التخطي إلى المحتوى

تعتبر أقراص ياز من الأدوية المانعة للحمل والتي تتميز بكفاءتها العالية. والتي يفضل أن يتم تناولها بصورة منظمة. ويتم استعمال أقراص ياز في حالات الإصابة بمشاكل ضمور الفرج. أو مشكلة ضمور المهبل لدى السيدات خلال فترة انقطاع الطمث. فضلاً عن كونه يعالج مشكلة التعرق التي تصاب بها السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية.

الجرعة وطريقة استعمال أقراص ياز

عند استعمال أقراص ياز. هناك عدد من الإرشادات يجب الانتباه لها والتي تتمثل في الآتي:

  • أن يتم تناول الأقراص بصورة منظمة في التوقيت الخاص بها دون إهمال.
  • من المعروف عن تلك الأقراص أنها يتم تناولها بعد بداية اليوم الأول من وجود الطمث. ولكن لا يبدأ المفعول الخاص بها سوى بعد مرور ما لا يقل على أسبوع.
  • الجرعة الاعتيادية الخاصة بهذا الدواء هو قرص واحد فقد في اليوم لفترة زمنية تصل إلى ٢١ يوم ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة أسبوع ثم يتم تناول الأقراص مرة ثانية وهذا وفق ارشادات الطبيب وتعليماته.
  • من الطبيعي في تلك الحالة أن يتم نزول الدورة الشهرية في الأسبوع الذي تتوقف فيه السيدة عن تناول أقراص yaz ولكن في حالة عدم حدوث ذلك يجب أن يتم التأكد من عدم الحمل ومراجعة الطبيب قبل أن يتم تناول الأقراص مرة ثانية.

أقراص ياز للشعر

تعد حبوب yaz من الحبوب الهرمونية لمنع الحمل التي قد تتسبب في تساقط الشعر بنسبة كبيرة وبالأخص للسيدات اللاتي تعانين من مشكلة التساقط التي لها علاقة بالهرمونات. حيث أن مراحل نمو الشعر تتمثل في مرحلة التنامي ثم مرحلة التراجع ومنها إلى مرحلة الراحة. لكن حبوب ياز تتسبب في أن مراحل نمو الشعر تكمن في مرحلة التنامي ثم مرحلة الراحة في فترة قصيرة. وهو ما يعرف بالتساقط الكربي للشعر.

أقراص ياز لعلاج تساقط الشعر
أقراص ياز لعلاج تساقط الشعر

أقراص ياز لعلاج تساقط الشعر

ومن ناحية أخرى قد تكون حبوب ياز أحد العلاجات الجيدة في علاج مشكلة التساقط لدى بعض السيدات لاحتوائها على هرمون البروجسترون والذي يساعد على تقليل نسبة هرمونات الذكورة التي تتواجد لدى السيدات بكمية بسيطة والتي تلعب دور كبير في عملية تساقط الشعر.

أنواع حبوب الحمل

توجد الكثير من أنواع حبوب الحمل داخل الأسواق ولكن حبوب yaz وحبوب ياسمين من أهم حبوب منع الحمل المشهورة في الأسواق وهما الاثنين يحتويان على كلا من الاستراديول والدروسبيرينون. والاختلاف هنا يكمن في أن حبوب ياسمين تضم نسبة أعلى من الاستراديول من حبوب ياز. كلا من حبوب yaz وياسمين يعملان بطريقة موحدة ولكن شريط ياز يضم ٢٤ قرص ذات لون وردي و٤ اقراص ذات لون أبيض. أما عن ياسمين فالشريط يحتوي على ٢١ قرص ذات لون أصفر و ٧ أقراص ذات لون أبيض. حبوب ياز لا تستخدم فقط في منع الحمل بل لديه العديد من الاستخدامات الأخرى التي تم ذكرها في السابق.

الأعراض الجانبية لحبوب ياسمين

يوجد لحبوب ياسمين عدد من الأعراض الجانبية التي قد تصاحب تناولها والتي تتمثل في الآتي:

  • التعرض النزيف في الفترة التي تتوسط موعد الدورة الشهرية وكذلك الدورة التالية.
  • التعرض للاحتقان داخل الثدي.
  • الشعور بالرغبة في الغثيان.
  • الإحساس بتقلبات مزاجية عديدة.
  • كثرة كمية الإفرازات التي تنتج من المهبل.
  • التعرض بشكل كبير للإصابة بمشكلة حب الشباب.

وختامًا: الأدوية بشكل عام لا يجب على أي مريض تناولها إلا بعد أن يعود إلى طبيبه المختص. حتى لا يعرض نفسه إلى أي مشكلة صحية خطيرة. وأعراض جانبية أخطر. واخبار الطبيب بأي شيء يتم تناوله بصفه يومية. سواء أعشاب أو دون ذلك. مع تمنياتنا لكم بالصحة والعافية.