التخطي إلى المحتوى
ماهو كورونا دلتا وماهي أعراضه الشائعة
كورونا دلتا

كورونا دلتا، فيروس كورونا هو عبارة عن عائلة من الفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض للشخص الذي تتم إصابته، مثل البرد ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة التي تعرف بالسارس، وكذلك تسبب مرض متلازمة الميرس.

اُكتشف نوع مختلف من فيروس كورونا يتنشر بسرعة كبيرة جدا بين الأشخاص وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى الإعلان أن هذا  الفيروس هو جائحة عالمية، بعد أن انتشر بين الكثير من الأشخاص وبالتالي الكثير من الدول واحدة تلو الأخرى، كانت دولة الصين هي محطة انتشار هذا الفيروس في عام 2019.

ما هو متحور كورونا دلتا

كورونا دلتا
كورونا دلتا

يعتبر متحوّر دلتا أحد الأشكال ذات الطبيعة المختلفة لفيروس كورونا الأساسي، قامت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بتصنيف سلالة دلتا على أنها “متحور مثير للقلق”، وهذا يعني أن هناك سببًا لهذا التصنيف، وهو أن تلك السلالة قد تعمل على تشكيل تهديدًا صحيًا مقلقاً ومختلفًا إلى حد ما عن تهديد الفيروس الأوّلي على الأشخاص المصابين، كما وضّحت المراكز المتخصص بدراسة الفيروسات أن سلالة دلتا أكثر عدوى من الفيروس الأصلي، من حيث سرعة الانتشار والأعراض، وهو أحد المتحورات المثيرة للقلق، حتى الآن لم نستطيع معرفة مدى وحجم المخاطر الصحية التي تسببها سلالة دلتا بشكل كامل ولكن مازال البحث والتجارب جارية لمعرفة طبيعتها الكاملة.

ما هي متحورات فيروس كورونا

بدأت أشكال متحورة من فيروس كورونا في الظهور في أجزاء متفرقة من العالم، تسمى تلك السلالات الجديدة بالمتحورات، تختلف الأشكال المتحورة للفيروس اختلافًا طفيفًا عن أشكال السلالات الأصلية وفي أغلب الأوقات تكون تلك الاختلافات غريبة بعض الشيء، ولكن في حالات قليلة، يمكن أن تُسبّب تلك المتحورات تهديداً صحياً خطيراً على الأشخاص.

ما هي أعراض الإصابة بسلالة كورونا دلتا المتحورة

كما نعلم أن أغلب الأمراض عند التأكد من إصابة الشخص بها في أولى أيام الإصابة هي أحد العناصر التي تساعد على القضاء على هذا المرض بسرعة؛ لذا من المهم معرفة أعراض سلالة كورونا دلتا عند إصابتها للإنسان:

وقد تحدث مركز الوقاية من الأمراض والذي يقع في امريكا عن أعراض هذه السلاله من كورونا وهي:

  • قد يشعر الشخص بوجود جرح في حلقه مما يدل على وجود التهاب في الحلق.
  • السيلان المستمر والشديد للأنف.
  • الشعور بألم في الرأس شديد قد لا يتحمله البعض.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي لها أو الشعور ببرودة الجسم.
  •  وجود ألم وصعوبة في التنفس بشكل طبيعي.
  • معاناة الشخص من السعال غير منشئ للبلغم.
  • الشعور بالوخز الشديد المستمر في عضلة وعظام الصدر.
  • الإحساس بالخمول والإرهاق دائماً وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.
  • الشعور بالإعياء الشديد في البطن.
  •  وجود ألم في عضلات الجسم.
  • قد يعاني الشخص المصاب بكورونا دلتا من الغثيان الدائم طوال يومه.
  • يمكن أن يتقيأ الشخص الذي يعاني من سلالة كورونا دلتا المتحورة كثيراً، ويدخل دورة المياه بشكل أكثر من اللازم خلال اليوم.
  • وجود خلل في أداء أجهزة الجسم دورها ووظيفتها بشكل سليم، خاصة الجهازين الهضمي والتنفسي.

ينصح الأطباءُ الأشخاصَ أنه في حالة معاناتهم مع أي عرض من تلك الأعراض أو ظهوره على الشخص المصاب فإنه يستلزم الاتصال بالمستشفى القريبة أو بالرعاية الطبية ليقوموا بإرشادك عما ستقوم به لتتخطى تلك المهمة الصعبة بسلام وفي كامل صحّتك.

