التخطي إلى المحتوى
أشهر أمراض الجهاز التنفسي وتشخيص أعراضها
أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفسي تنقسم إلى فئتين مختلفتين فهناك الفئة الأولى وهي فئة الأنفلونزا وهناك التهابات الرئة والأمراض المزمنة المختلفة. حيث أكد الدكتور نيل شايسون أنه ليس هناك الكثير من الذي يمكن تقديمه للعدوى الفيروسية لأن المضادات الحيوية لم تصبح فعالة لعلاج الفيروسات. حيث أضاف أن كل ما يمكن للشخص تقديمه هو الراحة التامة.

أمراض الجهاز التنفسي

•          الحساسية

الحساسية هي ردة فعل من جهاز المناعة ضد مواد غير مألوفة مثل حبيبات القمح وغيرها. حيث ينتج جهاز المناعة البروتينات وتسمى الأجسام المضادة لكي تحمي الجسم من الأجسام الغير مرغوب بها التي قد يمكن أن تدخل الجسم وتسبب الكثير من الأمراض.

•    الربو

الربو هو مرض مزمن يصيب الإنسان عن طريق التهاب مجاري الهواء في الرئتين أو الشعب الهوائية. هذه الالتهابات هي السبب في عدم وصول الهواء بطريقة طبيعية إلى هذه الشعب الهوائية فتسبب الكثير من نوبات ضيق التنفس مع صفير في منطقة الصدر مع بعض من الأعراض الأخرى. حيث تقوم العضلة التي تحيط الشعب الهوائية بالانقباض مما يسبب تراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء مما يؤدي إلى انسداد لها. لا يوجد هناك علاج لمرض الربو ولكن هناك بعض الطرق التي تمكن الشخص من السيطرة على أعراضه.

•          الالتهاب الرئوي

ينتج الالتهاب الرئوي نتيجة لعدوى الرئتين. لكن يمكن معالجة الالتهاب الرئوي بصورة طبيعية في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب و الرقود في المستشفى. لكن يستمر الالتهاب الرئوي لمدة لا تقل عن اسبوعين أو ثلاثة أسابيع حتى يزول. يجب العلم أن الالتهاب الرئوي له نوعين. النوع الأول: التهاب رئوي مجتمعي وهذا الالتهاب يصيب الأشخاص في الحياة اليومية الطبيعية سواء في أوقات العمل أو الدراسة وغيرها. أما النوع الثاني: التهاب رئوي في مؤسسات صحية يظهر هذا الالتهاب للأشخاص أثناء رقودهم في المستشفى أو في دار مسنين ويكون هذا الالتهاب أكثر خطورة.

•          الزكام

ينتشر مرض الزكام بسرعة كبيرة جدا. حيث يمكن للزكام الانتشار عن طريق اللمس أو الرزاز. لذلك يعتبر الزكام من الأمراض التي تنتشر بطريقة مباشرة مما يجعلها أكثر خطورة نظرا لفاعليتها. كما أن الزكام يتعلق بالمدة التي يقضيها الشخص الغير مصاب مع الشخص المصاب بالعدوى نظرا لكمية الفيروسات التي يحملها المريض. بالإضافة إلى أن اللمس هو الطريقة الأولي التي يمكن للشخص من خلالها أن يصاب لأن الفيروس ينتقل عن طريق اللعاب الملوثة من المريض إلى الشخص الآخر عن طريق اليدين.

أمراض الجهاز التنفسي
أمراض الجهاز التنفسي

•          التهابات المجاري التنفسية العليا

عدوى الجهاز التنفسي العلوي هو مصطلح عام يطلق على العديد من الأمراض المختلفة التي تقوم بإصابة الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والحنجرة والبلعوم والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية.

•          التهاب الحلق

إن التهاب الحلق يعتبر من أكثر الحالات الشائعة بين الأشخاص. حسب الإحصاءات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية فهناك أكثر من 12 مليون زيارة سنويا للأطباء بسبب أمراض الحلق. من أعراض التهاب الحلق: ألم في الحلق ومنطقة البلعوم. ارتفاع درجة حرارة الجسم. آلام في الرأس. آلام عند البلع. ألم في البطن خاصة للأطفال.