التخطي إلى المحتوى
علاج آلام المعدة والقولون بصورة سهلة وسريعة
علاج آلام المعدة والقولون بصورة سهلة وسريعة

علاج آلام المعدة مهم جدًا في مجال الصحة العام. فآلام المعدة هي الأسوأ، ففي دقيقة واحدة يمكن أن تكون بخير وفي الدقيقة الأخرى تنحني على الأريكة غير قادر على الحركة. ولها العديد من الأعراض مثل الانتفاخ، والغازات والغثيان لدرجة تجعلك تبحث على جوجل عن كيفية التخلص من آلام المعدة في أسرع وقت ممكن. في حين أن العلاجات العادية لـ آلام البطن جذابة لكن العلاج الأفضل يتم الوصول إليه من خلال معرفة ما يسببه في المقام الأول.

كم من الوقت تستمر آلام المعدة؟

تستمر آلام المعدة لفترات طويلة جدًا، قد تصل إلى ساعتين وكالعادة تهدأ من تلقاء نفسها. إلا أن المدة الخاصة بالآلام ليست مؤشرًا في الحقيقة على إذا ما كانت هذه الآلام حميدة أو خطيرة. فهناك مجموعة من العوامل الأخرى التي لابد من أخذها بعين الاعتبار مثل طبيعة الألم والشدة، والتاريخ المرضي للمريض، بل وتوقيت الآلام المختلفة والمشاكل الطبية الأخرى فهي جيدة في تقييم سبب ألم المعدة. فإذا لم تتحسن الآلام مع الأدوية التي لا تستلزم الوصفة الطبية أو أنها لا توقظك من السرير، أو مصحوبة بفقدان وزن أو دم في البراز أو القيء أو الحمى فلابد من من مراجعة الطبيب.

علاج آلام المعدة المشهورة بصورة سريعة وسهلة

  • أعطها بعض الوقت

    أعطها بعض الوقت
    أعطها بعض الوقت

    فهي يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها فلو انتظرت بعض الوقت فيمكن أن تنتهي لأنها مرتبطة بتسمم غذائي خفيف. والسبب وراء ذلك أن الجسم يتكيف مع البكتيريا الجديدة في الماء أو الطعام الذي تستهلكه من المطاعم بالخارج. لذلك يعتبر التحلي بالصبر هو الأفضل في هذه السيناريوهات.

  • جرب الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية

    تصاب المعدة بالغازات بسبب استهلاك الأطعمة التي تنتج الغازات مثل الخضروات، والفواكه التي تحتوي على قشور، والمشروبات الغازية، والملفوف، والفاصوليا، أو من خلال ابتلاع الهواء، أو الأكل بصورة سريعة أو إصابة الإنسان بالتوتر. فإذا ما كنت تعاني من مشكلة الغازات وتسبب لك آلام في المعدة فيمكن تناول الدواء الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية من الصيدلية.

  • تناول الإيبوبروفين لو تعاني من التقلصات

    تناول الإيبوبروفين لو تعاني من التقلصات
    تناول الإيبوبروفين لو تعاني من التقلصات

    إذا ما أصبت بالتقلصات المختلفة بسبب الدورة الشهرية للنساء. فمن الطبيعي الشعور بالغثيان واضطراب المعدة والإسهال. وهذا طبيعي أن تتأثر منطقة البطن بالكامل حينما تكون المرأة في فترة الحيض. فالهرمونات تسبب تقلصات في عضلة الرحم. لذلك ينصح الأطباء تناول الإيبوبروفين كل 12 ساعة إلى 24 ساعة من توقع الدورة الشهرية. ثم تناول الكمية الموصوفة من 3 إلى 6 ساعات لمدة ثلاثة أيام.

  • تناول الزبادي

    تناول الزبادي
    تناول الزبادي

لو كنت تعاني من مشاكل وكذلك آلام المعدة بصورة مستمرة مثل الانتفاخ فيمكن أن يساعد الزبادي في الحفاظ على الجهاز الهضمي فعلى الرغم من أن الانتفاخ أمر مزعج إلا أنه ليس سببًا كبيرًا للقلق.

