التخطي إلى المحتوى

تعليم الرسم خطوة بخطوة أو تعليم الرسم السهل أو حتى تعليم الرسم من الصفر كلها من الامور التي يبحث عنها بعض الأشخاص الذين يمتلكون بكل تأكيد الموهبة الفنية للتعبير عما بداخلهم من خلال القلم والألوان حتى ينتج في النهاية لوحة مرسومة تمتليء بالإبداع بل وتعبر عن مكنون شخصية الرسام، وفي هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” سنوضح لكم قواعد الرسم وكيفية تعلمه بسهولة لكل الهواة، فإلى التفاصيل.

 

تعليم الرسم خطوة بخطوة

تعليم الرسم السهل ليس بالمهمة المستحيلة فهو فن مرئي راقي يهتم به العديد من الأشخاص شرط امتلاكهم للموهبة سواء موهبة وراثية أو مكتسبة ولكنها ستحتاج إلى التنمية والتعلم بل والدراسة في كثير من الأحيان، ولذلك لابد من التعرف على قواعد الرسم وأهم تطبيقاته التي يمكن من خلالها تعليمه للاطفال والكبار أيضا .

 

اقرأ أيضا: فن الرسم بالرصاص كيفية تعلمه بالرسومات

أسس تعليم الرسم خطوة بخطوة

أقلام الرسم

أولى أسس تعليم الرسم من الصفر تحتاج إلى امتلاكك لأدوات الرسم المعروفة دون الدخول في تفاصيل معقدة ولكن في باديء الأمر ستحتاج إلى قلم رصاص خشبي حيث يختلف نوع القلم وفقا للصلابة والليونة فهناك أقلام تحمل حرف H، وأقلام أخرى تحمل حرف B تعطي لون غامق على ورقة الرسم بينما القلم الأكثر استعمالا في الرسم هو القلم من نوع HB.

الاسكتش بوك

توفر Sketch book صغيرة الحجم فكرة ممارسة الرسم في أي مكان وتحت أي ظروف لسهولة حملها معك وتدوين أفكارك عليها من خلال الرسم، كما أنها ستسهل عليك عملية تعليم الرسم بالممارسة المتكررة، وبجانب الاسكتش بوك لابد أيضا من امتلاكك لأوراق الرسم من نوع كانسون canson ويتواجد منه نوع خشن ليناسب أقلام الرصاص والفحم، ونوع آخر ناعم يناسب الألوان المائية، ولكن في بداية تعلم الرسم يمكن استعمال ورق الطباعة العادي وبعد التمكن يتم استخدام إما ورق كانسون أو ورق البريستول Bristol.

الممحاة

الممحاة أو الأستيكة من الأدوات الأساسية عند تعليم الرسم خطوة بخطوة فبها يتم محو الأخطاء الواردة، ويمكن من خلالها أيضا إضافة بعض اللمسات والانعكاسات على اللوحة مع مراعاة استعمال ممحاة مطاط عادية في حالة الرسم بالرصاص الصلب بينما يتم استعمال ممحاة بلاستيك سلسة في الاستعمال العام، وممحاة أخرى معجون تتميز بالليونة والمرونة لتناسب الرسم بالفحم والطباشير.

الألوان

تعليم الرسم سيحتاج منك خوض التجربة بدون الخوف من الفشل فالخطأ امر وارد ولن تصل إلى مرحلة كمال اللوحة الفنية إلا بعد المرور بالعديد من المحاولات الفاشلة ولكنها محاولات قابلة للتعديل والتصحيح، وعلى الرسام أو الشخص الذي يرغب في تعليم الرسم السهل أن يكون لديه دراية بجميع الألوان وكيفية تنسيقها مع بعضها البعض، ولذلك لابد من امتلاك علبة ألوان خشب في باديء الأمر ثم يتم استعمال ألوان اخرى من أنواع الشمع والأكريليك والألوان المائية وغيرها.

الفرشاة

هناك العديد من أنواع وأحجام الفرش المستعملة في الرسم فمنها الفرش الناعمة ومنها الفرش السميكة حيث يتم ترقيم فرش الرسم بالأصفار وأصغر حجم فرش يتخذ ثلاثة أصفار وكلما زاد عدد الأصفار زادت سماكة الفرشاة.

 

قواعد الرسم

ارسم باستمرار قدر المستطاع

من قواعد الرسم أن يعتاد الرسام على الرسم المستمر حتى لو بقدر لوحة صغيرة جدا فهو أفضل له من أن يقوم برسم الكثير على مراحل متقطعة، ولذلك لابد من تخصيص ساعة يوميا لرسم لوحة بسيطة ستنمي موهبتك مع مرور الوقت لتزداد حصيلة اللوحات المرسومة لديك ويزداد معها قدر الإبداع الفني.

 

افهم الرسم

لابد أن يقوم الرسام بفهم اللوحة التي يرسمها حتى ينقلها بشكلها الأساسي والطبيعي على لوحته الخاصة، فالهدف ليس نقل الصورة فقط وطباعتها على لوحة أخرى، وإنما الهدف فهم الأبعاد والمساحات والأنماط حتى يتم قياسها على اللوحات الأخرى التي يتم رسمها من الخيال .

