التخطي إلى المحتوى

أزهار الكركديه ذات الألوان الزاهية ليست مجرد جيدة لحديقتك بل مفيدة لشعرك أيضًا. فالكركديه يساعد على نمو الشعر، ويجعله أكثر كثافة وأقوى. ليس ذلك فحسب فمسحوق الكركديه المجفف في الشمس يساعد على منع تقصف الأطراف، ويتحكم في التخلص من قشرة الرأس ويقلل من تساقط الشعر إلى حد كبير. وفيما يلي فوائد الكركديه للشعر.

8 فوائد من زهرة الكركديه لشعر رائع

(1) يحفز الشعر على النمو

أزهار الكركديه غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماذ الأمينية الضرورية لإنتاج الكيراتين، واللبنات الأساسية للشعر. فهذه الأزهار قادرة على تحفيز نمو الشعر لدرجة أن البصيلات الخاملة تبدأ في النمو، وتنخفض مناطق الصلع.  ومن السهل جدًا صناعة زيت الشعر الممزوج بأزهار الكركديه المطحون. كل ما تحتاجيه حفنة من الأزهار وأوراق الكركديه الطازجة، وكوب من زيت جوز الهند. يتم طحنهم جميعًا للحصول على معجون ناعم، مع إضافة زيت جوز الهند. مع تسخين المزيد لبضع دقائق، ووضعه على الشعر ثلاث مرات في الأسبوع للوصول للفارق.

(2) الكركديه يجعل الشعر ناعمًا لامعًا في نفس الوقت 

لكي تحصل على شعر ناعم، لدرجة الحرير عليك أن تعتمد على الكركديه، وذلك من خلال صناعة عجينة باستخدام مسحوق الكركديه، وجل الصبار ووضعه على الشعر لمدة مرتين على الأقل في الأسبوع. وهذا يساعد على إضفاء لمعانًا كبيرًا في شعرك، ويجعله قويًا.

(3) الكركديه منظف جيد للشعر 

الشامبو المليء بالمواد الكيميائية يزيل الزيوت الطبيعية من شعرك مما يجعله باهتًا وبلا حياة على المدى الطويل. امنح شعرك استراحة من ذلك، واستخدمي شامبو الكركديه المصنوع يدويًا في المنزل مرة واحدة في الأسبوع لمساعدة شعرك على العودة إلى شكله الأصلي. هناك العديد من الطرق الأخرى لصنع شامبو الكركديه في المنزل، ولكن أسهل وصفة هي خلط الكركديه مع دقيق الحمص والماء.

(4) يرطب الشعر من أعماقه 

أوراق وأزهار نبات الكركديه مرطبة بشكل لا يصدق. عندما تقوم بسحق بتلات الكركديه ، تصبح يديك لزجة بسبب الكمية العالية من محتوى الصمغ فيها. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل زهور الكركديه مكونًا شائعًا موجودًا في منتجات الشعر المخصصة للشعر المجعد لتوفير الانزلاق والثبات أثناء الاحتفاظ بالرطوبة. اسحقي حوالي 8 أزهار وأضيفي الماء الكافي لعمل عجينة ناعمة. ضعي العجينة على فروة رأسك وشعرك واتركيهها لمدة ساعة.

(5) الكركديه معالج جيد لقشرة الشعر والحكة في فروة الرأس 

الكركديه له خصائص قابضة، مما يساعد على تقليل إفرازات الغدة الدهنية وإفراز الزيت المفرط في فروة الرأس. تساعد زهرة الكركديه هذه على تبريد وتهدئة فروة الرأس مما يوفر لك الراحة من حكة فروة الرأس وقشرة الرأس. ضعي معجونًا مصنوعًا من أوراق وأزهار الكركديه وبضع قطرات من الليمون مرتين في الأسبوع لموازنة درجة الحموضة في فروة الرأس والتخلص من قشرة الرأس.

طرق العناية بالشعر

فوائد الكركديه للشعر
فوائد الكركديه للشعر

(6) الكركديه يقلل تساقط الشعر 

هناك سبب وجيه لاستخدام أزهار الكركديه إذا كنت تعاني من تساقط الشعر. فهي غنية بفيتامين ” سي” والأحماض الأمينية، وتعمل الأزهار على تحسين الدورة الدموية تحت فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر الصحي. يمكنك صنع زيت نمو الشعر الخاص بك باستخدام بتلات الكركديه. خذي برطمانًا نظيفًا وجافًا، وقومي بتعبئته ببعض البتلات الجافة من 2-3 زهور من الكركديه وبعض زيت اللوز الحلو. ضعي الجرة في الشمس لمدة شهر. لا تنسي هز الزجاجة كل فترة لإطلاق العناصر الغذائية. بعد شهر، صفي الزيت واستخدميه لتدليك فروة رأسك قبل ساعتين من غسل الشعر بالشامبو لترى شعرك ينمو بشكل كثيف وطويل.

(7) الكركديه يؤخر ظهور الشيب المبكر 

الكركديه مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لإنتاج الميلانين وهو العنصر الغذائي الذي يمنح الشعر لونه الطبيعي، ويتكون هذا العنصر من مادة الأيورفيدا  لإخفاء الشعر الرمادي. استخدمي الزيت المذكور أعلاه لتودعي الشعر الرمادي.

(8) يمنع تقصف الشعر 

يساهم التلوث والمواد الكيميائية والتوتر بالتأثير السلبي المباشر على شعرنا. فمشاهدة الشعر وهو هش ومتقصف يعتبر كالكالبوس، لذلك الكركديه يساعد على منع تقصف الشعر لأنه غني بأحماض ألفا هايدروكسي الموجودة في الكركديه على التخلص من جميع الأوساخ والمواد الكيميائية، وبالتالي إعادة ترطيب ألياف الكيراتين في الشعر. إلى جانب ذلك، تضيف الأحماض الأمينية قوة ومرونة للشعر ، مما يجعله قوياً.