التخطي إلى المحتوى

الكينوا من أحد أكثر الأطعمة الصحية انتشارًا حول العالم. فهي غنية بالبروتين. وخالية من الغلوتين. وواحدة من الأطعمة النباتية القليلة التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف. والمغنيسيوم. وفيتامينات ب. والحديد. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة E  المفيدة للجسم. والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور. وفيتامينات مختلفة أخرى.

ما هي الكينوا ؟

الكينوا عبارة عن حبوب صالحة للأكل. وتنطق بهذه الطريقة:  ” كين واه”. ومن الناحية العلمية هي عبارة عن نوعية من الحبوب تسمى الحبوب الزائفة. وبعبارة أخرى. هي في الأساس بذرة يتم تحضيرها وتناولها بشكل مماثل للحبوب. كانت الكينوا محصولًا مهمًا لإمبراطورية الإنكا. وأشاروا إليها على أنها “أم كل الحبوب” واعتقدوا أنها مقدسة. ولـ آلاف السنين الناس في أمريكا الجنوبية كانوا يأكلوها. وأصبحت مؤخرًا وجبة صيفية فقط. حتى وصلت إلى الحالة الحديثة لطبخها. في هذه الأيام . يمكنك العثور على منتجات الكينوا. في جميع أنحاء العالم. خاصة في متاجر الأطعمة الصحية. والمطاعم التي تقدم مأكولات من الطبيعة فقط. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية هي:  الأبيض والأحمر والأسود.

اقرأ أيضًا هنا: طريقة عمل الكينوا بوصفات متنوعة ونصائح كثيرة

7 فوائد لـ الكينوا صحية للجسم

1- مغذية جدًا. فتبلغ القيمة الغذائية لـ كوب واحد (185 جرام) من الكينوا المطبوخة القيم التالية. وفق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية:

البروتين: 8 جرام.

الألياف: 5 جرام.

المنجنيز: 58٪ من البدل اليومي الموصى به.

المغنيسيوم: 30٪ من الكمية الموصى بها.

الفوسفور: 28٪ من الكمية الغذائية الموصى بها.

حمض الفوليك: 19٪ من الكمية الغذائية الموصى بها.

النحاس: 18٪ من الكمية الغذائية الموصي بها.

الحديد: 15٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

الزنك: 13٪ من الكمية الغذائية الموصى بها.

البوتاسيوم 9٪ من الكمية الغذائية الموصى بها.

أكثر من 10٪ من الكمية الموصى بها من الفيتامينات B1 و B2 و B6.

كميات صغيرة من الكالسيوم . B3 (النياسين) وفيتامين E.

2- فوائد الكينوا للمرأة

من أهم فوائد الكينوا للمرأة أنها تعوضهم عما يفقدوه أثناء الحمل والولادة. والمعيشة بشكل عام ذلك لأنها غنية جدًا ببعض المعادن التي تفقدها النساء وهما معدن المغنيسيوم. والبوتاسيوم. وكذلك الزنك والحديد. فالأبحاث تؤكد أن كوب واحد يزن 185 جرام من الكينوا يوفر نحو 30% من معدن المغنيسيوم. المشكلة الوحيدة فيه أنه يحتوي على مادة تسمى حمض الفايتيك. والتي تقلل امتصاص الفيتامينات في الجسم. وتحتوي أيضًا على كمية عالية من مادة الأكسالات. وهي مادة تقلل امتصاص الكالسيوم في الجسم أيضًا. وقد يسبب ذلك بعض المشاكل لبعض الأفراد الذين يعانون من حصوات الكلى المتكررة.

