التخطي إلى المحتوى

علاج خشونة الركبة، كيف تعلم أنك مصاب بخشونة الركبة؟ ما هي الأساليب التي يجب إتباعها لمواجهة خشونة الركبة؟ وهل يوجد علاج علمي وطبيعي لعلاج الخشونة في الركبة؟

ما نعرفه من خلال الأبحاث العلمية عن خشونة الركبة إنه مرض من الأمراض التي تصيب منطقة المفاصل في الركبة، ولكن سنتوقف هنا عند ما الذي نعلمه عن الأساليب المتبعة لمواجهة هذا المرض؟ فهنا تجد الحلول الكاملة:

طرق علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة
علاج خشونة الركبة

 

فتتواجد العديد من الحلول لمواجهة هذا المرض، منها عن طريق الأدوية وأخرى جراحية وأخري طبيعية. ولكم بعض الحلول الواقعية:

علاج خشونة الركبة من خلال الأدوية

فالكثير من الأدوية تكون عامل مساعد للشفاء من خشونة الركبة، ولكن ننصح باللجوء لهذا الحل فقط عند استشارة الطبيب، وتلك أهم الأدوية:

أدوية مضاد الالتهابات التي تخلو من مادة الستيرويدات:

وبعض الأطباء ينصحون بذلك النوع من العلاج للمرضي ذو الحالات المتوسطة والشديدة، ولها أثار جانبية خطيرة مع كبار السن ومن يعانون من الضغط العالي وأمراض القلب فلابد من الاستخدام بحذر وبإستشارة الطبيب اولا.

بعض المسكنات الموضعية

تكون عبارة عن مراهم وكريم طبي للدهان الموضعي علي المفصل بشكل مباشر مما يساعد على تقليل الوجع.

الإبر الطبية

فهناك نوعان من تلك الإبر التي تستخدم للحقن في حالات خشونة الركبة مثل حمض الهيالورونيك والستيرويدات.

مكملات علاجية من السلفات الكوندرويتين والجلوكوزامين

تلك المكملات عبارة عن مواد يقوم الجسم بإنتاجها داخل الغضاريف بصورة طبيعية فتعمل بتقويتها، وينبه الأطباء من استخدام تلك المكملات فغالبا غير آمنة.

البدائل الطبيعية لمواجهة خشونة الركبة

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعمل على حل مشكلة خشونة الركبة والتقليل من التورم والوجع، ومن أكثر تلك الطرق أهمية :

  • القيام بإنقاص الوزن، فخسارة بعض الجرامات من وزنك تساعد بشكل كبير  في التحسن من حالة  المفاصل وتخفيف الألم.
  • يومياً قم بممارسة الرياضة، فممارسة الرياضة التي تناسب حالتك وتقم بالتركيز على العضلات المحيطة بالمفاصل فتجعلها مرنة وتحسن من حالتها.
  • استعمال طرق الطبيعة الخاصة بالطب البديل، كالوخز بالحقن في مكان المفصل.
  • استعمال الكمادات شديدة البرودة أو السخونة على حسب مدى شدة الوجع للمريض، فالكثير من المرضى وجدوا الراحة في استعمال الكمادات.
  • عمل تدليك بالأصابع على أماكن الوجع، فالدراسات العلمية اشارات أن التدليك ل60 دقيقة متواصلة لمرة واحدة في الأسبوع تعالج خشونة الركبة بشكل كبير وتحد من الآلام.
  • النوم لفترات كافية، في حين أن المريض لا يستطيع النوم بسهولة مع خشونة الركبة والألم، إلا أن الحل الأمثل هو النوم لفترة كافية للتخلص من الآلام التي تخص الركبة.

علاج خشونة الركبة من خلال العمليات الجراحية

فبعد استخدام الحلول السابقة للمريض ولم يشعر بأي تحسن أو تقليل الألم، فيلجأ بعض الأطباء للعمليات الجراحية، وهناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية  كالآتي:

  • استعمال المنظار في الحالات الجراحية، ويكون مناسب فقط لمن هم دون 40 عام.
  • عمل جراحة قطع العظام التي تضم القيام بإجراء قطع بسيط من العظام لتسكين الألم والاحتكاك الموجود في المفصل.
  • تغيير مفصل الركبة ، فهي من أصعب العمليات الجراحية فيتم من خلالها تغيير الجزء المليء بالخشونة بجزء صناعي خاص، وكل فترة يقوم المريض بتكرار تلك العملية  لتآكل الجزء الصناعي مع الوقت.

ماذا يعني مرض خشونة مفاصل الركبة

بمصطلح علمي أخر هو مرض الفصال العظمي يصيب منطقة الركبة  بالتآكل في المفصل والغضاريف المسببة للمرونة بين العظام ونتيجة لهذا التآكل تصبح الحركة أصعب عند الاحتكاك مما يسبب صعوبة المشي وآلام مستمرة.