ما مدى شيوع كورونا دلتا حول العالم

ثبت أن كورونا دلتا لها القدرة السريعة على الانتشار بين الأشخاص نظراً لخصائصها المختلفة، فإن تلك السلالة منتشرة بشكل كبير جدا حول أغلب البلاد، على سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية بلغت نسبة الأشخاص المصابين بكورونا دلتا بالنسبة لمصابي فيروس كورونا الأصلي حوالي 90% تقريباً، وهذه نسبة كبيرة جدا جدا.

هل يصيب كورونا دلتا الأطفال

كورونا دلتا بطبيعته لا يقوم باستهداف الأطفال تحديداً، ولكن هناك معدلات الإصابة بهذا الفيروس في حالة تزايد في مختلف السنوات العمرية، بالإضافة إلى أن سلالة كورونا دلتا هي أكثر  السلالات المتحورة انتشارا ونقلا للعدوى من المتحورات الأخرى، والناس الإجتماعيين الذين ما زالوا غير حريصين على صحتهم ولا يرتدون الكمامات ولم يأخذوا اللقاح هم الطائفة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا دلتا.

هل هناك تحورات جديدة لكورونا دلتا

نعم، هناك سلالة متحورة تسمى بكورونا دلتا بلس، سنتعرف عليها في العناصر التالية.

كورونا دلتا بلس

إن متحور كورونا دلتا بلس هو في الحقيقة متحور ثانوي بمعني أنه متحور من فيروس متحور من فيروس أصلي، تم تصنيف كورونا دلتا بلس بشكل رسمي بأنه متحور به طفرة بروتينية سبايك يطلق عليها K417N وهي نفس الطفرة التي أنتجت متحور كورونا دلتا من المتحور الأصلي، تلك الطفرة تعتبر أحد ثغرات الفيروس التي تجعل من السهل عليه مهاجمة خلايا الرئتين ولا يؤثر اللقاح بشكل كبير فيها لأنها تنقص من مدى فعالية اللقاح.

هل المتحور كورونا دلتا بلس نفس الأعراض التي يسببها متحور كورونا دلتا

له أعراض مشابهة وأعراض أخرى مختلفة؛ ومنها :

  • أن يشعر الشخص المصاب بألم في الصدر. ( مشابه )
  • وجود صعوبة قد تكون حادة أو خفيفة في تنفس الشخص بشكل طبيعي. ( مشابه )
  • ظهور بعض البثور التي يطلق عليها الطفح على جلد الشخص المصاب.
  • قد يرى الشخص المصاب عدة مناطق ذات لون يميل للّون الأزرق القاتم على أماكن متفرقة من الجسم.

هل يمكن اعتباره مصدراً للقلق

في الغالب نعم، ويرجع ذلك لعدة أسباب؛ منها أن جزيئات الفيروس قد تُحدث ارتباط وثيق بخلايا الجهاز التنفسي وخاصة الرئتين، مما قد يسبب التهاباً رئويّاً للشخص، لذا يعتبر متحور كورونا دلتا بلس هو متحور تنفّسي.

هل يجب أخذ اللقاحات؟ أم أنها لا تقضي على تلك السلالات المتحورة

في هذا الوقت الذي استسلمت بعض الدول فيه أمام هذا الهجوم الفيروسي الرهيب، وهناك دول أخرى ما زالت تقاوم هذا الفيروس ومتحوراته، ولكن على كل حال فإن اللقاحات التي اعتمدت من وزارة الصحة العالمية على أنها تحمي الأشخاص من خطر فيروس كورونا وخاصة من متحوراته كورونا دلتا وكورونا دلتا بلس فهي أفضل طريقة للقضاء على هذا الهجوم والتخلص من تلك الجائحة، وفي حديثنا عن متحور كورونا دلتا وكورنا دلتا بلس فإنه قد أثبتت بعض الدراسات والتجارب أن غالبية اللقاحات أعطت نتائج جيدة في مواجهة متحور كورونا دلتا، فهناك بعض اللقاحات وصلت نسبة حمايتها للشخص من متحورات الفيروس إلى  88% وبعضهم إلى 96% فتلك نسبة جيدة جدا جدا.

كيف يمكنني حماية نفسي وحماية العائلة من خطر الإصابة بهذا المرض

  • يجب أن تتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة، ويجب أن تحافظ على مسافة عند تعاملك مع الآخرين.
  • يجب التواجد في أماكن ذات تهوية جيدة.
  • المواظبة على ارتداء الكمامة خاصة عند تواجدك في الأماكن المغلقة والعامة بسبب سرعة انتشار.
  • الاستمرار في غسل اليدين بشكل منتظم بالصابون ورشها بالكحول طول فترة تواجدك خارج البيت.