التخطي إلى المحتوى

قانون المرور الجديد شهد العديد من التعديلات على اللوائح التي تحكم حركة المرور في مصر. ومن المفترض أن تطبقه الإدارات العامة للمرور في كافة محافظات الجمهورية. وذك بعد أن صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي. ومن خلال تلك المقالة إليكم أبرز المواد التي يحويها القانون الجديد للمرور.

 

قانون المرور الجديد

كما أن القانون الجديد يحمل رقم 1 لعام 2021. علمًا أنه احتوى على بعض التعديلات الهامة. وذلك مقارنة بقانون المرور السابق. والصادر لعام 1973. بالإضافة إلى أنه يحمل رقم 66. وبعض التعديلات التي أقرتها الحكومة. وافق مجلس النواب المصري على مشروع قانون المرور بنسخته الجديد. حيث نال القانون موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشعب. وإليكم أبرز تفاصيل القانون الجديد وعلى رأسها قيمة الرسوم الجديدة على المركبات. والتي يتم تطبيقها على المواطنين لتطوير منظومة النقل الذكي:

قانون المرور الجديد 2021

في سياق متصل. يجب التنويه إلى أن القانون الجديد للمرور يشمل العديد من المواد والتي تسعى إلى تطوير منظومة النقل بشكل عام. من خلال الرسوم التي تفرضها على المواطنين. لتقديم أفضل الخدمات إليهم. ومن خلال السطور التالية إليكم قيمة الرسوم المفروضة على المركبات في مصر بمختلف أنواعها:

اقرأ أيضًا

قانون المرور الجديد 2020 في مصر

ترخيص السيارات الملاكي

  • كما أقرت الحكومة في القانون الجديد رسوم ترخيص على السيارات الملاكي الأقل من السعة 1300 سي سي. مبلغ ى60 جنيه مصري.
  • بينما خصصت مبلغ 75 جنيه مصري للسيارات الملاكي بسعة تتراوح ما بين 1300 سي سي. إلى 1600 سي سي.
  • أما السيارات ما فوق السعة 1600 سي سي. وصولًا إلى سعة 200 سي سي. فتم تخصيص مبلغ رسوم وصل إلى 150 جنيه مصري.
  • بينما قدرت قيمة الرسوم على السيرات الملاكي بسعة فوق الـ 2000 سي سي. إلى سعة 2500 سي سي. بنحو 250 جنيه مصري.
  • والسيارات الملاكي أكثر من سعة 2500 سي سي. بلغت قيمة الرسوم علهيا في قانون المرور الذي تم تجديده نحو 350 جنيه مصري.

ترخيص الأتوبيسات في القانون الجديد

كما ان فئة الأتوبيسات تم تغيير رسوم الترخيص الخاصة بها ضمن التغييرات العديدة التي نالت قانون المرور. ومن خلال النقاط التالية إليكم تفاصيل رسوم التراخيص التي تم إقرارها على شريحة الأتوبيس:

قانون المرور الجديد
قانون المرور الجديد
  • حيث بلغت قيمة ترخيص الأتوبيس الخاص. 200 جنيه مصري.
  • والأتوبيس الخاص بالرحلات. 200 جنيه مصري.
  • كما جاء الأتوبيس العام برسوم ترخيصه بلغت نحو 200 جنيه مصري.
  • فيما بلغت رسوم أتوبيس المدارس نحو 50 جنيه مصري.
  • أما أتوبيسات السياحة. بلغت رسوم ترخيصها 200 جنيه مصري.

ترخيص مركبات الجمرك

من جهتها خصصت الحكومة تسعيرة لرسوم الترخيص الخاصة بالسيارات الجمرك. وذلك في القانون الجديد للمرور ليصبح سعرها ألف جنيه مصري.

قانون المرور الجديد للسيارات الملاكي 2021

السيارات الملاكي من أكثر المركبات ترخيصًا في الوحدادت العامة للمرور. ولذلك فهي تحظى باهتمام الكثير من المواطنين. ممن يتسائلوا عن رسوم تراخيص قانون المرور الجديد. كما أن فئة السيارات الملاكي هي الأكثر مبيعًا في السوق المصري بشكل عام. وذلك وفقًا لتقارير صادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” المنوط له الكشف عن حجم مبيعات السيارات في مصر خلال كل شهر.

كما يتم احتساب قيمة الرسوم على السيارات الملاكي وفقًا لعدد من المعايير أبرزها. السعة اللترية الخاصة بالمحرك الموجود في منظومة الحركة بالسيارة. حيث تجمعهما علاقة طردية. فكلما زادت السعة اللترية ارتفعت قيمة الرسوم على السيارة.