  • اشرب الحليب

    اشرب الحليب
    اشرب الحليب

تؤدي آلام المعدة بعض الأحيان إلى آلام أخرى مثل حرقة المعدة، وتهيج المريء الذي يشبه الحرقان أو الضيق من محتويات المعدة والتي يتم دفعها إلى المريء . والعلاج المنزلي موجود فعليًا وهو الحليب.

  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل

    تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل
    تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل

    بعدما تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم فهذا يؤدي بصورة مباشرة لارتجاع الحمض في المريء. ولو تناولت الأطعمة بسرعة كبيرة وقمت بالتدخين، أو شربت بكثرة فهذا يؤدي أيضًا إلى آلام في المعدة.

  • اشرب شاي الزنجبيل

    اشرب شاي الزنجبيل
    اشرب شاي الزنجبيل

    يمكنك أن تشرب كوب شاي الزنجبيل فله تاريخ طويل في استخدامه بنجاح كعلاج لاضطرابات المعدة. فهو يسرع من وتيرة انتقال الطعام إلى الأمعاء الدقيقة في المعدة.

  • توقف عن تناول الوجبات السريعة وتناول الطعام بشكل أبطأ

    توقف عن تناول الوجبات السريعة وتناول الطعام بشكل أبطأ
    توقف عن تناول الوجبات السريعة وتناول الطعام بشكل أبطأ

لو شعرت بألم بعد الوجبة فالسبب أنك أكلت بسرعة كبيرة أو أكلت كثيرًا أو أكلت شيئًا خاطئًا. لذلك الحل الريع أن تتخلص من الوجبات السريعة. وتتناول بصورة أبطأ.

  • قم بزيادة تناول الألياف المفيدة للجسم

    لابد من تناول الألياف المفيدة للجسم وذلك لمساعدة الجسم على مواجهة الإمساك الشائع جدًا بين النساء. فالعديد من النساء تعاني من الإمساك بسبب الاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء. والمزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي يساعد على مواجهة الإمساك. ومن أفضل الألياف التي يمكنك تناولها الخضروات والحبوبو الكاملة والفاصوليا، والفواكه.

  • مارس التمارين الرياضية

    يمكن أن يتسبب الخمول في بعض الأحيان إلى الإمساك لذلك لابد من ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا. كذلك حافظ على رطوبتك، فلابد من تجربة مكمل الألياف الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية.

  • تجنب المشروبات الغازية

    إن التجشؤ استجابة منعكسة طبيعية لزيادة الغازات في نظامك بسبب الأطعمة أو المشروبات الغازية لذلك تجنب الفقاعات أو البيرة حتى يتمكن جسمك من أن يهضم بصورة جيدة.

  • اشرب المزيد من الماء

    حينما تركض أو في الحقيقة تقوم بأي نوع من التمارين فقد تشعر بقليل من الآلام في جانبك. والحقيقة يكون هذا ألمًا في العضلات أو العظام ناتجة عن الجفاف أو تناول الكثير من الطعام مع المزيد من التعرق لذلك اشرب المزيد من المياه أثناء الرياضة.

  • جرب شاي البابونج

    البابونج يمكن أن يخفف من أعراض اضطراب المعدة بما في ذلك الغثيان والقيء، فهو يحتوي على بيسابولول الذي له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ويريح بطانة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي. كما أيضًا يحتوي البابونج على مركبات أخرى مضادة للالتهابات مثل الأزولين والكامازولين والماتريسين.

  • تناول بعض من النعناع

    يحتوي النعناع على مادة المنثول ويمكنه من أن يهديء من آلام المعدة. لأنه قد ثبت علميًا أن المنثول يريح العضلات في الجهاز الهضمي. فإذا ما كنت تعاني من ارتجاع المريء فمن الأفضل تجنب ذلك لأنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الارتجاع حيث يرخي العضلة العاصرة، التي تحافظ على محويات المعدة خارج المريء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *