التخطي إلى المحتوى

يزداد عدد سكان السعودية يوماً بعد يوم، وهذه الزيادة لا تقتصر على جنس معين بل شملت الذكور والإناث، كذلك شملت الوافدين من الخارج للعمالة، وقد لاحظ المختصون في التعداد السكاني، أن السعودية قد زادت بمعدل مليون نسمة، خلال العام ( 2018 / 2019 ).

 

عدد سكان السعودية قبل إحصائية 2020

أوضح الإحصائيون أن التعداد السكاني للمملكة العربية السعودية كان عام 2018 حوالي 33.4 مليون نسمة، بينما بلغ في العام الذي يليه ( 2019 )،  34.2 مليون نسمة، أي بمعدل مليون نسمة للعام الواحد، وبحلول أعوام قادمة، وعلى مر السنوات، وبهذا المعدل، سيحدث تكدس سكاني بالمملكة.

 

كم عدد سكان السعودية 2020

فاق إحصاء هذا العام توقعات العام الماضي، الذي أوضح لنا أن الزيادة بمعدل مليون نسمة في السنة، حيث أتت الزيادة هذه السنة رهيبة جداً فبعد أن كانت 34.2، أصبحت 35.01 مليون نسمة.

 

كم عدد سكان السعودية الأجانب 2020

يبلغ إجمالي العمالة الوافدة، والمغتربين للسياحة أو زيارة أهل أو أي ظرف آخر والمقيمين من دول أخرى ممن ليسوا من سكان البلاد الأصليين، حوالي 10 مليون.

 

كم عدد سكان السعودية السعوديين 2020

أظهرت النتائج الإحصائية التي أصدرتها هيئة التعداد السكاني بالسعودية، أن عدد السكان الأصليين بالمملكة حوالي 27136977 مليون نسمة، ويشمل ذلك التعداد السكان ذكوراً وإناثاً.

 

أكبر مدن السعودية لعام 2020

نظراً للزيادة السكانية الرهيبة التي حدثت في الأعوام الأخيرة بالمملكة، احتلت الرياض المرتبة الأولى على مدن السعودية من حيث المساحة وعدد السكان، كما أضمنت ضمن أفضل 20 مدينة على مستوى العالم، وذلك نظراً للعديد من العوامل الهامة منها، موقعها المتميز المطل على الخليخ العربي وخليج عمان، كذلك احتوائها على العديد من المشاريع الهامة والحيوية، والإقتصادية الجبارة.

عدد سكان السعودية

عدد سكان السعودية المتوقع لعام 2030

إطلاق رؤية 2030

منذ أن بدأت الهيئة العامة للتعبئة والإحصاء بالسعودية أولى حملاتها للتعداد السكاني، كانت انطلاقة رؤية 2030 للمملكة  وقد شملت تلك الرؤية نواحي عدة، منها عدد السكان والذي قدر ب 38.5 مليون نسمة، وقد بينت الهيئة أنه ستزداد نسبة كبار السن بدرجة كبيرة،

هذا وتدور الرؤيا حول ثلاثة محاور وهم:ـ

مجتمع حيوي:ـ

يُعدّ الوصول إلى مجتمع حيوي في المملكة ركيزة أساسية في تحقيق الرؤية وإرساء أساس قوي للازدهار الاقتصادي. لذلك، فإنّ الهدف هو الوصول إلى مجتمع يعيش كل مواطن فيه حياة سعيدة ومُرضية بمستوى معيشي يضمن بيئة صحية وآمنة للعائلات، ويوفر التعليم والرعاية الصحية بمستوى عالمي. إلى جانب ذلك، تشجع الرؤية المواطنين بأن يعتزوا بهويتهم الوطنية وتراثهم الثقافي، وأن يعيشوا القيم الإسلامية وفق منهج الوسطية والاعتدال.

اقتصاد مزهر:ـ

الاقتصاد المزدهر هو الذي يوفر الفرص للجميع من خلال بناء نظام تعليمي منسجم مع احتياجات السوق، ويجهّز الشباب من الجنسين بالمهارات اللازمة لوظائف المستقبل، إلى جانب توفير فرص اقتصادية لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة بالإضافة إلى الشركات الكبيرة.

وطن طموح:ـ

الوطن الطموح يسعى لتطبيق مبادئ الكفاءة والمساءلة على جميع المستويات من أجل تحقيق الرؤية، بما في ذلك بناء حكومة فاعلة وشفافة وخاضعة للمساءلة وعالية الأداء تضمن التمكين للجميع.

 

وقد أتت تلك الرؤية تزامناً مع اعلان الانتهاء من تسليم عدد من المشروعات العملاقة الحكومية، والتي كلفت الدولة مالايقل عن 3.7 مليار ريال للمشروع الواحد، وقد وصلت التكلفة في بعض المشروعات العملاقة والمهمة، كمشروع مترو الرياض 20 مليار ريال.

وقد تم عرض تلك الرؤية على مجلس وزراء المملكة العربية السعودية، لاعتمادها، وذلك تحت رئاسة ولي الدولة  الملك المعظم سلمان بن عبد العزيز آال سعود.