التخطي إلى المحتوى

الرمز البريدي للطائف وهي إحدى المدن التابعة لمكة المكرمة داخل المملكة العربية السعودية سيكون بمثابة حلقة الوصل بين المرسل والمستقبل وفق نظام بريدي عالمي يخصص كود محدد لكل مدينة ولكل منطقة ولكل حي على حدى حتى يتكون في النهاية رمز بريدي مكون من خمسة أرقام، وفيما يتعلق بالرمز البريدي للطائف هو موضوعنا المقدم لكم عبر موقع “ويكي مصر” فتابعونا.

 

الرمز البريدي للطائف

تبعد مدينة الطائف حوالي 75كم مربع من منطقة مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها  321 كم مربع، فهي أهم مدن مكة التاريخية التي تمتد لأكثر من ألفي عام تقريبا، ويشمل الرقم الأول في الرمز البريدي لها رقم منطقة مكة وهو رقم 2 في الخانة الأولى، أما  الرمز البريدي للطائف بالكامل هو 21944، مع العلم أنه تم تقسيم كل منطقة بريدية في المملكة إلى قطاعات بريدية والقطاعات الواقعة في الجنوب يرمز لها برقم زوجي، بينما القطاعات الواقعة في الشمال يرمز لها برقم فردي.

الرمز البريدي للطائف
صورة تعبيرية للرمز البريدي للطائف

اقرأ أيضا: الرمز البريدي لجدة والأحياء التابعة لها

 

الرقم البريدي الطائف

وضع الرمز البريدي للطائف والرمز البريدي لمكة والمناطق التابعة لها وفقا لعوامل عديدة منها كثافة السكان، والموقع الجغرافي من وديان وسهول وجبال، وهكذا حتى تم إدراك كود بريدي يسمى في السعودية بالإنجليزية Postal code، وهي من الرموز الهام معرفتها لتسهيل الخدمات على كافة المواطنين بأقل جهد ووقت وتكلفة.

 

الرمز البريدي لمكة

الرمز البريدي لمكة من اهم رموز البرد السعودي، فهي مدينة إسلامية تحوي بيت الله الحرام وتعد واجهة مقصودة لجميع الزائرين حول العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، وبالتالي فإن معرفة الرمز البريدي لمكة سيكون أمر في غاية الأهمية وهو 21955.

 

الرمز البريدي لمناطق مكة المكرمة

بعد أن تعرفنا على الرمز البريدي للطائف يمكننا تسليط الضوء على الرمز البريدي لباقي مناطق مكة الشهيرة وهي كالتالي:

الرمز البريدي لمحافظة الخرمة

وهي محافظة تربط بين نجد والحجاز، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى عشبة منتشرة فيها، وقد حددت هيئة البريد السعودية رمزا بريديا لها وهو 21985.

الرمز البريدي لمدينة القنفذة

وهي اكبر مدن مكة المكرمة وتقع على ساحل البحر الأحمر ويمكر بها طريق جدة، وتحتوي على العديد من الفنادق الفخمة، ولذلك تم تخصيص رمزا بريديا لها وهو 21912.

الرمز البريدي لمنطقة الليث

وهي ثالث أكبر محافظة تقل داخل مكة المكرمة، وهي قريبة من الطائف لذلك يتشابه الكود البريدي لها مع الرمز البريدي للطائف، ورمزها البريدي هو 21961.

الرمز البريدي لمحافظة رانية

وهي من المحافظات القديمة في مكة، وتقع على طرف هضبة نجد الجنوبية الغربية، والرمز البريدي الخاص بها وفقا لمؤسسة البريد السعودية هو  21975.

الرمز البريدي لمحافظة خليص

وهي إحدى مناطق مكة المكرمة التي تبتعد عنها بمسافة 100 كم مربع،  وتقع بين منطقة قديد ومنطقة عسفان ولها رمز بريدي خاص هو 21921.

الرمز البريدي لمحافظة رابغ

وهي إحدى محافظات مكة التي تقع في الجهة الساحلية الشرقية للبحر الأحمر، ويحدها من الشمال المدينة المنورة، ومن الشرق محافظة خليص، وقد تم تخصيص رمز بريدي لها هو 21911 .

معرفة الرمز البريدي لمنطقتك
صورة تعبيرية للرمز البريدي

معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

  • يتم الدخول على رابط “العنوان الوطني” لاختيار الرمز البريدي الخاص بالمدينة التي تتبعها.
  • ثم يتم الدخول على صفحة بها خريطة الموقع والضغط على كلمة بحث متقدم الموجودة في يمين الصفحة.
  • ثم يتم الضغط على البحث عن طريق العنوان، ويتم مليء البيانات الخاصة بالمدينة والمنطقة المراد معرفة الرمز البريدي لها.
  • ثم يتم الضغط على كلمة بحث ثم الضغط على علامة التعج الموجودة يمينا .
  • وأخيرا سيتم الضغط على رقم المنزل الموجود في الخريطة ليظهر العنوان بجانب الرمز البريدي.

 

وأخيرا تحتوي المملكة العربية السعودية على ما يقرب من 37 ألف رمز بريدي يقوم بخدمة المواطنين في المعاملات الإلكترونية والمعاملات التجارية مع الشركات الحكومية وشركات الشحن والبريد.