التخطي إلى المحتوى

متطلبات العمل عن بعد هي الأدوات التي ستساعدك كـ “فري لانسر” لإنجاز مهامك بسرعة ودقة، وهي العوامل المطلوبة لتحقيق جودة الشغل بما يضمن استمراريتك في العمل دون أي عوائق تذكر، ومن هذا المنطلق ندعوكم لمتابعة هذا المقال على موقع “ويكي مصر” الذي نساعدكم فيه لمعرفة المزيد بشأن العمل عن بعد.

كيفية العمل عن بعد

  • تحتاج وظائف العمل عن بعد من المنزل إلى بريد إلكتروني رسمي يتم من خلاله إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك، ولذلك ندعوكم لإنشاء بريد إلكتروني بعيدا عن الألقاب والمسميات الوهمية، ولكن يفضل أن يكون باسمك الرسمي .
  • بعد ذلك ندعوك لإنشاء سيرة ذاتية مختصرة ومركزة على أهم المعلومات الشخصية حولك، وحول شهادتك الدراسية وخبراتك العلمية والعملية، وما أنجزته من مهام سابقة في حياتك المهنية، ومن ثم يتم إرسال الـ Cv الخاص بك على البريد الإلكتروني التابع لمنصة العمل عن بعد والانتظار لحين قبولك برسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني.
أدوات العمل عن بعد
أدوات العمل عن بعد

أدوات العمل عن بعد

بمجرد أن يتم قبولك في إحدى وظائف العمل عن بعد التي تقدمت لها سيكون من الواجب عليك معرفة الأدوات التي ستعينك على إنجاز عملك بكل طاقة وحماس، حيث يتعين أولا توفير الآتي:

  • شبكة إنترنت قوية.
  • جهاز كمبيوتر أو لاب توب بإمكانيات سريعة.
  • بعض أدوات التواصل مع فريق العمل .
  • البرامج التي ستحتاجها لتنفيذ مهامك.

متطلبات العمل عن بعد

أولا: أدوات التواصل مع زملاء وفريق العمل عن بعد يمكن أن يتم من خلال الآتي:

برنامج Slack : وهو من تطبيقات المراسلة الخاصة داخل مؤسسات العمل، حيث لا يمكن الدخول عليه إلا برابط خاص يرسله لك صاحب العمل ، ومن ثم يمكنك المشاركة وإجراء مكالمات وإرسال ملفات عبر استخدامه .

خدمة HipChat :وهي خدمة الرسائل الفورية سواء كانت فردية أو جماعية بالإضافة إلى مكالمات الفيديو والصوت، وبالتالي سيمكنك العمل من المنزل وكأنك موجود ضمن فريق العمل داخل المقر الرئيسي.

Workplace من فيس بوك: وهي من خدمات موقع فيس بوك Facebook المخصصة للعمل عن بعد من المنزل، حيث يتم بها التواصل وإجراء الاجتماعات والمكالمات في جو مهني بحت.

ثانيا: متطلبات العمل عن بعد لإجراء الاجتماعات

Google Hangouts : يتيح هذا البرنامج إمكانية إجراء جميع الاجتماعات، ويمكن ربطه مع تطبيق Slack، للاجتماع بالأشخاص المتواجدين على هذا البرنامج ضمن فريق العمل عن بعد وبالتالي سيتم توفير الوقت والجهد.

تطبيق Zoom : يمكن الاستفادة من برنامج زووم بشكل مجاني للاجتماع بعدد لا محدود من أفراد العمل ولكن في حدود 40 دقيقة فقط، بينما النسخة المدفوعة ستمنحك الكثير من المزايا .

Youtube Live : يمكن من خلال هذا البرنامج إجراء التدريبات المطلوبة قبل بدء العمل عن بعد، حيث يساعدك في تسجيل سريع لفيديو، أو عقد اجتماع مباشر.

ثالثا: مهارات العمل عن بعد لإدارة المشاريع والمهام

يمكنك إدارة المشاريع والمهام في العمل عن بعد من خلال هذه الأدوات:

برنامج Asana : وهو برنامج تحديد المهام وترتيب الأولويات مع تحديد الوقت المناسب للإنجاز .

أداة Float: تساعد هذه الأداة في متابعة سير الأعمال وخطوات تنفيذ المهام، ولكنها تتلائم أكثر مع فرق العمل صغيرة العدد .

برنامج JIRA : وهو برنامج تتبع يقوم بمتابعة كيفية تنفيذ المشروعات وتتبع المشكلات ومن ثم العمل على حلها بعد اكتشافها بشكل مبكر .

أدوات إنتاجية العمل عن بعد

يمكنك تحقيق الإنتاجية من خلال العمل عن بعد عن طريق هذه الأدوات:

تطبيق Todoist: يوفر لك هذا التطبيق الإلكتروني كتابة قائمة بجميع المهام المطلوب تنفيذها، ومن ثم تتبعها بسهولة ويسر حتى تتمكن من التنفيذ وفقا لمجموعة من الخيارات المقدمة.

تطبيق iDoneThis: هو تطبيق يتم الاشتراك فيه بشكل جماعي من قبل فريق العمل عن طريق البريد الإلكتروني ليتم من خلاله معرفة المهام التي تم تنفيذها، أو المهام التي يتم العمل عيها، وكذلك المهام التي تعذر تنفيذها، وبالتالي يتضح لمديرك ما قمت به وما ستقوم به وما فشلت في تحقيقه.

كيفية العمل عن بعد
كيفية العمل عن بعد

تطبيقات العمل عن بعد

تطبيق Rescue Time

  • يستخدم هذا التطبيق في تنظيم الوقت، وبمكن اعتباره أداة هامة ضمن أدوات العمل عن بعد لأنه سيعرفك على المدة الزمنية المستغرقة في إنجاز كل مهام بما يجعلك تراقب نفسك وتراقب المهام التي تضيع وقتك.
  • يمكنك الاستفادة من هذا التطبيق بشكل مجاني واستخدامه على أجهزة الأندرويد أو IOS.

تطبيق Toggl 

يشبه هذا التطبيق البرنامج السابق حيث يستخدم لتنظيم الوقت عند العمل عن بعد، بل ويقدم لك تقارير مفصلة عن كافة الأنشطة التي انجزتها باستخدامه، وهو مثل التطبيق السابق يستخدم على أجهزة الأندرويد أو IOS ، كما يمكن إضافته على المتصفح الخاص بك ومشاركته مع باقي أفراد العمل ،إذا كان جهازك أندرويد، أو  IOS.

تطبيق Google Calendar

يساعدك هذا التطبيق المجاني في تنظيم مهامك على مدار أسابيع أو شهور أو حتى سنة كاملة بما يتوافق مع أنواع المشاريع التي ترغب في إنجازها، ويمكنك استخدام الألوان لتحديد كل مشروع عن الآخر والتفرقة بينهم، لأجهزة الأندرويد، بينهما أجهزة  IOSيمكنها تحميل التطبيق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *