التخطي إلى المحتوى

تفسير حلم سقوط الإنسان في المنام. يعتبر من الأحلام التي يبحث عن تفسيرها البعض بسبب اختلاف الأقوال عليها. في بعض الأوقات تكون هذه الأحلام عبارة عن إشارة من العقل إلى الإنسان للاستيقاظ وذلك بسبب اختلاط مراحل النوم مع بعضها. لذلك يقوم العقل بالإشارة إلى الإنسان عن طريق السقوط في الحلم حتى يستيقظ. ثم يكمل الإنسان دورة نومه الطبيعية بعد هذا الحلم. لكن يجب الانتباه أن سقوط الإنسان في الحلم في بعض الأوقات يكون له بعض المعاني والتي أيضا تختلف من كل شخص إلى آخر حسب الحالة والظروف.

سقوط الإنسان في المنام
سقوط الإنسان في المنام

تفسير حلم سقوط الإنسان في المنام

هناك معنى عام للسقوط في الأحلام وهذا المعنى يتضمن أن السقوط في الأحلام يدل على تبديل الحال ولكن في هذه الحالة الأولى يكون تفسير السقوط في الحلم أن تبديل الحال سوف يكون من الأفضل إلى الأسوأ. لكن أيضا هناك وجه آخر من تفسير حلم السقوط ويتضمن الخير. لكن يختلف التفسير من شخص إلى آخر حسب جوانب الحلم وأيضا الشهود الموجودين بداخله لذلك تفسير حلم السقوط ليس قاعدة ثابتة. وهذا كان المعنى العام لتفسير حلم سقوط الإنسان.

تفسير رؤية سقوط الإنسان في المنام

  • أولا يرى ابن سيرين أن السقوط في المنام له أكثر من جانب للتفسير. حيث عندما يرى شخص في المنام أنه قد سقط من فوق سطح ما أو من مبنى كبير يدل هذا  على أن هناك مصيبة ما سوف تصيبه أو سوف تصيب شخص ما عزيز.  قال ابن سيرين أيضا أنه إذا كان الشخص يسقط من على جدار ما فهذا دليل على نزول الشخص عن أمر ما كان مهتم به ومتمسك به بشدة. أيضا يمكن أن يكون هذا الأمر دليل على تبديل حالة.
  • وأضاف ابن سيرين إلى ذلك أيضا أنه إذا وقع الشخص من مكان ما في البحر أو النهر فهذا دليل على النعم التي سوف ينعم عليه بها الله.
  •  لكن أضاف أنه إذا وقع الشخص من مكان ما في البحر وقام بالنزول إلى القاع فهذا دليل على وجود المصائب.
  • ويقول بعض المفسرين الآخرين أن حلم الشخص أنه يسقط من مكان ما مرتفع فهذا دليل على أن هذا الشخص سوف يتبدل حاله لكن في بعض الأحيان يكون حلم السقوط للإنسان  من الهواجس والهلاوس النفسية للشخص.
  • وإذا رأى الشخص أنه يسقط من على مبنى في المنام فيكون هذا دليل على سقوط القيم بالنسبة للإنسان. وأضافوا إلى ذلك أيضا أنه إذا وقع الإنسان من على جبل فهذا يدل على الرزق الذي سوف يحصل عليه في وقت ما قريب. إذا رأى الشخص أنه وقع من مكان ما ويفارق الحياة فإن هذا يدل على أنه يجب عليه أن يعتزل الناس ويتوب إلى الله.
  • وأيضًا إذا حلم الشخص أنه يقع على ظهره من مكان ما مرتفع فهذا يدل على أنه يعتمد على أحد أفراد أسرته. أضاف المفسرين إلى ذلك إذا وقع الشخص من مكان مرتفع على وجهه هذا يكون عقاب من الله عز وجل. في حالة السقوط وكسر أحد الأطراف سواء إن كانت اليد أو القدم أن كان الكسر في النصف الأيمن من الجسم فمعناه أن هناك تحول للأفضل سواء في الحياة العملية أو في الدين. لكن إذا كان الكسر في النصف الأيسر من الجسم فمعناه أن هناك تحول ولكن للأسوأ سواء في الحياة العملية او في الدين.