الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي قد يبدو من الأمور المعقدة بالنسبة لعامة الناس. لكن هذا الفرق يمكن للمتخصصين الذين يعملون في مجالات الفلك والجغرافيا استنباطه بكل سهولة بحكم طبيعة عملهم. لذا سنتحدث معكم عن هذا الفرق لتبسيط الأمور عليكم. كما سنوضح أهمية كل موقع منهما.

الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

أولًا الموقع الجغرافي

عند تحديد الموقع الجغرافي لمكان معين. فإنه يتم تحديده على سطح الكرة الأرضية وضمن حدودها. سواء كانت مدن صغيرة أو قارات أو دول. وسواء كانت مسطحات مائية أو يابسة. ففي الموقع الجغرافي يتم رصد المكان المرغوب بكل المسطحات المائية. والقارات. والدول المحيطة به. ويتم تحديد الموقع الجغرافي للمكان من خلال استخدام الاتجاهات المختلفة التالية :(الشمال. الجنوب. الشرق. الغرب). حيث أنه يقال أن دولة كذا يحدها من الجنوب كذا ومن الشمال كذا.

ثانيًا الموقع الفلكي

يتم تحديد موقع المكان فلكيًا على الأرض حسب خطوط الطول ودوائر العرض. وهذه الخطوط والدوائر غير موجودتان في الحقيقة. فهما فقط عبارة عن حدود وهمية مصممة للدراسات الفلكية. كما أنها ترسم على المجسمات والخرائط التي تستخدم في هذا الغرض. وتكمن أهمية الموقع الفلكي في دقته الكبيرة عند تحديد الأماكن. ويتم استخدامها بشكل كبير عند التنبؤ الجوي. للتمكن من معرفة حالة الطقس والمناخ في العالم.

أنواع الموقع الجغرافي

بعد قيامنا بتوضيح الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي . فسوف نتعمق أكثر في الموقع الجغرافي. ونوضح لكم أنواعه الأساسية. حيث أنه هناك نوعين من الموقع الجغرافي للمكان المرغوب تحديده على الأرض. وهما كالتالي:

  • الموقع الجغرافي النسبي: وفي هذا النوع يتم تحديد موقع المكان المرغوب وفقًا لموقع مكان آخر. مثلما يقال عند تحديد موقع دولة سوريا. أن سوريا تقع في شمال الأردن.
  • الموقع الجغرافي المطلق: وهنا يتم تحديد المكان عن طريق إحداثيات. وزوايا. وقيم ثابتة للعديد من المراجع مثل خط الاستواء.
الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي
الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

أهمية الموقع الجغرافي

يتميز الموقع الجغرافي بعدة مزايا هامة يجب التنويه عنها بعد توضيح الفرق الجوهري بينه وبين الموقع الفلكي. وهذه المزايا كالتالي:

  • يستخدم الموقع الجغرافي عند توزيع الأماكن العمرانية. حيث يتم تقسيم هذه الأماكن إلى مناطق ريفية ومناطق حضرية. كما يؤثر الموقع الجغرافي بشكل كبير عندما يتم توزيع المحاصيل الزراعية داخل الأقاليم المختلفة.
  • تختلف النباتات المزروعة داخل الأقاليم التي تبتعد عن خط الاستواء في طبيعتها. عن المزروعة داخل الأقاليم التي تقترب من خط الاستواء.

معلومات عن الموقع الفلكي

يقوم الموقع الفلكي بتحديد مواقع الأماكن حسب ظهورها في الفضاء. وبها يتم استخدام علوم الرياضيات. وعدة علوم فيزيائية. وعلم الفلك. وكل موقع يأخذ رقم معين خاص بإحداثيات معينة عند استخدام المراصد الخاصة لرصد هذا الموقع. ومن النقطة نحصل على رقم خاص بخط الطول ودائرة العرض. وفي العادة يتم استخدام مجرة درب التبانة. أو الشمس. أو مركز الأرض كنقطة مرجعية.

ويتم تحديد المواقع الفلكية في الفضاء عن طريق المتجهات التي تعرف باسم السهم أو الشعاع. كما يتم تحديدها بزاويتين على سطح الكرة الأرضية. وهما دائرة العرض وخط الطول. وانخفاض الموقع عن سطح البحر أو ارتفاعه عنه. وخط الاستواء هو المرجع الرئيسي في هذا. ويعتبر الدوران القطبي هو المحور المرجعي الطبيعي.

أهمية الموقع الفلكي

بعد قيامنا بالتحدث عن الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي . وأهمية الموقع الجغرافي. فيجب علينا أن نوضح المزايا للمتعددة للموقع الفلكي أيضًا. وهي كالتالي:

  • يتميز الموقع الفلكي بدقته الكبيرة في تحديد المواقع المختلفة للبلاد. وذلك اعتمادًا على أحدث الإصدارات لخطوط الطول ودوائر العرض.
  • يساعد على معرفة الطقس الخاص بالدولة.
  • يساهم في معرفة فرق التوقيت بين الدول.