التخطي إلى المحتوى

أصبحت الجمعة السوداء (بلاك فرايداي Black Friday) يومًا ينتظره الملايين حول العالم، باعتباره الوقت الأنسب للتسوّق، خاصةً مع عروض التخفيضات الهائلة التي تتزايد في هذا اليوم، حتى صار التسوّق في هذا اليوم تقليدًا شبه عالميّ. ورغم أن يوم الجمعة السوداء لا يحظى بكونه يوم أجازة في كثير من الدول إلا أنّ قطاعات كبيرة من المواطنين يتفرّغون فيه تمامًا من أعمالهم ويتعاملون معه باعتباره يوم عُطلة.

في بلادنا العربية، يُعرف هذا اليوم أيضا باسم “الجمعة البيضاء”. فيما يلي نتعرف على قصة ظهور يوم الجمعة السوداء، وميعاده، ومتى الجمعة السوداء 2020.

قصة ظهور الجمعة السوداء

يرجع شيوع اسم “الجمعة السوداء” إلى رجال الشرطة في حقبة الستينات في فلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أطلقوا هذا الاسم على ما يختص به هذا اليوم من ازدحام مروري هائل بالسيارات والمشاة، بسبب الإقبال الشديد على عمليات التسوّق في عيد الشكر.

الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء 2020
الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء 2020

ومنذ عام 1924م، يعتبر أول يوم جمعة بعد عيد الشكر في أمريكا باعتباره انطلاقة موسم التسوّق الصاخب.

وبعدما أدرك تجار التجزئة أنّ بإمكانهم جذب حشود كبيرة من المتسوّقين والمستهلكين من خلال عروض تخفيض الأسعار، أصبح يوم الجمعة السوداء هو يوم التسوّق المخصّص لذلك، وصار هذا اليوم يسجّل معدّلات تسوّق ومبيعات عالية جدًا، سواء في مراكز التسوّق المعتادة أو على الإنترنت (أون لاين).

ومن المتوقّع هذا العام أن تقفز معدّلات التسوّق عبر الإنترنت إلى مستوىً عالٍ غير مسبوق، بسبب الظروف التي يفرضها تفشّي فيروس كورونا (Covid 19).

متى الجمعة السوداء؟

يأتي يوم الجمعة السوداء عادةً في الجمعة الأولى بعد عيد الشكر، في الأيام ما بين 23 إلى 29 نوفمبر من كل عام.

متى الجمعة السوداء 2020؟

تصادف الجمعة السوداء 2020 يوم 27 نوفمبر.

الجمعة البيضاء

نظرًا لخصوصية يوم الجمعة لدى العرب والمسلمين وارتباطه بشعائر متجدّدة؛ فقد أطلِقت تسمية “الجمعة البيضاء” على الجمعة السوداء، وذلك منذ بدأ رواج التسوّق والتخفيضات في هذا اليوم، في الوصول إلى العالم العربي والإسلامي، منذ عام 2014 فصاعدًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *