التخطي إلى المحتوى

نتيجة الكشف الطبي للوافدين بالكويت. يبحث عنها الكثير. ولقد حرصت وزارة الصحة الكويتية على التنمية والتطوير المستمر والمتواصل لجميع خدماتها الإلكترونية. ولكي تقوم بتلبية احتياجات المستفيدين من تلك الخدمات. أعلنت الوزارة عن انطلاق خدمة التحقق من إرسال نتيجة فحص العمالة الوافدة بشكل إلكتروني. لكي تتحقق من إرسال نتيجة الفحص الخاص بالعمالة الوافدة إلى الجوازات إلكترونيا دون الرجوع الى المراكز الصحية في حالة عدم وصول رسالة.

نتيجة الكشف الطبي للعمالة الوافدة بالكويت

من المعروف أن هذه الخدمة تتطلب أهمية إدخال رقم الحدود للمجهول حتى يتم إظهار حالة الطلب. ولكي يستطيع الوافد الحصول على هذه الخدمة يقوم بإدخال رقم الحدود ورقم الهوية الوطنية للكفيل.

الشروط التي تسبق الحصول على الخدمة

هناك العديد من الشروط التي لابد أن تتوفر قبل الحصول على مثل هذه الخدمات وهي:

  • أن تكون المستندات التي تثبت الشخصية سارية المفعول ومن هذه المستندات جواز السفر ورخصة الإقامة للمقيمين وبطاقة الأحوال للسعوديين.
  • وأيضًا أن يقوم الوافد بعمل فحص طبي داخل إحدى المنشآت الصحية التي تعتمدها وزارة الصحة.

خطوات التقديم لهذه الخدمة

لكي يحصل الشخص على هذه الخدمة يجب عليه القيام بالخطوات التالية:

  • يفتح الوافد على رابط الخدمة.
  • كذلك يقوم بإدخال رقم الحدود للمكفول.
  • يقوم بإدخال رقم هوية الكفيل.
  • يختار نوع اختبار الفحص.
  • ثم يدخل كود التحقق.
  • ينقر على أيقونة بحث.

المستندات المطلوبة لعمل الفحص الطبي للوافدين إلى الكويت

١- صورة البطاقة المدنية للكفيل.

٢- صورة اعتماد توقيع.

٣- إحضار أربع صور شخصية.

٤- وكذلك إحضار كارت الفحص مطبوع.

٥-  الفيزا الأصلية للوافد. ولابد أن يقوم الوافد بإحضار كل الأوراق والمستندات التي تطلب منه ويتوجه بها لأي مركز فحص خاص بالعمالة ثم يقوم بمراجعة وحدة مكافحة مرض الدرن لكي يخضع للفحص الإشعاعي هناك ثم يقوم بسداد جميع الرسوم المستحقة. وفي نهاية الأمر يقوم باستلام الشهادة التي تظهر خلوه من أي أمراض جسدية معدية وغير معدية.

الكشف الطبي للعمالة الوافدة بالكويت
الكشف الطبي للعمالة الوافدة بالكويت

الأمراض التي تمنع الوافد من الحصول على الإقامة في الكويت

أوضحت هيئة الكشف على الوافدين داخل الكويت أنه يوجد العديد من الأمراض التي تمنع ظهور نتائج الكشف الطبي على الوافدين إلى الكويت أو الحصول على ورق الإقامة داخل الدولة وذلك منعا لانتشار العدوى مثل الالتهابات الشديدة وفيروس الكبد سي والإيدز والكثير من أنواع السرطانات نسأل الله العافية والسلامة منها جميعا.

الشروط التي يجب توافرها لدى الوافدين

لابد من إجراء هام يتخذ من قبل الوافد للعمل داخل الكويت قبل أن يعرف نتيجة الكشف الطبي وهو أن يقوم بتوثيق الأوراق الخاصة به مع الكشف في حالة حصوله على مؤهلات تمكنه من العمل في وظائف إدارية. فلابد من التوثيق من القنصلية بحيث يكتمل توافقه المهني بالمسمى الوظيفي المدون داخل التأشيرة أو العمل الذي يقوم به العامل حيث يتم استخراج جميع أوراقه من وزارة الداخلية الكويتية.

والجدير بالذكر أنه مع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 فإنه قد زادت الحاجة إلى إجراء الفحوصات الطبية والكشف الطبي على الوافدين إلى دولة الكويت وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تسعى الحكومات إلى تنفيذها لتفادي انتشار العدوى بين المواطنين والمقيمين حرصا منها على سلامتهم وانتشار الأمن الصحي في جميع أرجاء الدولة والدول المجاورة التي يتم تبادل العناصر البشرية فيما بينها والتي تعتمد على بعضها البعض في هذا المجال.