التخطي إلى المحتوى

دعاء المريض لنفسه بالشفاء من الأسقام من الأدعية المأثورة التي وردت في السنة النبوية والتي فيها من الأجر العظيم لمن صبر واحتسب أجر المرض على الله عز وجل، فالمرض من الابتلاءات التي ربما لا يقدر على تحملها البعض إلا أن الصبر عليه من أعظم العبادات التي لنا فيها قدوة من سيدنا أيوب عليه السلام والذي صبر على مرضه مدة 18 عاما بدون ضجر أو تأفف، ولذلك ندعوكم لمعرفة دعاء المريض لنفسه عبر موقع “ويكي مصر”.

 

دعاء المريض لنفسه حصن المسلم

هناك العديد من الأدعية المذكورة في كتاب حصن المسلم والتي تلائم كل الأحوال التي يكون عليها المسلم في الدنيا ومن بينها دعاء المريض لنفسه، فالمريض لا يملك من أمره شيئا سوى الصبر مثله مثل المبتلى بأي ابتلاء دنيوي آخر إلا أن المريض لها بشارة عظيمة وهي أن دعواته مستجابة بفضل الله كما أن فترة آلامه ستكون من الفترات الماحية لجميع ذنوبه بإذن الله.

 

اقرأ أيضا: اذكار بعد الصلاة المكتوبة وأدعية الفجر

ومن دعاء المريض لنفسه ما نذكره لكم كالتالي:

دعاء سيدنا أيوب “رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

بسم الله ارقيني من كل شيء يؤذيني .

اللهم اشفيني شفاء لا يغادر سقما .

اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكفني بركنك الذي لا يرام .

اللهم أنعم علي بالصحة والعافية من بعد التعب والوهن.

اللهم إني اسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل مرضي تكفيرا لذنوبي ما علمت منها وما لم أعلم.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

اللهم أخرجني من مرضي طهورا بلا ذنب كيوم ولدتني أمي.

اللهم اجبرني في مرضي وأبدلني خيرا منه في صحتي .

اللهم رب الناس مُذهب البأس اشفني لا شافي إلا أنت.

اللهم إني اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تشفيني عاجل غير آجل .

اللهم خذ بيدي واحرسني بعينك التي لا تنام واحفظني بعزك الذي لا يضام، وارحمني بقدرتك، يا كاشف الهم ومفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.

دعاء المريض لنفسه
صورة تعبيرية لمريض يحتاج الدعاء

دعاء الشفاء والفرج

من المستحب أن يحرص المسلم المريض على وضوئه دائما لأن الملائكة تحفه من كل الجهات، وإن استطاع أن يقرأ بعض آيات الوقاية القرآنية على الماء ويشرب منها أو يغتسل بها فاليفعل لعل فيها الشفاء والفرج بإذن الله.

ينبغي أيضا ضمن دعاء المريض لنفسه بالشفاء والفرج أن يبدأ أدعيته بالثناء والحمد على الله في السراء والضراء ومن ثم يصلي على النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ويبدأ دعائه وينهيه بالصلاة على النبي مرة أخرى مع الإكثار من قول “يا رب” .

 

أما دعاء الشفاء والفرج كما ذكرت في السنة النبوية هي كالتالي:

قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لأسماء بنت أبي بكر في مرضها ” ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمن سواك واحذر عني أذاك”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل (بسم الله) ثلاثاً وقل سبع مرات (أعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر) “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك” – سبع مرات أخرجه الترمذى وأبو داود.

وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه، مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني، فقال،”بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد” ثمّ قال، “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها.