب من قبل بعض المجرمين المتخصصين في هذا الشأن. كبياناتك المصرفية مثلًا أو ما يشابهها من البيانات الأخرى الهامة.

بهذا نكون قد حاولنا أن نوضح الفرق بين المصطلح الإلكتروني الديب ويب والمصطلح الدارك ويب.