التخطي إلى المحتوى

فوائد الأفوكادو موضوع من ضمن أكثر ما يبحث عنه الناس على محركات البحث، وذلك لأنه فاكهة مشهورة من قديم الزمن بفوائدها العديدة، لجميع أعضاء الجسم، باختلاف وظائفها الحيوية، وأكدت على ذلك الكثير من الأبحاث والدراسات الطبية، ويتميز الأفوكادو عن بقية أنواع الفاكهة، باحتوائه على كمية أقل من الكربوهيدرات وأكثر من الدهون.

 

فوائد الأفوكاو

فقدان الوزن أو زيادته والتخلص من النحافة

وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الدهون، والسعرات الحرارية، المفيدة لصحة وحيوية الجسم، وقد قدر المختصون تلك الكمية بأن كل 100جم أفوكادو تعادل 160 سعر حراري، أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة، فيأخذون المقدار المخصص لهم فقط والذي يسهم في التقليل من وزنهم، وذلك لأن هذا المقدارسيكون مشتملاً على قدر من الدهون والسعرات الحرارية المتواجدة في الأفوكادو، والتي تعمل على اعطاء الفرد الشعور بالشبع، لفترات طويلة.

مكافحة السرطان

وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية ، ومضادات الأكسدة، بل على مركبات كيميائية طبيعية، أثبتت التجارب والأبحاث فائدتها، وقوتها في مكافحة الخلايا السرطانية، والحد من انتشارها في أجزاء مختلفة من الجسم، بل أن لها دور كبير في وقاية الفرد السليم من خطر التعرض لتلك الأمراض والأورام.

صحة البشرة وقوتها ونضارتها

حيث يسهم بدرجة كبيرة في حل أغلب مشاكل البشرة، بداية من فعاليته في ترطيبها، لذا فهو من أكثر الحلول النافعة للبشرة الجافة، كما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها لقدرته على بناء الكولاجين، عن طريق احتوائه على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الخلاية وتجديدها، أضف إلى ذلك قدرته على تقليل ظهور علامات التقدم في العمر، ومحاربة تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة، كما يعمل عمل الواقي الشمسي للبشرة في أنه يحافظ عليها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والمسببة للتجاعيد، والبقع السوداء والبنية، والتجاعيد…… وغير ذلك من المشاكل التي لاتعد ومن ضمنها سرطانات الجلد.

لذا أعدت الشركات الطبية منه ماسكات للوجه، وذلك لاستخدامها كل فترة وأخرى للمساعدة على اكتساب تلك الفوائد، نظراً لعدم توفرها كبقية الفاكهة في كل وقت وبكثرة.

المحافظة على صحة القلب والشرايين

وذلك بسبب أن الدهون المتواجدة به غير مشبهة، فمن ناحية تلك الدهون مفيدة للجسم وتمده بعناصر عذائية وفوائد كثيرة، ومن ناحية أخرى هي مفيدة أيضاُ لصحة القلب حيث إن تواجدها يسهم في خفض مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم، ومن تلك الدهون الغير مشبعة ( أوميجا 3 / أوميجا 5 ).

مصدر غني للدهون المفيدة الصحية

نظراً لأنه يحتوى على دهون أحادية صحية، غير مشبعة، وبكميات كبيرة، ك ( حمض الأوليك / أوميجا 3 )، كذلك احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، والذي يحافظ على ضبط مستوى الماء في الجسم، وبالتالي منع الجفاف واحتفاظ الجسم بالسوائل اللازمة لصحته ونضارته، والمساعدة في اتزانه وقيام كل عضو بوظائفه على أكمل وجه، كذلك المساعدة في ضبط ضغط الدم، إضافة لبعض الألياف والمواد الكيميائية، التي تعمل كمعيقات لامتصاص الكوليسترول.

فوائد الأفوكادو

فوائد الأفوكادو للحامل

يساعد في المحافظة على صحة الجنين ومنع حدوث التشوهات بسبب نقص حمض الفوليك، كما يعالج الأنيميا، ومشاكل الهضم، كالإمساك والذي يحدث نتيجة الحمل، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة واللازمة لصحة الأم خلال فترة الحمل، والتي بالتالي تنعكس على صحة جنينها.

القيمة الغذائية للأفوكادو

تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على مايقرب من 5 جرام من الدهون الطبيعية الصحية الغير مشبعة، و20 نوع من المعادن والأحماض المختلفة والفيتامينات مثل اللوتين وفيتامين ( أ / ب / 5 / ج )، معدن البوتاسيوم وحمض الفوليك، كما أن نسبة السعرات الحرارية بتلك الثمرة لاتزيد عن 45 سعراً حرارياً،  هذا بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تعزز نمو الخلايا بالجسم.

 

والمائة جرام من الأفوكادو الطازج يحتوى على 6 جرام من الألياف الغذائية، و 2 جرام بروتين و8 جرام كربوهيدرات و14 جرام دهون بنسب تقريبية.