التخطي إلى المحتوى
ما هو سمك القرش وكيف يتكاثر وما هي أنواعه ؟
ما هو سمك القرش وكيف يتكاثر وما هي أنواعه ؟

سمك القرش Shark من أكثر الحيوانات البحرية افتراسًا تجاه الكائنات البحرية الأخرى، فهو أحد أنواع الأسماك العظمية الغضروفية، وله الكثير من الأنواع والأشكال التي تسكن البحار والمحيطات حول العالم، ولكن كيف يتكاثر سمك القرش؟ وهل يمكن لـ سمك القرش يأكل إنسان؟ وما هي أنواع سمك القرش؟ كل هذا وأكثر ستتعرفون على إجابته عبر موقع “ويكي مصر” فإلى التفاصيل.

تعريف سمك القرش

تنقسم الأسماك الغضروفية إلى قسمين أساسيين وهما إما أسماك كاملات الرؤوس، أو أسماك صفيحية الخياشيم الغضروفية، وهي التي ينتمي لها سمك القرش، حيث يتواجد من خلال ثمانية أنواع في هذا التصنيف ولكل نوع شكل وحجم وصفات وخصائص مختلفة عن النوع الآخر، إلا أن السمة السائدة على جميع أنواع سمك القرش هي أنه يمتلك هيكل عظمي غضروفي قوي ويتنفس عن طريق سلسة مكونة من خمس إلى سبع شقوق خيشومية تتواجد على إحدى جانبي جسمه.

 

السمة الأخرى السائدة على جميع أنواع سمك القرش أيضًا هو قدرته على تمييز رائحة الدم في البحر من على بعد أميال، وهي حاسة ينفرد بها سمك القرش دون باقي الكائنات البحرية الأخرى، كما أن جلده يتكون من عدة طبقات ليساعده على الحركة السريعة والسهلة داخل الماء، ويتخذ سمك القرش اللون الداكن في أعلى جسمه حتى يمتزج مع لون الماء بينما جسمه السفلي يتميز باللون الأبيض، مع العلم أن سمك القرش لديه صفوف متعددة من الأسنان الحادة التي يفقدها بشكل منتظم ثم تتجدد تلقائيا باستمرار.

 

يختلف حجم سمك القرش ولكن أكبر أنواعه هي سمكة القرش الحوت والتي يصل طولها تقريبا إلى 16 مترا، وهي أكبر الأسماك وأكثرها افتراسا على وجه الأرض، بينما أصغر أنواع سمك القرش هو سمك قرش الفانوس القزم ويبلغ طوله حوالي 20 سم فقط، اما الأحجام المتوسطة من سمك القرش تتمثل في سمك القرش الأبيض الكبير، وتستطيع أسماك القرض المفترسة تعقب صوت فريستها من مسافة تزيد عن 200 متر.

تعريف سمك القرش
سمك القرش

أنواع أسماك القرش

سمك القرش الشوكي هو أقدم أنواع أسماك القرش التي تم اكتشافها منذ 420 مليون عاما، مع العلم أن مصر من أقل الدول التي تتعرض لحوادث أسماك القروش فهي تحتوي على 30 فصيلة مختلفة من أنواع أسماك القروش، وأشدهم فتكا هو القرش النمر والقرش ماكو، بينما الولايات المتحدة الأمريكية تسجل أعلى معدل في حوادث القروش سنويا.

 

ومن أنواع أسماك القروش المتواجدة حول العالم ما يلي:

سمك القرش الأبيض الكبير

وهو الأكثر شهرة ورعبا وسط أنواع أسماك القروش يبلغ طوله حوالي 4 متر، ويتغذى على الكائنات الضعيفة بل ويمكنه البقاء على قيد الحياة دون تناول الطعام لمدة 3 أشهر.

سمك القرش جرينلاند

وهو أضخم أنواع أسماك القرش وعلى الرغم من ذلك فهو ينمو ببطء ويتحرك ببطء ولكنه يتغذى على الأسماك سريعة الحركة، ويعيش جرينلاند في درجات الحرارة القطبية شديدة البرودة.

سمك القرش ذو القرن

وهو صغير الحجم له شكل مميز من الرأس القصيرة والأشواك الكبيرة على ظهره والبقع الداكنة على جلده، فهو يفضل العيش أسفل المياه الدافئة ويظل في منطقته دون الحاجة إلى السفر تحت الماء.

سمك القرش ابو منشار الياباني

وهو واحد من أغرب أنواع أسماك القرش بشكله الغريب وأطواره المفترسة، فهو يتخذ الشكل الطويل والنحيل والأسنان الحادة المدببة على إحدى جانبيه، ويعيش هذا النوع غرب المحيط الهادئ.

سمك القرش الليموني

جاءت تسميته بهذا الاسم نسبة إلى شكله حيث يغطيه جلد باللون الأصفر أو البني، وهو أكثر أنواع أسماك القرش شهرة ويبلغ طوله حوالي 3 متر، وهو أكثر الأنواع أيضا التي استطاع العلماء مراقبة سلوكه.

