التخطي إلى المحتوى

حساسية العين من الضوء أحد الأمراض الشائعة، حيث يمكن تعريفه ببساطة على أنه حالة مرضية تتعرض فيها العين للأذى بسبب الأضواء الساطعة، ولكن في الواقع فهو عرض شائع يرتبط بالعديد من الحالات المختلفة، بدءًا من التهيج البسيط إلى حالات الطوارئ الطبية الخطيرة.

في ظل حالة خفيفة للمرض، يمكن أن تجعلك تلك الحالة البسيطة إلى أن تحدق في غرفة مضاءة بشكل ساطع أو في الخارج، في المقابل فإنه في الحالات الأكثر شدة، تسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا عندما تتعرض عيناك لأي نوع من الضوء تقريبًا.

حساسية العين من الضوء
حساسية العين من الضوء

ما الذي يسبب حساسية العين من الضوء ؟

هناك عدد من الحالات أو الاسباب التي تجعلك تشعر بالمرض، أو بتلك الحالة، وهي تتمثل فيما يلي:

أولا: الحالات التي تؤثر على الدماغ

عادة ما ترتبط حساسية الضوء ببعض الحالات الخطيرة التي تؤثر على الدماغ. وتشمل هذه:

 

الصداع النصفي

يسبب الصداع النصفي صداعًا حادًا يمكن أن ينجم عن عدد من العوامل ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية والأطعمة والتوتر والتغيرات البيئية، وتشمل الأعراض الأخرى الخفقان في جزء واحد من رأسك والغثيان والقيء.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 10 في المائة من الأشخاص حول العالم يعانون من الصداع النصفي. كما أنها تحدث في كثير من الأحيان عند النساء أكثر من الرجال.

 

التهاب الدماغ

يحدث التهاب الدماغ عندما يكون دماغك ملتهبًا من عدوى فيروسية أو سبب آخر، ويمكن أن تكون تلك الحالات الشديدة مهددة للحياة.

 

التهاب السحايا

وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تسبب التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، حيث يمكن أن يؤدي الشكل البكتيري إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف الدماغ وفقدان السمع وحتى الموت.

 

الحالات التي تصيب العين

رهاب الضوء شائع أيضًا في العديد من الحالات التي تؤثر على العينين، والتي تشمل:

 

خدش القرنية

تآكل القرنية، وهي الطبقة الخارجية للعين. هذا النوع من الإصابات شائع ويمكن أن يحدث إذا ظهرت رمل أو أوساخ أو جزيئات معدنية أو مواد أخرى في عينيك، ويمكن أن يؤدي هذا إلى حالة خطيرة تسمى قرحة القرنية إذا أصيبت القرنية بالعدوى.

 

التهاب الصليبة

يحدث التهاب الصلبة عندما يلتهب الجزء الأبيض من عينك، وما يقرب من نصف تلك الحالات ناتجة عن أمراض تؤثر على جهاز المناعة، مثل مرض الذئبة، علاوة على ذلك تشمل الأعراض الأخرى ألم العين، وعيون دامعة، وتشوش الرؤية.

 

التهاب الملتحمة

يحدث التهاب الملتحمة، المعروف أيضًا باسم “العين الوردية” ، عندما تلتهب طبقة الأنسجة التي تغطي الجزء الأبيض من العين.

وغالبًا ما تسببه الفيروسات، ولكن يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن البكتيريا والحساسية، وتشمل الأعراض الأخرى الحكة والاحمرار وألم العين.

 

متلازمة جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما لا تستطيع الغدد الدمعية إنتاج ما يكفي من الدموع أو صنع دموع ذات نوعية رديئة، ويؤدي إلى جفاف العينين بشكل مفرط، وتشمل الأسباب العمر والعوامل البيئية وبعض الحالات الطبية وبعض الأدوية.

 

خدش القرنية

وتشمل الأعراض؛ رؤية ضبابية، ألم أو حرقة في عينك، الاحمرار.

 

كيفية علاج الحساسية من الضوء

يمكن العلاج بأكثر من طريقة، وتشمل ما يلي:

الرعاية المنزلية

يمكن أن يساعد البقاء بعيدًا عن ضوء الشمس وإبقاء الأضواء خافتة في الداخل على تقليل رهاب الضياء. كما أن إبقاء عينيك مغمضتين أو تغطيتهما بنظارات ملونة داكنة يمكن أن يوفر الراحة.

 

العلاج الطبي

استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من حساسية شديدة للضوء. سيقوم طبيبك بإجراء الفحص البدني وكذلك فحص قاع العين.

 

اقرأ المزيد

إبيرليفان EPIRELEFAN حقن لعلاج التهابات المفاصل