3- ماهي فوائد الكينوا للتنحيف ؟

من الفوائد الرائعة جدًا هي فوائد الكينوا للتنحيف. فـالسعرات الحرارية في الكينوا ليست بالكبيرة. ومعروف أن أنسب طريقة لفقدان الوزن هي تناول أطعمة بها سعرات حرارية أقل. حتى يزداد معدل حرق الجسم فيذيب الدهون. ويتخلص منها الجسم في البول والبراز والعرق. لذلك الكينوا لديها العديد من الخصائص فهي غنية بالبروتين. وهذا يزيد من التمثيل الغذائي. ويقلل من الشهية بشكل كبير. إضافة لذلك توجد بها كميات كبيرة من الألياف ما يعزز الشعور بالامتلاء والشبع. وضف على ذلك أن مؤشر الكينوا يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من السكر. فيقلل وجود السكر في الدم. وهي سمة مهمة اخرى فاختيار هذه الأطعمة مرتبط بتقليل تناول السعرات الحرارية. وعلى الرغم من عدم وجود دراسة حاليًا تبحث في آثار الكينوا على وزن الجسم. إلا أنه من البديهي أن تكون جزءًا مهمًا ومفيدًا من النظام الغذائي الصحي للتنحيف.

اقرأ أيضًا هنا: هل الكينوا أفضل أم الأرز من ناحية الفوائد الصحية

4- فوائد الكينوا للحامل

لابد من معرفة فوائد الكينوا للحامل فهي مفيدة جدًا بفيتامينتها. ومن السهل جدًا إضافتها للنظام الغذائي اليومي. كما أنها لذيذة ومناسبة مع العديد من الأطعمة. حيث يمكن شطف الكينوا بالماء قبل الطهي للتخلص من مادة السابونين الموجودة في الطبقة الخارجية. والذي يكون مرّ المذاق. ويمكن شراء الكينوا من المتاجر الخاصة بالأطعمة الصحية. ويمكن تجهيزه في أقل من 15-20 دقيقة بوضع كوبين 240 مل من الماء في وعاء. وتسخينه. مع إضافة كوب ( 170 جرام) من الكينوا الخام. وقليل من الملح. ويغلى لمدة 15-20 دقيقة واستمتع به.

وتحتاجه المرأة الحامل في تكوين الجنين لأنه غني بالألياف والمعادن. ومضادات الأكسدة. وجميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية. فهو حقًا أحد أكثر الأطعمة الصحية والمغذية على الكوكب.

5- فوائد الكينوا للشعر

الكينوا مفيد جدًا في تقوية الشعر وذلك لاحتوائه على مركبات نباتية مضادة للأكسدة موجودة في المكون النباتي الفلافونويد والذي يحتوي على مادتين أساسيتين هما الكيرسيتين والكايمفيرول. وهما من  أهم المواد التي تساعد على نمو الشعر. وتقويته. وأثبتت الدراسات أن هذه الجزيئات مهمة جدًا ولديها تأثيرات مضادة للالتهابات. والفيروسات.

 

فوائد الكينوا العديدة للجسم
فوائد الكينوا العديدة للجسم

6- فوائد الكينوا لمرضى السكري

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس يحدده سرعة الأطعمة في رفع مستويات هذه النسبة. وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم يمكن أن يحفز الجوع، ويساهم في زيادة السمنة، وإيذاء أصحاب مرضى السكري. وتحتوي الكينوا على مؤشر نسبة سكر في الدم 53 وحدة وهذا يعتبر منخفض للغاية. ومع ذلك من المهم الوضع في الاعتبار أنه لا يزال يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات، لذلك لا يمكن الاعتماد عليه فقط بدون نظام غذائي منخفض نسبة الكربوهيدرات.

7- فوائد الكينوا لمرضى السرطان

الكينوا من المواد الغنية كما قلنا بمادة الفلافونويد التي تحتوي على جزئيات الكيرستين، والكيمبفيرول. وثبت أن هذه الجزيئات لها تأثير رائع ضد الالتهابات، والفيروسات، ومرض السرطان، وكذلك مرض الاكتئاب. وثبت ذلك في التجارب السريرية على الحيوانات. ولذلك ينصح الأطباء أن يأكل مرضى السرطان اكينوا في نظامهم الغذائي، لأنه سيزيد من تقوية مناعتهم بكشل كبير ضد المرض، والقضاء عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *