التخطي إلى المحتوى
هل القولون يسبب ألم في الكبد؟
هل القولون يسبب الم في الكبد

هل القولون يسبب ألم في الكبد من الأسئلة التي تراود مرضى القولون. ويرجع ذلك لشدة القلق تجاه تعرض الكبد لضرر فيتمنون أن تكون الأزمة الصحية عابرة ناتجة عن التهاب وانتفاخ القولون فقط. ولكن في جميع الأحوال يجب أخذ تعب أو ألم الكبد أو المنطقة المحيطة على محمل الجد منعًا لحدوث مضاعفات شديدة الخطورة. لذلك من خلال السطور التالية سنتطرق إلى كل ما يخص القولون والكبد بالإضافة إلى وجه التشابه بين ألم ومضاعفات كلاهما.

هل القولون يسبب ألم في الكبد

  • خلال السنوات الأخيرة الماضية توصلت الأبحاث الحديثة أن هناك علاقة وطيدة بين التهابات الكبد والتهابات القولون. حيث إن مرضى الكبد الدهني ومرضى الكبد الوبائي والكبد المناعي بالإضافة إلى الالتهابات المرارية وجلطات الوريد البابي الكبدي تزداد لديهم حدة التعب والالتهابات في حالة إن كانوا يعانون من التهابات في القولون.
  • كما أن الأدوية التي يتم بواسطتها علاج التهابات القولون المزمنة تؤثر بشكل سلبي على الكبد مع الوقت وكثرة الاستخدام تسبب تليف وتساعد على تكوين حصوات على الكبد وحصوات بالقنوات المرارية. لذلك يجب إجراء التحاليل والأشعة السينية بشكل منتظم في حالات علاج القولون المستمر. منعًا للتعرض إلى خلل في وظائف الكبد.

الفرق بين ألم القولون والكبد

بعدما تعرفنا على إجابة هل القولون يسبب الم في الكبد سنتطرق إلى نقطة جديدة وهي ما الفرق بين كلا من ألم القولون وألم المبد حتى يستطع المرضى معرفة ما يمروا به دون حيرة أو تشتت كالآتي:

 ألم الكبد

  • عبارة عن ألم يبدأ من الضلوع العلوية أو السفلية من جهة اليمنى ويستمر في الضغط على البطن مما يسبب خفقان وصعوبة في التنفس وفي الحالات الشديدة اختناق. يصاحبه ألم ونغزه شديدة مثل الضربة القوية أو الارتطام بشيء في البطن. وفي حالة تضاعف الأمر يجب كلب الرعاية الطبية على الفور.

ألم القولون

عبارة عن انتفاخ وألم في المعدة وصعوبة في التنفس يصاحبه ضغط وألم في الجانب السفلي من البطن. كما يسبب ألم حاد في منطقة الصدر نتيجة الضغط على الحجاب الحاجز. كما يسبب القولون ألم في الأجهزة المحيطة ومنهم الكبد مما يجعل المرضى يتساءلون هل القولون يسبب الم في الكبد.

هل القولون يسبب ألم بالصدر والظهر؟

بعدما تأكدنا من هل القولون يسبب الم في الكبد؟ ننتقل إلى هل القولون يسبب ألم بالصدر والظهر؟

  • أكد أغلب الأطباء أن تراكم الغازات بكميات كبيرة ولفترات كثيرة داخل المعدة والانتفاخ الناتج عنها بسبب الضغط على الظهر والفقرات المحيطة. كما أن عسر الهضم واضطرابات المعدة الناتجة عن القولون يسبب ألم في المنطقة المحيطة مما يجعل المريض ينتابه شعور أن الألم ناتج من الظهر وفي الحقيقة يكون مصدره المعدة.
  • أخطر حالات القولون العصبي هو التعرض إلى ألم في الصدر. حيث إن تلك المرحلة تنذر بوجود انسداد في الشريان التاجي لدى نسبة من المصابين. مما يعرض حياة المريض للخطر. بينما معظم الحالات يكون ذلك العارض عابر وناتج عن احتباس الغازات في المعدة مما يسبب ضيق في التنفس وعدم القدر على أخذ النفس بشكل طبيعي مما يسبب ألم في الصدر. وعلى صعيد آخر هناك حالات تصاب بألم الصدر مما ينذر تعرضهم للإصابة بالحذر المعدي المريئي.

