التخطي إلى المحتوى
طنين الأذن اليسرى ما هي أسبابه وكيفية علاجه
طنين الأذن اليسرى

قد تقابلك مشكلة في بعض الأحيان أنك عندما تكون جالس تشعر ب طنين الأذن اليسرى وتبدأ تبحث عن حل لتلك المشكلة المزعجة، وتبدأ في التساؤل هل سبب هذا الطنين هو سبب لمرض أو ماذا في هذا المقال سنتعرف على أسباب طنين الأذن اليسرى.

طنين الأذن اليسرى

طنين الأذن اليسرى
طنين الأذن اليسرى

 

يقابلنا أحيانا العديد من المشاكل التي يصعب تفسيرها من صمن تلك المشاكل هي مشكلة الشعور بطنين الأذن اليسرى أو صفير داخل الأذن، فبالتأكيد هناك سبب لهذا الطنين لنتعرف عليه.

أسباب طنين الأذن اليسرى

تتعدد الأسباب التي ينتج من خلالها طنين الأذن اليسرى فمن اهم تلك الأسباب:

سماع أصوات عالية

ففي معظم الحالات التي تعاني من طنين في الأذن يكون سبب ذلك الطنين هو التعرض للأصوات العالية والتي تستمر لفترة طويله، مما يؤثر على طبلة الأذن مما يؤدي لي حدوث صفير أو طنين في الأذن نتيجة التعرض المباشر لطبلة الأذن للأصوات العالية.

حدوث انسداد في الأذن بسبب الشمع أو أسباب أخرى

حيث أن انسداد الأذن يحدث في حالة كان هناك شمع متراكم داخل الأذن، فانسداد الأذن يؤدي إلى حدوث طنين الأذن اليسرى أو الأذنين معاً، وقد يكون هناك أسباب أخرى مثل التهابات في أعصاب السمع أو التهاب الأذن.

استخدام بعض القطرات

فمن الممكن أن يكون الطنين الذي يحدث في إحدى الأذنين ناتج عن استخدام أحد قطرات علاج الأذن بمختلف أنواعها، فمن المحتمل أن يكون الطنين الحادث في الأذن من الأعراض الجانبية لتلك العلاجات.

التقدم في العمر

فمن الممكن أن يكون تقدم العم سببا في حدوث طنين الأذن اليسرى أو الأذنين معا بسبب ضعف طبلة الأذن وأعصاب الأذن.

مرض مينيير

حيث أن هذا المرض يؤثر بشكل سلبي على طبلة الأذن.

حدوث تصلب في الأذن

حيث أن هذا المرض يؤثر سلبيا على عظام الأذن فيجعلها ضعيفة،  ويؤثر ذلك على حاسة السمع وينتج عنه غالبا طنين في أحد الأذنين.

الوقاية من طنين الأذن اليسرى

يأتي طنين الأذن بشكل مفاجئ فيصعب علينا أن نحدد السبب الأساسي له لكي نتجنب فعله ولكن هناك بعض الاحتياطات التي تساعدنا على تجنب الإصابة بطنين في الأذن ومن اهم تلك الاحتياطات:

حماية السمع

الابتعاد عن الأصوات العالية، فمن الأسباب الرئيسية للطنين هو سماع الأصوات العالية التي تضر طبلة الأذن، فمن الممكن أن كنت تستخدم سماعات للأذن وترفع صوت الأغاني وتجعله صاخبا جدا فبالتأكيد سوف يأتيك طنين في الأذن وتتأثر طبلة الأذن سلبيا.

اخفض الصوت

التعرض لأصوات الأغاني العالية من الأسباب التي تسبب حدوث طنين في الأذن ومن الممكن أن يتسبب ذلك في فقدان السمع بشكل نهائي، فيستحسن سماع الأغاني على مستوى معقول من الصوت.

العناية بصحتك وصحة أعصابك

فممارستك للتمرنين بشكل يومي يجعل صحتك في حالة جيدة، ويمنعك من الإصابة بمختلف الأمراض ومن ضمنها طنين الأذن اليسرى.

علاجات طنين الأذن اليسرى

الطنين ليس لديه علاج فهو يستمر لمدة من الوقت ويتوقف ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفعلها وهي:

  • لو كان السبب الرئيسي للطنين هو تراكم شمع الأذن، في هذه الحالة سوف يستخدم الطبيب الأدوات لكي يعالج تلك المشكلة يختفي الطنين بشكل نهائي بسبب حل المشكلة التي ينتج عنها، وتتعدد الطرق التي ينظف بها الطبيب الأذن فيمكن تنظيف الأذن عن طريق أداة منحنية يستخدمها الطبيب بحرص لتنظيف أذن المريض، وهناك طريقة أخرى وهي استخدام الماء الدافئ وماء تنظيف الأذن ينظف الأذن بحرص وبدون أي مشاكل.
  • لو كان الطنين بسبب إصابتك بعدوى في الأذن ففي هذه الحالة سوف يصف لك الطبيب قطرة تساعد على تقليل أعراض تلك العدوى أم كانت حكة شديدة في الأذن أو التهابات في الأذن مما يسبب الطنين.
  • من الممكن أن يتم التدخل جراحيا بواسطة الطبيب وهذا نادرا ما يحدث فيتم التدخل جراحيا في بعض الحالات ومنها : كيس دهني داخل الأذن، ورم في الأذن، أو شيء عالق داخل الأذن لا يمكن إخراجه إلا بواسطة التدخل الجراحي.