التخطي إلى المحتوى
فوائد الجمبري وأهميته لجسم الإنسان
فوائد الجمبري

فوائد الجمبري من أكثر المأكولات البحرية التي نالت شهرة ليست فقط دولية أي في بعض الدول لا بل شهرة عالمية، في كافة المدن التي تطلّ على البحار والتي لا تطلّ على أية بحار، فإذاً لماذا كل تلك الشهرة، هل بسبب طعمه الرائع الجميل؟ بالطبع لا فهناك الكثير من الوجبات والأكلات ذات الطعم الرائع ، إذاً لماذا؟

الجواب بالطبع ستعرفه بنفسك بعد قراءة هذا المقال الذي يدور حول فوائد الجمبري.

فوائد الجمبري

فوائد الجمبري
فوائد الجمبري

 

يعتبر الجمبري من أكثر الأكلات سهولة في التحضير ومع ذلك له طعم رائع، يطلق عليه في بعض البلدان والدول اسم الروبيان، يتمتع الجمبري بالأشكال والحجوم المختلفة وكذلك تتنوع ألوانه، ومع كل ذلك هو مصدر ملئ بالبروتينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وتمدّه بالطاقة.

جميع فوائد الجمبري

  • يساعد الجمبري المطهو على تنظيم عمل أجهزة الجسم المختلفة، المعادن الموجودة بداخله تقوم بجعل الإنزيمات موجودة في الجسم بشكل كبير، بالإضافة إلى أن عنصر الزنك يمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام عملياته الحيوية، كما أنه يدعم جهاز الشخص المناعي ليقاوم العديد من الأمراض.
  • يحتوي الجمبري على العديد من مضادات الأكسدة التي في عملها تقاوم العديد من الأمراض من بينها الأورام الخبيثة، فهو يعمل على تنشيط عمليات الأيض في الجسم، وينصح الأطباء مرضى السرطان بتناول الجمبري ليكونوا أقل عرضة للوفاة بسبب إصابتهم بهذا المرض، كما أنه يعمل على وقف وتثبيط نمو وتكاثر الورم والأوعية الدموية التي تغذّيه.
  • يُنشّط الدورة الدموية للإنسان ويعمل على تجديد الخلايا الميتة في الدم، بسبب احتوائه على بعض البروتينات المهمة التي تفيد خلايا الدم الحمراء مثل فيتامين أ، ويعمل على مساعدة الخلايا في نقل الدم بصورة طبيعية وسليمة بين القلب والمخ وباقي أعضاء الجسم.
  • يساعد الأشخاص على خسارة وزنهم بسهولة، نظراً لأنه مصدر غني بالبروتينات ووفي نفس الوقت مصدر قليل الدسم، مما يعطي شعور بالشبع للشخص الذي يتناوله لفترة أطول، كما أنه يزود الجسم بفيتامينات مختلفة مثل فيتامين د الذي يعتبر نقصه في الجسم أحد أكثرالمشاكل التي تسبب سمنة مفرطة، كما أنه ينظم هضم الجسم للغذاء وامتصاصه للدهون وحرقها وإخراجها من الجسم وبالتالي لا يتم تخزين الدهون في الجسم فلا يعاني الشخص من السمنة.
  • كما ذكرنا سابقاً احتواء الجمبري على نسبة كبيرة مضادات الأكسدة، التي تساعد البشرة في طرد الخلايا الميتة بها وتجديدها بطبقة أكثر جمالاً ونضارة، كذلك عنصر الأوميجا 3 الذي يحويه الجمبري بداخله هو أحد العناصر التي تفيد البشرة وتحافظ على صحة خلاياها، ويعمل الجمبري على الحفاظ على صحة الشعر ومعالجة الكثير من المشاكل الخاصة به، عن طريق إمداده بالفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها، وبالتالي تصبح فروة الرأس خالية من أي مشكلة قد توقف نمو الشعر أو تعمل على سقوطه.
  • كل كيلو من الجمبري يحتوي على 850 سعرة حرارية، و200 جرام من البروتينات، و6.4 جرام من الكالسيوم.
  • يحتوي الجمبري على نسبة مناسبة من الكالسيوم التي تحمي العظام من تعرضها للهشاشة.
  • من ضمن العناصر التي توجد داخل الجمبري هو الماغنيسيوم الذي له دور فعال في تثبيط نمو مرض السكر، وحماية الشخص من مضاعفاته.

تحذير مهم:

كالعديد من الوجبات فإن الإفراط في تناولها قد يصيب الشخص ببعض الأعراض الجانبية نتيجة زيادة عنصر معين في جسم الإنسان، وبالتالي فإن زيادة نسبة الكالسيوم قد تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب التبول بشكل أكثر من اللازم، وقد يشعر الشخص بالعطش المتكرر، وقد تظهر بعض الألآم في العظام أو بعض الالتهابات؛ وفي بعض الحالات قد يصاب الشخص بمرض النقرس.