التخطي إلى المحتوى

أعراض الغدة الدرقية عند النساء هي موضع بحث العديد من الأشخاص، حيث تسبب اضطرابات الغدة الدرقية على وجه التحديد الكثير من المشاكل الصحية فضلا عن تسببها في تأخير الحمل، ولذلك سنوضح لكم ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء، وكيف يمكن تشخيصها؟ فإلى التفاصيل.

 

مكان الغدة الدرقية

قبل الدخول في تفاصيل أعراض الغدة الدرقية عند النساء لابد من معرفة مكان الغدة الدرقية فهي عبارة عن قطعة لحمة صغيرة بشكل الفراشة وتقع في مقدمة العنق أسفل الحنجرة مباشرة لتكون وظيفتها إطلاق الهرمونات المسؤولة عن تنظيم طاقة الجسم وتنظيم عمل الجهاز الهضمي، ولذلك فإن فرط نشاط الغدرة الدرقية أو قصورها يسبب الكثير من المشاكل الصحية في الجسم، مع العلم أن النساء هن الأكثر إصابة باضطرابات الغدة الدرقية عن الرجال.

مكان الغدة الدرقية
صورة تعبيرية لاضطرابات الغدة الدرقية

 

اقرأ أيضا: أسعار ادوية تنشيط الغدة الدرقية

ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء

اضطرابات الغدة الدرقية أو ما يطلق عليه Thyroid disorder من المشكلات التي يسهل تشخيصها بفضل أعراضها الواضحة والتي تتمثل في الآتي:

 

اكتساب الوزن أو فقدانه

النساء اللاتي تعاني من خمول الغدة الدرقية يتعرضن لاكتساب الوزن بصورة ملحوظة بسبب كسل الغدة الذي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بينما فرط نشاطها يسبب فقدان الوزن.

 

تغير ضغط الدم وضربات القلب

تتصل هرمونات الغدة الدرقية بعمل منظومة القلب والاوعية الدموية وبالتالي تتأثر الوظائف الحيوية في الجسم حيث يسبب كسل الغدة الدرقية بطء ضربات القلب، بينما فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب تسارع ضربات القلب وفي كلا الحالتين يتأثر ضغط الدم.

 

تغيير في القناة الهضمية

اضطرابات الغدة الدرقية تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يتسبب خمول الغدة في الإصابة بالإمساك وقلة التبول، بينما فرط نشاطها يسبب الإصابة بالإسهال وزيادة عدد مرات التبول.

 

الشعور بالإجهاد والإعياء العام

تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية سواء بخمولها أو فرط نشاطها في إحساس النساء بالخمول والتعب والإجهاد حيث تتأثر مستويات الطاقة لديهن ويصبحن أقل قدرة على ممارسة الأعمال المنزلية اليومية وأكثر حاجة إلى النوم خاصة وأن هذه الاضطرابات تسبب ضعف العضلات وتصلب المفاصل.

 

التغيرات المزاجية

تؤثر الغدة الدرقية بشكل كبير على التغيرات المزاجية لدى النساء، حيث تسبب لهن قصور الغدة الدرقية الإصابة بالاكتئاب والرغبة في الانعزال الاجتماعي ومنها زيادة مشاعر الغضب والقلق وعدم السيطرة على الانفعالات السلبية.

 

تأخر الحمل

تتأخر فرص حدوث الإنجاب مع إصابة النساء باضطرابات الغدة الدرقية، حيث يؤدي قصور الغدة وخمولها إلى غزارة تدفق الدورة الشهرية، بينما فرط نشاط الغدة يسبب انقطاع الدورة الشهرية لعدة أشهر وعدم انتظامها وهو ما يحدث معه تأخر الحمل بشكل طبيعي لعدم وجود التبويض.

 

تأثر الجلد والشعر

خمول وظائف الغدة الدرقية يسبب جفاف البشرة وتساقط الشعر، كما أن فرط نشاطها يسبب ضعف بنية الشعر وشحوب البشرة وهو ما يسبب مشكلات محرجة للسيدات.

 

تغير درجة حرارة الجسم

قصور الغدة الدرقية يؤثر على الدورة الدموية للجسم وهو ما ينتج عنه الشعور ببرودة في الجسم حتى في فصل الصيف، بينما فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب الشعور بالسخونة والحرارة العالية في الجسم وهو ما يسبب تعرق مفرط.

 

تورم الجسم وانتفاخ العينين

اضطرابات الغدة الدرقية تسبب تورم وانتفاخ الجسم وخصوصا الجزء الأسفل حيث الأفخاذ والركب والساقين والقدمين بسبب احتباس السوائل بهم، وذلك بالتزامن مع انتفاخ العين والشعور بتهيجها نتيجة جفافها.

ماهي أعراض الغدة الدرقية عند النساء
صورة تعبيرية لاضطرابات الغدة الدرقية

علاج الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة العديد من الأسباب أهما التهاب الخلايا المناعية في الجسم ووجود أورام بالغدة، وهو ما يمكن علاجه تحت إشراف الطبيب بوصف الأدوية المناسبة للتشخيص والتي تعمل على تقليل إنتاج هرمون ثيروكسين، وربما يستخدم اليود المشع للقضاء على الغدد التي لا تفرز الهرمونات المطلوبة.

 

أما خمول الغدة الدرقية الذي يحدث بسبب التهابات بالغدة نفسها أو بسبب نقص هرمونات الغدة النخامية أو حتى بسبب التاريخ الوراثي في العائلة فهو ما يمكن علاجه بالأدوية الهرمونية خلال فترة زمنية طويلة بعض الشيء وربما يلجأ الطبيب إلى استئصال الغدة الدرقية إذا لم تفلح الأدوية في العلاج.