التخطي إلى المحتوى
تحليل السكر العشوائي ودلالات نتائج التحليل
تحليل السكر العشوائي ودلالات نتائج التحليل

السكر العشوائي يتدارج على مسامعنا تحليل السكر العشوائي، فما هو السكر العشوائي، وكيف تقوم بعمل تحليل السكر العشوائي، وما الوقت المناسب لتقوم بهذا التحليل، وما هي دلالات نتائج هذا التحليل، كل ذلك وأكثر سنقوم بالتعرف عليه معًا في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: معلومات عن مرض السكري في يومه العالمي، أعراض مرض السكري الكاذب وأنواعه وتشخيصه.

 

تحليل السكر العشوائي

تم تعريف تحليل السكر العشوائي على أنه تحليل يقوم بفحص نسبة السكر الموجودة في الدم، ويسمى عشوائي نظرًا لإمكانية عمل هذا التحليل في أي وقت من اليوم سواء كنت صائم أو مفطر، حتى وإن كنت انتهيت من تناول الطعام قبل عمل التحليل مباشرة.

ويتم عمل هذا التحليل عن طريق جهاز قياس نسبة السكر، ويوجد هذا الجهاز في أغلب الصيدليات وفي البيوت التي يعاني أصحابها من مرض السكري، ويوجد أكثر من شكل لهذا الجهاز منه الإبرة أو القلم على سبيل المثال، والصورة التالية توضح شكل هذا الجهاز.

السكر العشوائي
جهاز لقياس السكر العشوائي

الوقت المناسب لطلب تحليل سكر عشوائي

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، أو أنك تشك في إصابتك به، وقمت بالذهاب إلى الطبيب فإن الطبيب سوف يقوم بطلب تحليل سكر عشوائي، للتأكد من نسبة السكر الموجودة في الدم، فإذا كانت تلك النسبة مرتفعة، فحينها سيطلب منك الطبيب عمل بعض الفحوصات والتحليلات اللازمة للتأكد من إصابتك بمرض  السكري مثل تحليل سكر تراكمي، أو تحليل سكر صائم ومن ثم أخذ عينة أخرى لنفس التحليل بعد الصيام.

 

النسبة الطبيعية لتحليل السكر

يجب أن تكون نسبة السكر في الدم للإنسان الطبيعي لا تزيد عن 125 ملليغرام / ديسيلتر، وبالتالي إذا قمت بعمل تحليل سكر عشوائي في أحد المختبرات أو من خلال جهاز قياس السكر سواء في البيت أو الصيدلية، وظهرت النتيجة كما يلي

  • من 90 إلى 120 فإنك إنسان عادي ولست مصابًا بمرض السكري.
  • إذا كان التحليل يشير إلى نسبة السكر من 120 إلى 160 فإنك تعاني من ارتفاع في سكر الدم، وبحاجة إلى المراقبة وقد تحتاج إلى استشارة طبية.
  • من 160 إلى 240 يدل تلك النتيجة أنه هناك ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم، ويجب خفض تلك النسبة على الفور عن طريق طبيب مختص.
  • نتيجة التحليل من 240 إلى 300، يجب الذهاب إلى الطبيب لأن نسبة السكر مرتفعة جدًا جدًا.
  • أكثر من 300 فأنت في خطر شديد، يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى لعمل اللازم، وذلك من أجل خفض تلك النسبة المرتفعة بشكل كبير وخطير.

 

أسباب ارتفاع نسبة السكر العشوائي في الدم

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل نسبة السكر في الدم مرتفعة، وحينها تظهر نتيجة تحليل السكر العشوائي مرتفعة عن الحد الطبيعي، ومن تلك الأسباب ما يلي

  • عمل التحليل بعد تناول كميات سكر كبيرة سواء كانت حلويات أو نشويات أو عصير.
  • الإصابة بمرض السكري.

 

أعراض تؤهلك لعمل تحليل السكر العشوائي

عند شعورك بأيًا من الأعراض التالية فيجب الذهاب على الفور إلى معمل تحليل وطلب عمل تحليل سكر عشوائي، ومن ثم عرضه على الطبيب المختص لإعطائك الدواء المناسب لحالتك، ومن تلك الأعراض ما يلي

  • التبول بكثرة وخاصة في الصباح الباكر وبعد منتصف الليل.
  • الشعور برغبة شديدة في شرب الماء، وعلى الرغم من شرب كميات كبيرة من الماء ستلاحظ أنك تشعر بعطش كبير.
  • في كثير من الأحيان الشعور بتنميل في الأطراف هو علامة مؤكدة من الإصابة بمرض السكري.
  • إذا كان لديك جرح ولم يلتئم بسهولة، فقد تكون مصابًا بالسكري بنسبة كبيرة، وحينها يجب التأكد من ذلك عن طريق عمل تحليل سكر سواء كان عشوائي أو تراكمي.