التخطي إلى المحتوى

موقع علي بابا من أهم وأشهر مواقع التجارة الإلكترونية العالمية التي يتم من خلالها عمليات الاستيراد والتصدير بشكل آمن دون احتيال أو نصب إلكتروني، فعلى الرغم من كونه موقع صيني الجنسية إلا أنه لا يقتصر على دول قارة آسيا فقط، ولكنه يحظى بثقة جميع دول العالم المهتمة بالشراء عن طريق الإنترنت، وفيما يتعلق بطريقة التسوق على موقع على بابا تابعوا مقالنا التالي على “ويكي مصر”.

 موقع علي بابا للتسوق

أكثر ما يخيف في التعامل مع المتاجر الإلكترونية هو فكرة التعامل المادي عبر الإنترنت ومدى أمانه، وكذلك فكرة التخوف من عدم القدرة على معاينة المنتجات قبل شرائها، ولذلك فإن أي متجر الكتروني يظل فترة من الزمن حتى يصبح علامة مسجلة ذات ثقة لدى المستهلكين بما يضمن لهم جودة المنتجات، وعدم التعرض للسرقات الإلكترونية، وقد استطاع موقع علي بابا للتسوق أن يكون واحد من أهم هذه المتاجر التي اكتسبت ثقة جميع المستهلكين سواء كانوا تجار أو أفراد أو شركات من مختلف دول العالم، مع العلم أنه موقع صيني تم إنشاؤه عام 1999 ليكون في صدارة أولى مواقع التسوق الإلكتروني.

موقع علي بابا للتسوق
موقع علي بابا للتسوق

موقع علي بابا أون لاين

إذا ما كنت تاجرًا أو صاحب شركة أو لو كنت من أصحاب المشاريع فيمكنك أن تصدر منتجاتك لموقع علي بابا أون لاين بشكل آمن من خلال هذه الخطوات:

  • سجل دخول على موقع على بابا أون لاين وبفضل أن يكون من جهازك الشخصي وباستخدام البريد الإلكتروني الرسمي لشركتك أو مصنعك.
  • بمجرد دخولك موقع علي بابا أونلاين قم بالتسجيل عند Join Free واتبع خطوات التسجيل العادية التي تمر بها في أي موقع حتى تتمكن من إنشاء حساب خاص بك.
  • بعد عمل الحساب وتسجيل الدخول إذا كنت ترغب بتطبيق الخطوات التالية من خلال هاتفك الذكي فلابد من التحول لموقع الDesktop، لعمل ذلك اذهب إلى القائمة في متصفحك واختر Request Desktop Site.
  • اذهب إلى القائمة ثم قم باختيار My Alibaba، ستأخذ تلك الخطوة إلى صفحة حسابك التي سيتم من خلالها إنهاء كل الخطوات التالية، الآن اختر Sell ثم
  • انقر على Post Products لتبدأ بضبط مواصفات وتفاصيل المنتج، و قم باختيار التصنيف الذي سيندرج تحته منتجك من بين تلك التصنيفات.
  • بعد اختيار التصنيف سيتم نقلك إلى صفحة الشركة Company Profile لإكمالها قبل التمكن من عرض المنتجات، ثم قم باختيار تصنيف الشركة Business Type إذا كانت شركة تجارة أو مصنع أو شركة وسيطة أو موزع إلى آخره ثم
  • بعد ذلك قم بملء باقي البيانات مثل اسم الشركة، بلد المنشأ، نوع السلع التي تبيعها، الموقع الإلكتروني، العنوان، عدد الموظفين، تاريخ إنشاء الشركة .
  • بعد إكمال كل تلك البيانات يمكنك العودة مرة اخرى لإضافة المنتجات بنفس الطريقة السابقة، لكن بدون تلك البيانات لن تبدو شركتك احترافية للمستورد ولن تكسب ثقته بسهولة.

