التخطي إلى المحتوى

الغريب في مرهم بانثينول، المرهم الأكثر انتشارًا في البيوت المصرية، أن مكونات تظهر في العديد من الأشياء التي تمتلكها في منزلك من أطعمة ومكملات غذائية ومنتجات صحية متنوعة. وعلى كل الأحوال فمرهم بانثينول يتم استخدامه للمساعدة في ترطيب وتنعيم بشرتك وشعرك من الداخل في شكله القابل للابتلاع ومن الخارج في شكله الموضعي.   وخلال المقال التالي نوضح عدد من المعلومات حول البانثينول، وكيفية استخدامه ودواعي الاستعمال، وغيرها..

مرهم بانثينول
مرهم بانثينول

ما هو مرهم بانثينول ؟

بانثينول مادة كيميائية مصنوعة من حمض البانتوثنيك، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 5. وهو منتج طبيعي في الأساس يتم إنتاجه بشكل عضوي ويمكن أيضًا إنتاجه من كل من المصادر النباتية والحيوانية، ويتم استخدامه كمادة مضافة في العديد من مستحضرات التجميل حول العالم.

من المحتمل جدًا أن يكون لديك حمض البانتوثنيك في نظامك الغذائي الآن؛ لأنه يوجد في العديد من مصادر الطعام الشائعة، بل من المحتمل أيضًا أنك استخدمت مُنتجًا تجميليًا أو منتجًا للعناية الشخصية مع البانثينول خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث يأخذ البانثينول شكل مسحوق أبيض أو زيت شفاف في درجة حرارة الغرفة.

 

كيف يتم استخدام بانثينول ؟

في مستحضرات التجميل الموضعية، غالبًا ما يستخدم مصنعو المنتجات البانثينول كمرطب. ولكنه مدرج أيضًا في العديد من مستحضرات التجميل كعامل مُلطف ومهدئ ومضاد للتهيج، كما أنه يساعد بشرتك على بناء حاجز ضد التهيج والجفاف.

ومن المعروف أن فيتامين ب 5 ضروري ومناسب لنظام غذائي صحي، وحماية الجلد، والشعر، مثل المستحضرات والمنظفات. وتوجد أيضًا مادة البانثينول في مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه أو كريم الأساس أو حتى الماسكارا. علاوة على ذلك يظهر البانثينول أيضًا في الكريمات المصنوعة لعلاج لدغات الحشرات واللبلاب السام وحتى الحفاضات.

 

دواعي استعمال مرهم بانثينول

يتم استعمال مرهم بانثينول لعلاج الجلد الأحمر، والجروح الصغيرة أو تقرحات مثل لدغات الحشرات أو تهيج الحلاقة، علاوة على ذلك يساعد البانثينول في التئام الجروح. وقد يوجد البانثينول في منتجات العناية بالشعر؛ نظرًا لقدرته على تحسين الشعر من حيث اللمعان والنعومة، كما يمكن أن يساعد أيضًا في حماية شعرك من التصفيف أو الأضرار البيئية عن طريق حبس الرطوبة، ويمكن أيضًا لمرهم بانثينول المساعدة في حماية الاظافر، وتقويتها.

 

هل البانثينول آمن؟

وافقت كل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والمفوضية الأوروبية للمكونات التجميلية على استخدام البانثينول في مستحضرات التجميل. تصنف المعاهد العالمية للصحة (NIH) مرهم البانثينول على أنه “آمن” للاستخدام الموضعي، و”من المحتمل أن يكون آمنًا” للاستخدام الموضعي من قبل الأطفال.

وتُدرج إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حاليًا مادة البانثينول في قاعدة بياناتها على نطاق واسع باسم “تعتبر عمومًا آمنة” عندما يتم تناولها كمكوّن، أو مكمل غذائي. هذا يعني أنه لا يوجد دليل مهم على أن البانثينول يسبب الضرر، وهناك الكثير من الأدلة القصصية على أنه مفيد للعديد من مشاكل البشرة. ومن غير المعروف أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على البانثينول تهيج الجلد أو تضر به، إلا في حالة الحساسية.

 

سعر مرهم البانثينول

  • يتوافر مرهم بانثينول في الصيدليات المصرية على شكل عبوة كريم وتأتي بتركيز 2%، بوزن 20 جرام بسعر 9 جنيهات، كما تتوافر عبوة كريم MACRO (صغيرة الحجم) بانثينول ماكرو بوزن 50 جرام بسعر 19.75 جنيهاً.
  • أما عبوة كريم بانثينول والتي تأتي بتركيز 2% وبوزن 50 جرام بسعر 16 جنيه مصري، أما علبة مرهم بانثينول والتي تكون بتركيز 2% وبوزن 15 جرام بسعر 6.75 جنيه مصري فقط لا غير.

 

اقرأ المزيد

الطريقة الصحيحة لاستعمال مرهم وكريم Fucidin للوجه