علامات تدل على الإصابة بتليف أو التهابات الكبد

بعدما تعرفنا على هل يسبب القولون متلازمة الم الظهر ومتلازم

علامات ضرر أو تليف الكبد نتطرق إلى أعراض تدخل قائمة علامات الإصابة بمرض الكبد المؤكدة مما يتيح التعرف على المرض في البداية قبل وصول المريض لمرحلة تنذر بالخطر وتشمل الآتي:

انتفاخ وتورم في البطن

  • أبرز أعراض الإصابة بالكبد هي انتفاخ أو ورم المعدة. ويرجع ذلك لعدم قيام الكبد بوظيفته المعتادة مما يتيح للسوائل أن تتراكم داخل جدار المعدة. مما يترتب عليها الإصابة بتليف في الكبد والشعور بانتفاخ أو ورم غير طبيعي.

ظهور كدمات في الجسم

  • عدم قيام الكبد بوظيفته الرئيسية وهي إفراز البروتينات اللازمة منعًا لتجلط الدم يؤدي إلى ظهور الكدمات بأماكن متفرقة مما يسبب نزيف لبعض الأشخاص.
هل القولون يسبب الم في الكبد
هل القولون يسبب الم في الكبد

الخمول البدني والعقلي

  • خمول الكبد يؤدى إلى شعور المرضى بالإرهاق وعدم القدرة على مزاولة الأنشطة اليومية وذلك العارض من أهم ما ينذر بوجود بمشكلة في الكبد. حيث إن انخفاض الأكسجين في الدم يؤدى إلى تراكم السموم والشعور بما سبق.

الغثيان وفقدان الوزن

  • التهاب أو تليف الكبد يسبب اضطرابات في المعدة وخلل في وظيفة الجهاز الهضمي مما يسبب القيء المستمر وعدم الرغبة في تناول الطعام. كما ينتج عنه ارتجاع في المريء وزيادة نسبة السائل الحمضي المعدي.

شحوب الجلد واصفرار العين

  • أخطر مرحلة يصل إليها مريض الكبد هي مرحلة شحوب الجلد واصفرار العين وتحدث بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص من المادة الصفراء التي يطلق عليها البيليروبين ويرجع ذلك لعدم قدرته على العمل بكل قوته مما يؤدي إلى تراكم تلك المادة بالدم ومنه تنتقل إلى الجسم وتظهر على عيون اصفرار وشحوب الجلد والعين.

ألم في المعدة

  • يسبب التهاب الكبد ألم في البطن غير محتمل يبدأ من الجانب الأيمن العلوي أو الجانب السفلي من الأضلاع اليمني. يصاحب الألم زيادة ضربات القلب والشعور بضربة قوية مثل السكين مما يستدعي طلب المساعدة الطبية.

اضطرابات في الوعي

  • عدم قيام الكبد بوظيفته المعهودة وعدم تخلصه من السموم وانتقالها للدم تتجه إلى كافة أجهزة الجسم وأولها المخ. مما يؤثر عليه بشكل كامل يفقد الإنسان القدرة على التركيز. كما يصاب بتشوه في الذاكرة وعدم القدرة على الاستيعاب والفهم بشكل جيد. كما يسبب خلل واضطرابات في النوم.

تغيير في البول والبراز

  • تغييرات الكبد تنعكس على لون البول والبراز بشكل ملحوظ. بمعنى أن الاستسقاء أو اليرقان الذي يحدث للكبد يؤدي إلى تغيير لون البول إلى الأصفر الداكن وتغيير لون البراز الى اللون الأسود المخلوط بالدماء.

احمرار والتهاب الجلد

  • وجود السموم بالجسم وعدم القدرة على التخلص منها يسبب عدة آثار جانبية وردود فعل حادة من قبل الجسم ومن ضمنها الشعور بحساسية والتهابات جلدية مزمنة مثل الأكزيما أو الصدفية.

أعراض الإصابة بالقولون

مرضى القولون يحدث لها بعض الانتكاسات والأعراض الغير محتملة التي تنذر باضطراب وخلل في القولون وتشمل الآتي:

انتفاخ

  • الشعور بانتفاخ في المعدة على الرغم من عدم الأكل أو الشرب مما يسبب عدم القدرة على تناول رشفة الماء. يزداد الأمر سوءً في حالة تناول المقليات أو الدهون أو الأطعمة الغنية بالتوابل.

ألم حاد

  • الإصابة بألم مزمن أسفل المعدة مع الشعور بكركبة وسماع أصوات من المعدة. يصاحبه تلك الحالة كما إن في معظم الأشخاص يحدث إسهال مزمن أو إمساك مزمن. كما يمكن أن يحدث الاثنان معًا.

ألم في الصدر

  • يضغط القولون على الحجاب الحاجز مما يأخذ حيز ضخم من المساحة الخاصة بمرور عملية التنفس. كما يسبب ضيق في التنفس. وفي تلك الحالة يرجى المراجعة الطبية على الفور منعًا للاختناق. كما يمكن إجراء تمارين تنظيم عملية التنفس أو الجلوس في مكان جيد التهوية.