 

تعلم التظليل

التظليل عنصر أساسي في كثير من اللوحات الفنية ولذلك لابد من تعلمه بسماع بعض الفيديوهات التعليمية فالظل هو روح اللوحة الفنية ويعتمد عليه أغلب الرسامين العالميين.

 

ارسم ما تحب

لابد من رسم ما تحب وليس رسم ما هو منتشر أو تريند، وذلك حتى تتقن لوحتك بفكرتك الإبداعية عليها وألوانك الخاصة لها، ويفضل رسم كل ما هو بسيط وسهل في باديء الأمر حتى لا تستغرق اللوحة المزيد من الوقت ويعقبها الشعور بالإرهاق، بل رسم المزيد من القليل باستمرار أفضل من رسم الكثير على فترات متباعدة.

 

تحدى نفسك

لابد أن تتحلى كرسام بروح التحدي مع نفسك وهي الروح التي ستجعلك ترتقي من رسم لوحة بسيطة إلى متوسطة إلى أصعب في تحدي مع الذات لأن تخرج أفضل ما لديك على لوحتك الفنية وتسمع كلمات الإشادة ممن حولك لتكون لك حافز على مواصلة المزيد من التحدي والرسم .

 

ابتكر في رسمتك

يمكنك خلق مساحة من الإبداع الشخصي وفقا لرؤيتك على اللوحة التي تقوم برسمها فلا تنقلها كما هي لتكون نسخة مكررة ولكن أضف عليها بعض الملامح التي تجعلها أكثر حركة سواء بالألوان أو إضافة بعض الرسومات، ولا تنسى تدوين اسمك على كل لوحة تقوم برسمها.

 

افهم أساسيات الرسم

فهم أساسيات الرسم يبدأ من فهمك للأبعاد التي ينبغي مراعاتها في اللوحة حيث النسبة بين الطول والعرض والارتفاع خصوصا عند رسم وجوه الأشخاص حتى ينتج في النهاية رسمة متوازنة، وكذلك مراعاة المنظور أي العلاقة بين الجسم الذي يتم رسمه من جهة والمجسم من جهة أخرى، وأيضا النمط الذي يتبع الأجسام المرسومة على اللوحة بحيث تكون متناغمة مع بعضها البعض.

 

إدرك الحواف والأحجام

الحواف هو الإطار الخارجي للوحتك الفنية ويتم تحديده قبل البدء في الرسم على أن يكون من أي نقطة بعد تحديد الشكل العام للرسمة، أما الحجم فهو الحيز الذي يشغله الجسم في الفراغ  وحتى يتم رسم المحاور يجب أن يكون الحجم في وسط المحاور.

 

تعليم الرسم للاطفال

تتواجد بعض التطبيقات المفيدة في تعليم الرسم للاطفال خصوصا الصغار الذين يمتلكون الموهبة ويرغبون في تنميتها، ومن هذه التطبيقات ما يلي:

تطبيق Draw and paint

وهو تطبيق متاح على الهواتف المدعومة بأنظمة أندرويد، ويمكن من خلال هذا التطبيق تعليم الرسم بصورة شيقة بإضافة بعض التغييرات على صور مكتبة الهاتف او الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف، مع إمكانية رسم لوحة فنية باستعمال بعض الأدوات الموجودة في التطبيق .

 

تطبيق تعليم الرسم

وهو تطبيق بسيط يعلم الأطفال كيفية الرسم خطوة بخطوة من خلال تقديمه لبعض الصور وتوضيحه لكيفية رسمها بكل سهولة، مع العلم أن هذا التطبيق يمكن تحميله على هواتف اندرويد أيضا ويأتي بحجم بحجم 47 ميجابايت.

 

تطبيق How to Draw – Easy Lessons

من التطبيقات الشيقة في تعليم الرسم للاطفال حيث يعلمهم كيفية رسم الحيوانات وصور الكارتون حتى لو لم يمتلك الطفل أي مهارة سيتمكن من تعلم الرسم من خلال هذا التطبيق .

 

تطبيق Learn To Draw Cartoons

يبدأ هذا التطبيق في تعليم الرسم للاطفال خطوة بخطوة ثم يتدرج معهم في الصعوبة مع الأشخاص الذين يمتلكون الموهبة ويحتاجون إلى تنميتها، مع العلم أن هذا التطبيق متوفر بحجم 41 ميجابايت.

 

وأخيرا نقدم لكم لوحات فنية لفتاة تبلغ من العمر 12 عام قامت بتلقي دروس تعليم الرسم خطوة بخطوة منذ الصغر مع امتلاكها للموهبة الفنية:

تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة تعبيرية لوجه فتاة تخرج من نبتة زرع
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة وردة بسيطة بأبعادها الكاملة
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة شخصية كرتونية
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة شخصية كرتونية
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة شخصية كرتونية
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة آيس كريم
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة شخصية كرتونية
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة دوناتس
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة فتاة بالرصاص
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة عين بالرصاص
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة فتاة جميلة
تعليم الرسم خطوة بخطوة
رسمة فتاة جميلة