طريقة الشراء من موقع علي بابا

على عكس ما شرحناه في السابق هناك بعض النصائح الواجبة للتجار قبل الشراء من موقع علي بابا وهي كالتالي:

  • تعامل مع المورد الذي تزيد عضويته الذهبية عن سنتين إلي ثلاث سنوات.
  • أعلم المورد أنك سترسل له مندوبا عنك لاستلام الشحنة وأنه سيدفع نقدا، إذا وافق فهو صادق وإن اعترض بأي صورة فهو محتال.
  • يفضل التواصل مع المورد عن طريق الرسائل داخل الموقع ذاته، لأن بعض مندوبي المبيعات ينتحلون اسم شركة ما حقيقية وموجودة وهم ليسوا موظفين بها.
  • إذا طلب منك المورد أو مندوب المبيعات تحويل الأموال إلي حساب بنكي شخصي فهو محتال بالتأكيد.
  • لابد من طلب عينة قبل الشراء، وهذه خطوة أساسية في عملية الاستيراد، ومحاولة توفير ثمن العينة غالبا تكون له عواقب وخيمة.
  • لابد من طلب فاتورة أولية مختومة من الشركة لأنها بمثابة العقد.
  • إذا كان المنتج أرخص كثيرا من الشركات الأخرى مثلا بما يعادل نصف القيمة فهذا يدل علي محاولة لاستدراجك من قبل المحتال.
منتجات علي بابا
منتجات علي بابا

موقع علي بابا بالعربي

  • اشتهرت النسخة العربي من موقع علي بابا الصيني ليكون ضمن مواقع التسوق عبر الإنترنت، فهو متجر كبير مليء بالمنتجات والملابس والأدوات والكثير من الخدمات الأخرى المطلوبة من قبل المستهلكين، ولعل نجاحه وشهرته هو السبب في إضافة الكثير من اللغات ليكون موقع علي بابا بالعربي أشهرهم في الشرق الأوسط.
  • يمكن شراء منتجات علي بابا بعد الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط https://arabic.alibaba.com/، ولكننا ننصحك بالابتعاد عن المنتجات الثقيلة حتى لا تكلفك في خدمة الشحن، فإذا ما كان ذلك التعامل الأول لك على موقع علي بابا بالعربي فإننا نوجه عنايتك بأنه في حال وجدت بائع على الموقع يعرض هاتف أيفون أصلي فاعلم أنه محتال لأن شركة أيفون لا تبيع هواتفها على مواقع التسوق التجارية.
  • لابد من التحقق بشأن مصداقية البائع على الموقع قبل طلب الشراء، مع العلم أن أسعار المنتجات ستكون رخيصة بتكلفة سعر الجملة في الصين وبالتالي ستوفر الكثير من الأموال ولكن مع مراعاة حساب تكلفة الشحن، فكثير من التجار يقومون بالشراء من موقع علي بابا بالعربي بسعر الجملة ثم يقومون ببيع المنتجات في دولتهم بسعر أعلى لتحقيق الأرباح.
  • استخدم كل خدمات الموقع قبل طلب الشراء من حيث عرض المنتج وقراءة جميع أوصافه، ومعرفة سعره بشكل مباشر من البائع، ومعرفة آراء الأشخاص الذي قاموا بشراء نفس المنتج، وكلها من الخدمات التي يتحها موقع علي بابا بالعربي لجميع المستهلكين.

عيوب موقع علي بابا

موقع علي بابا من مواقع التاجرة الالكترونية التي يمكن أن تدير لك أرباحا كثيرة، فهو طريقة رائعة للاستيراد والتصدير من خلال موقع مجاني يمكن استخدامه في جميع دول العالم وبلغات كثيرة، ولكن ذلك لا يثنيه عن وجود بعض العيوب المتمثلة في المدة المستغرقة في شحن المنتجات، وإمكانية خداعك بصور منتجات قد لا تكون مماثلة للمنتجات الأصلية، وعدم وجود ضمانات كافية في حال اسأت اختيار المورد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *