التخطي إلى المحتوى

تحليل esr، أو معدل ترسيب كريات الدم الحمراء، أحد تحليلات الدم الشائعة، والتي يطلبها الكثير من الأطباء لاكتشاف عددا من العلاجات المناسبة للأمراض التي يعاني منها بعض الأشخاص.

وخلال السطور القليلة المقبلة، سوف نتعرف على معدل ترسيب كريات الدم الحمراء، وكيفية قياسها بالشكل الصحيح، لتحقيق المطلوب من التحليل، وغيرها من المعلومات المرتبطة بتحليل ESR .

تحليل ESR
تحليل ESR

 

ما هو معدل ترسيب كرات الدم الحمراء تحليل ESR ؟

تحليل معدل ترسيب كرات الدم الحمراء ( تحليل ESR ) هو نوع من اختبارات الدم التي تقيس مدى سرعة استقرار خلايا الدم الحمراء في قاع أنبوب الاختبار الذي يحتوي على عينة دم.

وعادة، ما تستقر خلايا الدم الحمراء ببطء نسبيًا، ولكن قد يشير المعدل الأسرع من المعتاد إلى وجود التهاب في الجسم، حيث أن الالتهاب جزء من نظام الاستجابة المناعي، والذي يمكن أن يكون رد فعل لعدوى أو إصابة.

وقد يكون الالتهاب أيضًا علامة على مرض مزمن أو اضطراب مناعي أو حالة طبية أخرى.

 

متى يتم استخدام تحليل esr ؟

يمكن أن يساعد اختبار ESR في تحديد ما إذا كان لديك حالة تسبب الالتهاب، سواء كان التهاب المفاصل، والتهاب الأوعية الدموية، أو مرض التهاب الأمعاء، كما يمكن أيضًا استخدام ESR لمراقبة حالة مرضية موجودة بالفعل.

 

لماذا أحتاج إلى تحليل ESR؟

تشمل الأعراض التي تحتاج إلى تحليل ESR ، وهي؛ الصداع، والحمى، وفقدان الوزن، وتصلب المفاصل، وآلام الرقبة أو الكتف، وفقدان الشهية، وفقر الدم

 

ماذا يحدث خلال تحليل ESR؟

سيأخذ أخصائي التحاليل عينة دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة، حيث يقوم بتجميعها في أنبوب اختبار أو قنينة، ويستغرق هذا عادة أقل من خمس دقائق.

 

هل هناك أي مخاطر لتحليل ESR؟

هناك خطر ضئيل للغاية في وجود ESR. قد تشعر بألم طفيف أو سحجات في المكان الذي تم إدخال الإبرة فيه، ولكن معظم الأعراض تختفي بسرعة.

 

ماذا تعني نتائج تحاليل ESR؟

إذا كانت ESR لديك مرتفعة، فقد تكون مرتبطة بحالة التهابية، مثل العدوى، أو التهاب المفصل الروماتويدي، أو الحمى الروماتيزمية، أو أمراض الأوعية الدموية، أو مرض التهاب الأمعاء، أو الشعور بمرض في القلب أو الكُلى، أو أنواع معينة من السرطان.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون ESR أبطأ من المعتاد. وهو ما قد يشير إلى اضطراب في الدم، مثل؛ كثرة الخلايا الحمراء، وفقر الدم، أو زيادة عدد الكريات البيضاء، زيادة غير طبيعية في خلايا الدم البيضاء.

إذا كانت نتائجك ليست في النطاق الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك حالة طبية تتطلب العلاج، حيث قد يشير ذلك إلى وجود حمل أو حيض أو فقر الدم ، وليس مرضًا التهابيًا.

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية والمكملات الغذائية أيضًا على نتائجك، ومن بين تلك الأدوية موانع الحمل، والأسبرين، والكورتيزون، وفيتامين أ، حيث أن تلك المكملات قد تؤثر على نتيجة التحليل بشكل سلبي، وتغير من النتائج سواء بزيادة سرعة الترسيب أو بطء سرعة الترسيب.

 

معلومات أخرى حول تحليل ESR

لا يؤدي تحليل ESR إلى تشخيص أي أمراض على وجه التحديد، ولكنه يمكن أن يوفر معلومات حول ما إذا كان هناك التهاب في جسمك أم لا.

إذا كانت نتائج ESR الخاصة بك غير طبيعية، فسيحتاج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى مزيد من المعلومات، ومن المرجح أن يطلب المزيد من الاختبارات المعملية قبل أن يقوم بالتشخيص بشكل نهائي.

 

اقرأ المزيد

دواعي استعمال دواء كال ماج والآثار الجانبية لاستخدامه