التخطي إلى المحتوى
Otrivin – اسباب الاستخدام والآثار الجانبية
Otrivin - اسباب الاستخدام والآثار الجانبية

يستخدم عقار Otrivin ؛ للتخفيف المؤقت من احتقان الأنف الناجم عن حالات مختلفة بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وحمى القش وحساسية الأنف ، وهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف وتقليل التورم والاحتقان.

 

كيفية استخدام أوتريفين للأنف

استخدم هذا الدواء في الأنف حسب التوجيهات، التي توجد على عبوة المنتج، أو استخدمها حسب توجيهات الطبيب.

نفث أنفك بلطف قبل استخدام هذا الدواء، ثم استخدم إصبعك لإغلاق فتحة الأنف على الجانب الذي لا يتلقى فيه الدواء. مع الحفاظ على رأسك منتصبة، ضع طرف الرذاذ في فتحة الأنف المفتوحة.

ثم قم برش الدواء في فتحة الأنف المفتوحة أثناء الشهيق من خلال أنفك، ثم استنشق بقوة عدة مرات للتأكد من وصول الدواء إلى عمق الأنف. كرر هذه الخطوات مع فتحة الأنف الأخرى إذا لزم الأمر.

تجنب رش الدواء في عينيك أو في منتصف الجزء الداخلي من أنفك (الحاجز الأنفي).

ثم اشطف رأس البخاخ بالماء الساخن أو امسحه بمنديل نظيف بعد كل استخدام، وتأكد من عدم دخول الماء إلى الحاوية. استبدل الغطاء بعد كل استخدام.

يوفر هذا الدواء راحة مؤقتة فقط. لا تستخدمه كثيرًا ، أو تستخدم المزيد من البخاخات ، أو تستخدم لفترة أطول من التوجيهات لأن القيام بذلك قد يزيد من مخاطر الآثار الجانبية أيضًا، لا تستخدم هذا الدواء لأكثر من 3 أيام أو قد يتسبب في حالة تسمى الاحتقان الارتدادي.

تشمل أعراض الاحتقان الارتدادي احمرارًا وتورمًا طويل الأمد داخل الأنف وزيادة سيلان الأنف. في حالة حدوث ذلك ، توقف عن استخدام هذا الدواء واستشر طبيبك أو الصيدلي.

 

الآثار الجانبية لأوتروفين

قد يحدث حرق مؤقت ، لاذع ، جفاف في الأنف ، سيلان الأنف ، والعطس. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة: بطء / سريع / ضربات القلب ، والدوخة ، والغثيان ، والصداع ، والتغيرات العقلية / المزاجية ، وصعوبة النوم ، والارتعاش ، والتعرق غير العادي ، والضعف غير العادي.

اوتروفين
اوتروفين

احتياطات قبل تناول الأوتروفين

قبل استخدام مزيل احتقان الأنف ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ؛ أو إلى مقلدات الودي الأخرى (مثل السودوإيفيدرين) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

إذا كنت تعاني من أي من المشاكل الصحية التالية أمراض القلب / الأوعية الدموية ، فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، صعوبة التبول (بسبب تضخم البروستاتا)، يجب استشارة الطبيب قبل الحصول على الدواء.

ينصح بالحذر عند استخدام هذا الدواء لدى الأطفال لأنهم قد يكونون أكثر حساسية لتأثيرات الدواء.

وأثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، مع مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.