سمك القرش الفهد

يمكن التعرف عليه بسهوله بسبب شكله المميز والمشابه لشكل الفهد، وهو من أنواع أسماك القرش المفترسة، ويعيش في المياه الدافئة ويحب أن يتغذى على الأسماك العظمية والقشريات وأسماك القرش الصغيرة.

سمك القرش النائم

يعيش في المياه الدافئة والباردة داخل المحيط الهادئ ويفضل البقاء تحت عمق الماء ويبلغ طوله حوالي 4 متر فهو من الأنواع الضخمة والمفترسة والتي تتغذى على الدلافين والأخطبوط.

سمك القرش بوربيجل

من الأنواع المفترسة التي تعيش في بحار نيوزيلندا والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل والأرجنتين وكندا وشيلي، وله حجم كبير جدا كما يتميز لونه باللون الأزرق إلى الرمادي.

سمك القرش ميناء جاكسون

وهو من أحد الأنواع الأسترالية لأسماك القرش التي تتميز بحجمها المتوسط وطولها الذي لا يصل إلى 2 متر كما تتميز إناث هذه السمكة بطولها الأكبر من ذكورها من نفس النوع.

سمك القرش المرجان

من أنواع أسماك القرش المفترسة التي تتغذى على الشعب المرجانية ويبلغ طولها حوالي 3 متر كما أنها تلعب دورا هاما في النظام البيئي.

سمك القرش ذو الزعنفة الشراعية

وهو نوع غير مألوف من أنواع أسماك القرش فهو يعيش في قاع المياه ويسبح ببطء كما أنه يفتقر للغشاء الحامي للعين.

سمك القرش الرملية

يطلق على هذا النوع اسم سمك القرش النمر الرملي ويعيش في الولايات المتحدة وبريطانيا على مقربة من الشاطئ ولذلك فهو مفترس خطير ويسبب الكثير من الحوادث خصوصا إذا تمت إثارته، ويبلغ طوله حوالي 3 متر ولكنه لا يعيش سوى 7 أعوام فقط.

 سمك القرش ماكو

تتميز هذه السمكة بزعنفتها القصيرة، ولذلك فهي أسرع أنواع أسماك القرش التي تعيش في المحيطات ويعد من سلالة القرش الأبيض الكبير ويتميز بقدرته على الحفاظ على درجة حرارة جسمه وسط المياه الباردة.

أنواع أسماك القرش
سمك القرش

تكاثر سمك القرش

يتكاثر سمك القرش مثل الثدييات عن طريق الإخصاب حيث يقوم ذكور سمك القرش باللقاء الجسدي مع الإناث، وبعد التزاوج تقوم الأنثى بوضع البيض المخصب ليفقس خارج جسمها، بينما هناك أنواع أخرى من سمك القرش يظل فيها البيض داخل جسم الأنثى حتى يفقس، وبعد شهور قليلة ينمو سمك القرش الصغير ليصبح بالغا بمواصفات وسلوك أسماك القرش التي تتبع فصيلته ونوعه.

 

سمك القرش يأكل إنسان

ليست كل أنواع أسماك القرش آكلة للحوم البشر بل هناك أنواع معينة قليلة هي التي تتغذى على البشر، أما باقي الأنواع الأخرى فلا تشكل أي خطر ولا تستهدف الإنسان ما لم يتم إثارتها أو تهديدها من قبل هذا الإنسان.

تكاثر سمك القرش
سمك القرش

معلومات عن سمك القرش

  • يغرق سمك القرش ويموت إذا توقف عن الحركة لأنه بحاجة إلى ضخ الماء إلى خياشيمه وفمه بشكل مستمر.
  • سمك القرش من أكثر الحيوانات البحرية المفترسة ضد الإنسان حيث يتم تسجيل 15 حالة وفاة سنويا من القروش.
  • يموت حوالي 100 مليون سمكة قرش سنويا نتيجة عمليات الصيد وهو ما يجعله مهددا بالانقراض.
  •  هناك 400 نوع تقريبا من أنواع سمك القرش ومنهم 30 نوع فقط من الأسماك المفترسة والمتوحشة والتي تهدد حياة البشرية.
  • تنقسم أنواع أسماك القرش إلى 30 عائلة وتحتوي كل عائلة على 8 اعضاء من سمكة القرش.
  • سمك القرش لا ينام مطلقا ويستطيع تتبع فريسته ومعرفة حجم الدهون الموجودة في جسمه من أول عضة.

 

وأخيرا أسماك القرش من الكائنات البحرية القديمة جدًا، والتي عاشت في عصر الديناصورات، وهي من الكائنات الهامة للحفاظ على النظام الطبيعي للبيئة، ولتحسين مرونة المسطحات المائية، ولكنها وعلى الرغم من ذلك فهي من أكثر الكائنات البحرية المهددة بالانقراض نتيجة عمليات الصيد الجائر، كما أن هناك أنواع من سمك القرش الكبير الذي يتغذى على سمك القرش الصغير.

 

اقرأ أيضا: تفسير حلم السمك للمتزوجة