التخطي إلى المحتوى
عدد سكان مصر واهم المعالم السياحية بها
عدد سكان مصر

عدد سكان مصر واهم المعالم السياحية بها. حيث تعد جمهورية مصر العربية من أعرق وأقدم البلاد في العالم. حيث تمتلك موقع جغرافي متميز على الخريطة. وذلك جعلها مطمع للكثير. ولكن بفضل الله وجيش مصر القوي والعظيم. استطاعت مصر أن تحتفظ بمكانتها وتفردها وانتصرت على أي عدو أو محتل. وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن بعض المعلومات العامة عن مصر.

مصر من حيث عدد السكان

مصر من أكثر الدول التي تحتوي على كثافة سكانية عالية. حيث تحتل المركز الرابع عشر على مستوى العالم من حيث الزيادة السكانية. كما تعد من أكثر الدول في قارة أفريقيا بعد دولة نيجيريا. ويصل عدد السكان بها إلى حوالي 103 مليون نسمة.

جغرافية مصر

يعد موقع مصر الجغرافي هو الذي جعلها من أكثر الدول المتميزة حول العالم. حيث يوجد بها جسر يربط بين أفريقيا وآسيا. كما يحدها من الغرب دولة ليبيا. ومن الشرق فلسطين. ومن الجنوب دولة السودان. كما يحدها من الساحل الشمالي البحر الأبيض المتوسط. ومن الساحل الشرقي البحر الأحمر.

عدد محافظات مصر

تمتلك جمهورية مصر العربية 27 محافظة وهما: القاهرة. الجيزة. المنوفية. الشرقية. الدقهلية. أسوان. الأقصر. سوهاج. الفيوم. جنوب سيناء. دمياط. كفر الشيخ. شمال سيناء. بور سعيد. قنا. الإسكندرية. بني سويف. الوادي الجديد. السويس. المنيا. الإسماعيلية. القليوبية. البحيرة. أسيوط. مطروح. البحر الأحمر.

من أكثر المحافظات المكتظة بالسكان هي محافظة القاهرة حيث تحتل المركز الأول من حيث الكثافة السكانية. وفي المركز الأخير محافظة جنوب سيناء. بينما من أكبر المحافظات من حيث المساحة هي محافظة الوادي الجديد. بينما تأتي دمياط في المرتبة الأخيرة.

عدد سكان مصر
عدد سكان مصر

الأماكن السياحية في مصر

يوجد العديد من الأماكن السياحية في مصر وابتي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم ليشاهد هذه المعالم الرائعة والخلابة. ومن ضمن تلك الأماكن ما يلي:

  • الأهرامات الثلاثة: تعد الأهرامات من أشهر المعالم السياحية الموجودة في مصر والتي ترجع إلى عصر المصريون القدماء. وتتواجد في محافظة الجيزة. وأسماؤهم هم خوفو وخفرع ومنكورع. وتعد بمثابة المقابر الملكية للفراعنة.
  • أبو الهول: هذا التمثال يعد من عجائب الدنيا السبع. وذلك بسبب براعته والدقة في الصنع. فهو رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد. وذلك يدل على براعة العقل والتفكير بجانب القوة البدنية. وهو تمثال الإله رع إله الشمس.
  • برج القاهرة: تم بناء البرج في عام 1961 م. ويصل ارتفاعه إلى حوالي 187 متر. ويعد ثاني أشهر برج في العالم بعد برج إيفل.
  • المتحف المصري: هو متحف يحتوي على معظم الآثار الفرعونية. وجثث الملوك. وهو موجود في القاهرة.
  • قلعة محمد علي: هذه القلعة تم بنائها على يد صلاح الدين الأيوبي لحماية القاهرة من الحملة الصليبية.

معلومات عامة عن مصر

إليكم بعض المعلومات العامة عن مصر:

  • تعتبر الدولة الوحيدة التي ذكرت في الأديان السماوية. كما ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • تعد مدينة الأقصر العاصمة السياحية لها. حيث تحتوي على ثلثي آثار العالم.
  • القدماء المصريين هم أول من وضعوا التقويم الميلادي. واكتشفوا أن العام الواحد به 365 يوم. وقسموا السنة إلى شهور. والشهور إلى أسابيع. والأسبوع إلى أيام.
  • أول دولة تمتلك سكة حديدية في قارة أفريقيا. وثاني دولة في العالم.
  • تمتلك ثاني أكبر بحيرة صناعية في العالم وهي بحيرة ناصر.
  • من أوائل الدول التي عرفت المنسوجات. حيث يعد الثوب المصري من أقدم الملابس في العالم.
  • تعتبر من أوائل البلاد التي حصرت أعداد السكان. وأول تعداد سكاني في مصر كان في عام 1882.