التخطي إلى المحتوى

خراج الأسنان عبارة عن جيب صديد يمكن أن يتكون في أجزاء من السن نتيجة لعدوى بكتيرية، حيث إذا تم ترك السن المملوء بالخراج دون علاج، فقد يتحول إلى حالة خطيرة تهدد الحياة،ويعالج الأطباء الخراج عن طريق تصريفه والقضاء على العدوى.

خراج الاسنان

خراج الاسنان
خراج الاسنان

يحدث خراج الاسنان عادةً نتيجة عدم علاج تجويف الأسنان أو الإصابة أو العلاج المسبق للسن. يقوم طبيب الأسنان بعلاج خراج الأسنان عن طريق تصريفه، قد يتمكنون من الحفاظ على أسنانك من خلال علاج القناة الجذرية. ولكن في بعض الحالات، قد يتم خلع السن بدون علاجه، يمكن أن يؤدي خراج الأسنان إلى مضاعفات كبيرة.

لن يختفي الخراج بدون علاج، إذا تم فتح الخراج ، يمكن تقليل الألم بشكل فعال، لكنك ستحتاج إلى علاج الأسنان، إذا لم يتم تصريف الخراج، يمكن أن تنتشر العدوى إلى الفك وأماكن أخرى من الرأس والرقبة. قد يكون لديك أيضًا تعفن الدم، وهو عدوى تهدد الحياة ويمكن أن تنتشر في جميع أنحاء جسمك.

لون خراج الأسنان

يعتبر تغيير لون خراج الاسنان أحد أعراضها وهي يتحول لون الأسنان الذي به خراج إلى اللون الغامق مقارنة بالأسنان التي حولها.

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

يحدث الخراج بسبب وجود التهاب في هذه المنطقة، لعلاج خراج السن ، يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا المسببة الالتهابات ، وكذلك المسكنات لتسكين الألم. يمكن استخدام البنسلين ، أموكسيسيلين مع أو بدون حمض الكلافيولينك، ميترونيدازول ، إريثروميسين وكليندامايسين لعلاج خراجات الأسنان.

خراج الأسنان الداخلي

يعتبر خراج الأسنان الداخلي من أهم المشاكل الصحية للأسنان لأنه عدوى بكتيرية وتسبب الشعور بالألم، حيث تصيب المكان بين الأسنان واللثة وأحياناً في جذور الأسنان. تحدث هذه العدوى البكتيرية بسبب تسوس الأسنان الشديد أو بسبب أمراض والتهابات اللثة المزمنة. كما يحدث في حالة كسر الأسنان ، كما أن له بعض الأعراض التي يشعر بها المريض، مثل حساسية الأسنان عند تناول الطعام وظهور رائحة كريهة من الفم  والشعور بالألم عند المضغ وتورم الوجه والحمى وصعوبة البلع والتنفس.

علاج خراج الأسنان بالليزر

لا يوجد علاج الخراج بالليزر بل يكون بالتدخل الجراحي ذلك عن طريق عملية فتح خراج الاسنان، فعادة يضطر الطبيب إلى فتح الخراج وعمل شق فيه، مما يتيح للقيح بالخروج من المنطقة المتورمة ويتم إزالة الألم التورم ومعه استخدام المضادات الحيوية.

تجارب علاج خراج الأسنان

  • المضمضة بالماء والملح، الذي يزيل البكتيريا والصديد من خراج الأسنان، على الرغم من أن المضمضة يوفر بعض الراحة، لكنه وحده لا يكفي للقضاء على العدوى.
  • وضع أكياس النعناع الباردة والرطبة على خراج الأسنان سيساعد في تسكين الألم.
  • زيت القرنفل، يحتوي على الأوجينول، فهو مضاد للبكتيريا، يمكن أن يؤدي وضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على مكان الخراج إلى تخدير المكان المصاب مؤقتًا وتخفيف الألم.
  • استخدام مسكنات الألم ، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين

كيف افقع خراج الاسنان

بعض الناس ، بسبب قلة الوعي، يضغطون على الخراج حتى يخرج أو استخدام أدوات حادة مثل المشرط لتصريف خراج السن من مكانه. هذا شيء خطأ وخطير على الإنسان واحتمال حدوث مضاعفات كبيرة مثل تغلغل الخراج لأي مكان أعمق في الأنسجة. وعندما تحاول استخدام أداة حادة، يمكن أن تتسبب في قطع أحد الأوعية الدموية، ويمكن أن تنتشر العدوى أو البكتيريا إلى أماكن أخرى في الفم، لذا يفضل استشارة الطبيب.